نوفمبر 2, 2017
اخر تعديل : نوفمبر 3, 2017

ماذا تعرف عن الرقص الشعبي في اليمن؟

ماذا تعرف عن الرقص الشعبي في اليمن؟
بواسطة : المحيط
Share

من بين الرقصات الشعبية اليمنية الفولكلورية الي تمثل جزءاً من الموروث الشعبي الغني في اليمن، هناك العديد من الرقصات التي تختلف باختلاف أدائها، والمؤدين لها، ومن بينها:

رقصة البرع

والبرع من أشهر الرقصات اليمنية وهي رقصة حربية بحتة لأنها تجسد مهارات وفنون استخدام السلاح (الجنبية) والرقصة هذه تؤدي في ساعات الصباح الباكر وهي رقصة جماعية تؤدي من قبل جموع من الأفراد غير محددة العدد.

رقصة الركلة

هذه الرقصة يقوم بها الرجال والنساء في عدة مناسبات كالاحتفال بالافراح وزيارات بعض الأولياء الصالحين في لحج .. وتؤدى في صفين متقابلين في كل صف من الجنسين ويحضر بهذه الرقصة شعراء ومغنون يقولون الشعر للمغني فيغنيه ويردده الجميع بعده وبهذه الرقصة يتم استخدام الطبل والناي.

رقصة الحناء ونجيم الصباح

في نهاية السمر وفي الساعة الرابعة فجراً يجتمع بقية السامرين في شكل دائري يتوسطهم المغني والعازفون واصحاب الطبول وحاملة البخور في طشت به قليل من الحب وحبات من البيض، تبدأ هذه الرقصة بعد ان يأتي عاقل الحارة والقرية فيهتف “حوطتك بالله وسبعين ولي اولها محمد وتاليها علي والمالك والحريو” وبعد انتهاء الصيحات يبدأ الايقاع والمغني في وقت واحد ويردد الموجودون واعلى امحنا.. وعند ظهور اول شعاع للصباح ينتقل المغني من اغنية الحنا الى نجيم الصباح حتى يصلوا بالعريس الى منزله في السابعة صباحاً.

رقصة الرزحة

رقصة شعبية يقوم بها صفان من الرجال والنساء وخاصة في ايام جني المحصول من الحبوب “الصريب”، هذه الرقصة تمتاز بالسرعة يتقابل الصفان في ايقاع منظم بدق الرجل اليمنى بالارض ويسير الصف بنفس الايقاع حتى يصل الى الصف الآخر مقترباً منه ثم يعود الى الخلف موقعه بنفس الحركة ثم يعود الصف الآخر بنفس الطريقة بين اصحاب الايقاع الطبول يتحولون في وسط الحلقة المدارة.

رقصة الشعبية الشرمية

رقصة يرقص بها الرجال والنساء على طبلة هاجر ومراويس ،وهذه الرقصة جميلة وسريعة،  جداً خطوات الرقص مختلفة باختلاف الألحان والألوان الشعري.

رقصة الزفنة

يؤدي هذا النوع من الرقص امرأتان على طبل هاجر ومراويس، وفي حالة الرقص يضعن على وجوههن مقارم مشدودة باليدين وهن لابسات أحسن ثيابهن وحليهن.. طريقتها هي مد الرجل اليمني ودقها على الارض مع ايقاع الطبل.

رقصة الهندية

لعبة تمثل الفروسية ينزول في المدارة اثنان من الرجال بيد كل واحد منهما سيف للمبارزة.. يحاول كل منهما ان يغلب الآخر بالخداع والحيلة ويستخدم فيها ايقاع الطبلة والطاسة.

رقصة الدمندم

يؤدي هذه الرقصة اثنان رجل وامرأة ومعها مرية او خاتم وحركاتها تمتاز بالخفة والسرعة والرجل يدور حولها بخطوات سريعة بينما هي تبتعد عنه، لا تعطيه فرصة لينال مما معها ويستخدم بها الهاجر والمراويس ويلعبها الناس في الافراح وايام موالد الاولياء ونهاية الحصاد الزراعي.

رقصة العسكرية

رقصة شعبية يقوم بها الرجال في حفلات الزواج ويستخدم فيها طبل وطاسة ومرفع وليس لهذه الرقصة اغنية خاصة بها ويلعبها صفان متقابلان بينهما العريس يوم غسله.

شارك القصة