أكتوبر 7, 2018
اخر تعديل : أكتوبر 9, 2018

ما تعريف التجارة الإلكترونية ؟

ما تعريف التجارة الإلكترونية ؟
بواسطة : heba mohammed
Share

التجارة الإلكترونية بالإنجليزية (E commerce) ، هي مصطلح لأي نوع من الأعمال أو المعاملات التجارية التي تنطوي على نقل المعلومات عبر الإنترنت. ويغطي مجموعة من أنواع مختلفة من الشركات ، من مواقع البيع بالتجزئة المستندة إلى المستهلك ، من خلال المزادات أو مواقع الموسيقى ، إلى تبادل السلع التجارية والخدمات بين الشركات. ولا تقتصر التجارة الإلكترونية على عمليات البيع بل تشمل أيضا عمليات الإعلان التجاري وتبادل البيانات إلكترونيا، ويرتبط نمو التجارة الالكترونية بنمو تقنيات الحركات المالية لأن معظم أنشطة التجارة الالكترونية تتم عبر الإنترنت.

أقسام التجارة الإلكترونية

تنقسم التجارة الإلكترونية إلى ثلاثة أقسام:

  1. تجارة إلكترونية نمط B2B أي (Business to Business) بين الشركات والشركات مثل التجارة الالكترونية بين شركة معينة وشركائها من الشركات الأخرى.
  2. تجارة إلكترونية نمط B2C أي ( Business to Customer ) بين الشركات والمستهلكين أو الزبائن مثل التجارة الالكترونية بين شركات البيع على الإنترنت وزبائنها.
  3. تجارة إلكترونية النمط C2B أي (Customer to Business ) بين الزبائن والزبائن مثل عملية التجارة الالكترونية التي يقوم بها موقع  eBay الذي يشكل منطقة حرة لتواصل الزبائن الراغبين في الشراء أو تبادل المنتجات.

فوائد التاجر من التجارة الالكترونية

الربح الكثير والتسويق الأكثر فعالية

وذلك نتيجة اعتماد الشركات على التسويق عبر الإنترنت، ومن ثم يمكنها عرض منتجاتها وخدماتها دون انقطاع فتحصل الشركات على أرباح كبيرة بالإضافة إلى الوصول إلى مزيد من الزبائن.

التواصل الفعال مع الشركاء والعملاء

توفر التجارة الالكترونية طريقة فعالة لتبادل المعلومات مع الشركاء والعملاء، كما تتيح فرصة جيدة للشركات للاستفادة من البضائع والخدمات المقدمة من الشركات الأخرى.

تخفيض مصاريف الشركات

تعتبر عملية إعداد المتاجر الالكترونية على الإنترنت أكثر توفيرا واقتصادا من بناء أسواق التجزئة أو صيانة المكاتب، ولا تحتاج الشركات الإنفاق على الأمور الدعائية والترويجية، كما أن الشركة لاتحتاج إلى استخدام عدد كبير من الموظفين للقيام بالأعمال الإدارية.

فوائد المستهلك من التجارة الالكترونية

توفير الوقت والجهد

لا يحتاج الزبائن إلى السفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج ما، فكل ما يفعله الزبون هو النقر على المنتج في السوق الالكتروني وإدخال بعض المعلومات عن البطاقة الائتمانية للدفع.

خفض الأسعار

يوفر التسوق الالكتروني الكثير من التكاليف التي تُنفق في التسوق العادي  حيث تقوم المتاجر الالكترونية ببيع السلع بأسعار اقل مقارنة بالمتاجر التقليدية.

حرية الاختيار

تتيح التجارة الالكترونية للزبائن فرصة زيارة مختلف أنواع المتاجر على الإنترنت، كما أنها تزود الزبائن بالمعلومات الكافية عن المنتجات.

 

المراجع:

1- التجارة الإلكترونية للمبتدئين. هوت مارت. روجع بتاريخ 2018/10/7.
2- what is E-commerce. networksolutions .reviw 7/10/208.
شارك القصة