أكتوبر 9, 2018
اخر تعديل : نوفمبر 22, 2018

ما ريادة الأعمال ؟

ما ريادة الأعمال ؟
بواسطة : heba mohammed
Share

ريادة الأعمال، بالإنجليزية (Entrepreneurship) هو مصطلح استخدم حديثا، يطلق على عملية إنشاء الأعمال أو الأعمال التجارية و بناء وتوسيع نطاقها لتحقيق الربح، لكن، كتعريف أساسي فهذا تعريف محدود قليلاً. التعريف الأكثر حداثة لريادة الأعمال هو أيضًا: تغيير العالم من خلال حل المشكلات الكبيرة. مثل بدء التغيير الاجتماعي ، وإنشاء منتج مبتكر أو تقديم حل جديد لتغيير الحياة عن طريق  البدء في مشروع تجاري مع توفير كافة المصادر والموارد بالإضافة إلى الاستعداد لتحمل المخاطر وتطوير وتنظيم وادارة المشروع التجاري في السوق العالمي التنافسي الذي يتطور باستمرار.

رائد الأعمال

يطلق مصطلح رائد اعمال على الشخص الراغب بإنشاء مشروع جديد أو البدء بشركة جديدة ويرضى بتحمل مخاطر هذا المشروع الجديد ونتائجه. ويعتقد أن الاقتصادي الفرنسي (جان باتيست سيه) هو أول من صاغ مصطلح رائد الأعمال وذلك في القرن التاسع عشر.

مفهوم ريادة الأعمال

يقوم مفهوم ريادة الأعمال على ثلاثة أفكار رئيسية تعتبر الأساس الصلب الذي تُبنى عليه المشاريع الريادية على اختلاف أنواعها. الفكرة الأولى تتمثل في التفكير في حل مشكلة قائمة في السوق، والفكرة الثانية في انتهاز فرصة واحتياج في السوق، والفكرة الثالثة عبارة عن خلق شركة ناشئة لتقديم منتج أو خدمة لها صداها ووقعها الإيجابي في المجتمع تبعاً لعدة عوامل أهمها حل مشكلة أو تلبية حاجة واضحة

تبدأ رحلة رائد الأعمال مع بناء مشروعه الناشئ في التعرف على كيفية التخطيط لمنتجه وتقييم الأفكار التي يقوم عليها هذا المنتج، ومعرفة حجم سوقه ودراسة عملائه المستهدفين وإدارة شركته الناشئة بكفاءة لتحقيق النمو المنشود وكيفية تجنب المخاطرات التي قد تواجهه أثناء بناء المشروع أو بعد إطلاقه.

الفرق بين رائد الأعمال ورجل الأعمال

يختلط على الكثيرين، مصطلح رائد أعمال مع رجل أعمال، دون إدراك الفارق الجوهري بينهما. فرائد الأعمال شخص يتجه لتنفيذ فكرة جديدة عن طريق إنشاء مشروع صغير أو متوسط ويتخذ قرار المخاطرة برأس المال في سبيل تنفيذ مشروعه ، بينما رجل الأعمال هو من يملك من المال والخبرة ما يجعله ينتقل من أسلوب الإدارة الفردية إلى نمط الشركات المؤسسية، ويضع خططًا لزيادة العمالة ورأس المال

ولكن لا تتوقع أن تجني كثيرًا من المال عند بدء مشروعك؛ فالأمر يتطلب اجتهادًا وصبرًا، مع القدرة على إيجاد قيمة مضافة لمشروعك، بفكرة مبتكرة، تقدم شيئًا يجذب المستهلك لأول مرة، أو يراه بشكل مختلف. يجب أن تضع نسبة فشل كبيرة في البداية، فجميع من أصبحوا من كبار رجال الأعمال تعرضوا للفشل في بدايتهم

ولكي تضمن نسبة جيدة لنجاح مشروعك، عليك تقليص نفقاتك في البداية، كأن تشارك في إيجار مقر مع آخرين، واستئجار المعدات المكتبية في البداية، والاستعانة بموظفين يعملون بنظام دوام جزئي

مميزات فكرة ريادة الأعمال

رواد الأعمال يخلقون فرص عمل: فبدون رواد أعمال ، لن تكون الوظائف موجودة. فهم يأخذون على عاتقهم خطر توظيف أنفسهم. إن طموحهم في مواصلة نمو أعمالهم يؤدي في النهاية إلى خلق وظائف جديدة. مع استمرار نمو أعمالهم ، يتم إنشاء المزيد من الوظائف. وبالتالي ، خفض معدلات البطالة .

رواد الأعمال يخلقون التغيير: فبعض أفكارهم ستجعل التغيير عالمياً. قد ينشئون منتجًا جديدًا يحل مشكلة ملحة أو يواجه التحدي لاستكشاف شيء لم يتم استكشافه من قبل. يعتقد الكثيرون في تحسين العالم بمنتجاتهم أو أفكارهم أو أعمالهم.

رواد الأعمال هم من أكبر المانحين للجمعيات الخيرية والمنظمات غير الربحية لأسباب مختلفة. يسعى البعض إلى استثمار أموالهم في إيجاد حلول لمساعدة المجتمعات الأفقر على الوصول إلى الأشياء التي نعتبرها أمرًا مسلمًا به مثل مياه الشرب النظيفة والرعاية الصحية الجيدة.

 

المراجع:

1- ?What is Entrepreneurship روجع بتاريخ 2018/10/9.
2- كل ما تريد معرفته عن ريادة الأعمال روجع بتاريخ 2018/10/9.
3- من فكرة إلى شركة: مقدمة في ريادة الأعمال روجع بتاريخ 2018/10/9.
شارك القصة