نوفمبر 21, 2018
اخر تعديل : نوفمبر 22, 2018

مبادرة إمداد في اليمن

مبادرة إمداد في اليمن
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

مبادرة إمداد ، هي مبادرة إنسانية أعلنتها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي والمنظمات الدولية الأخرى وذلك بهدف توفير الاحتياجات الغذائية لـ10 – 12 مليون يمني وهي الفئة الأكثر تضرراً ومنهم أكثر من 2 مليون طفل، بحيث تغطي المبادرة مستلزماتهم من المواد الأساسية خاصة القمح لمدة تصل إلى 4 أشهر. وتقدم المبادرة دعما بمبلغ (500) مليون دولار مناصفة بينهما.

المبادرة جاءت امتدادا لما سبق أن قدمته المملكة ودولة الإمارات ودولة الكويت من دعم لخطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة (2018م) بمبلغ (مليار ومئتين وخمسين مليون دولار)، إضافة إلى ما يتم تقديمه من خلال العمل الإنساني المباشر من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والهلال الأحمر الإماراتي وبقية دول التحالف. بما يضمن رفع معاناة الشعب اليمني، وضمان حصولهم على الغذاء والتغذية للأطفال في جميع مناطق ومحافظات اليمن.

الحكومة اليمنية

وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة اليمني عبدالرقيب فتح، أشاد بإطلاق المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة مبادرة (إمداد)؛ وثمّن الوزير الدعمَ الكبير لدول مجلس التعاون الخليجي لجهود الإغاثة الإنسانية في اليمن، عبر الفِرَق الميدانية وفروع الهيئات الإغاثية الخليجية المانحة في اليمن، ودعمهم السخي لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن للعام 2018م، بأكثر من مليار و (250) مليون دولار.

مجلس التعاون الخليجي

الأمين العام لمجلس التعاون، عبداللطيف الزياني، بإعلان دولة الإمارات والمملكة السعودية عن إطلاق مبادرة (إمداد) باعتبارها هذه المبادرة الإنسانية الخيرة التي قامت بها كل من السعودية والإمارات خطوة مهمة للتخفيف من معاناة الشعب اليمني، ومساعدته على تجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها، وسيستفيد منها حوالي (12) مليون يمني متضرر من جراء الحرب التي فرضتها ميليشيات الحوثي بانقلابها على السلطة الشرعية“.

نهب المعونات

تتهم الميليشيات الحوثية من قبل مؤسسات الإغاثة بالاستمرار في نهب وسلب المساعدات الإنسانية ومنع وصولها للمواطنين اليمنيين، حيث بلغ عددها أكثر من (65) سفينة و (624) قافلة غذائية وغيرها الكثير تم نهبه وسلبه.

إحصاءات

ووفقاً لآخر التقديرات الدولية، فإن (17.8) مليون يمني فقدوا أمنهم الغذائي، منهم (8.5) مليون يعتمدون كلياً على المساعدات الغذائية. يذكر أن إجمالي مساعدات دول تحالف دعم الشرعية لليمن بلغ في ثلاث سنوات نحو (18 مليار) دولار أميركي.

 

المراجع:

1- الإمارات والسعودية تعلنان عن مبادرة إمداد في اليمن. صحيفة الاتحاد. روجع بتاريخ 2018/11/21.
2- المملكة والإمارات تطلقان مبادة إمداد للتصدي لأزمة الإغاثة في اليمن. سبق. روجع بتاريخ 2018/11/21
3- فتح يثمن مبادرة إمداد التي أطلقتها المملكة والإمارات. سبق. روجع بتاريخ 2018/11/21.
4- الزياني يشيد مبادرة السعودية والإمارات إمداد. موقع 24. روجع بتاريخ 2018/11/21.