نوفمبر 8, 2017
اخر تعديل : فبراير 17, 2018

مجلس التعاون الخليجي

مجلس التعاون الخليجي
بواسطة : mohammed alshalfi
Share

مجلس التعاون الخليجي ، هو منظمة إقليمية سياسية واقتصادية عريبة، تاسس في 25 مايو 1981م بالإجتماع المنعقد في المملكة العربية السعودية في الرياض وكان الشيخ جابر الأحمد الصباح صاحب فكرة إنشائه. يتولى الأمانة العامة للمجس حاليا عبد اللطيف بن راشد الزياني، ويتخذ المجلس من الرياض مقرا له

يضم مجلس التعاون الخليجي خمس دول هي السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت والبحرين، جميع الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي هي دول ملكية، ثلاث دول نظام حكمها ملكي دستوري وهي قطر والكويت والبحرين، ودولة نظام حكمها ملكي مطلق وهي المملكة العربية السعودية ودولة نظام حكمها سلطاني وراثي وهي سلطنة عمان ودولة نظام حكمها إتحادي رئاسي وهي دولة الإمارات العربية المتحدة وهي عبارة عن سبع إمارات كل إمارة لها حاكمها الخاص.

النظام الأساسي وسياسة المجلس

حدّد نظام مجلس التعاون الخليجي اهداف المجلس في تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها، وتوثيق الروابط بين شعوبها، ووضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية والمالية، والتجارية والجمارك والمواصلات.

وفي الشؤون التعليمية والثقافية والاجتماعية والصحية والإعلامية والسـياحية والتشريعية، والإدارية، ودفع عجلـة التقـدم العلمـي والتقني في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والثروات المائية والحيوانية، وإنشاء مراكـز بحـوث علميـة وإقامـة مشـاريع مشـتركة، وتشـجيع تعـاون القطاع الخاص.

المجلس الأعلى

هو السلطة العليا لمجلس التعاون، ويتكون من رؤساء الدول الأعضاء. ورئاسـته دورية حسب الترتيب الهجائي لأسماء الدول، ويجتمع في دورة عادية كل سـنة، ويعين الأمين العام ويجوز عقد دورات اسـتثنائية بناء على دعوة أي دولة عضو، وتأييد عضو آخر.

المجلس الوزاري

يتكون المجلس الوزاري من وزراء خارجية الدول الأعضاء أو من ينوب عنهم من الوزراء. وتكون رئاسته للدولة التي تولت رئاسة الدورة العادية الأخيرة للمجلس الأعلى، ويعقد المجلس اجتماعاته مرة كل ثلاثة أشهر ويجوز له عقد دورات استثنائية بناء على دعوة أي من الأعضـاء وتأييد عضـو آخر، ويعتبر انعقاده صحيحاً إذا حضر ثلثا الدول الأعضاء.

الأمانة العامة

تتلخص اختصاصات الأمانة العامة في إعداد الدراسة الخاصة بالتعاون والتنسيق والخطط والبرامج المتكاملة للعمل المشترك، وإعداد تقارير دورية عن أعمال المجلس، ومتابعة تنفيذ القرارات، وإعداد التقارير والدراسات التي يطلبها المجلس الأعلى أو المجلس الوزاري، والتحضير للاجتماعات وإعداد جدول أعمال المجلس الوزاري ومشروعات القرارات، وغير ذلك من المهام.

يتالف الجهاز الإداري للأمانة العامة من:

  • أمين عام يعينه المجلس الأعلى لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.
  • خمسة أمناء مساعدين للشوؤن السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والإنسان والبيئة، ورئيس بعثة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في بروكسل، ويعينهم المجلس الوزاري بترشيح من الأمين العام لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
  • مدراء عامو قطاعات الأمانة العامة وبقية الموظفين، ويتم تعيينهم من قبل الأمين العام.
  • يتمثل التنظيم الإداري للأمانة العامة في عدد من القطاعات المتخصصة والمساندة هي الشؤون السياسية، والشؤون الاقتصادية والشؤون العسكرية، الشؤون الأمنية، وشؤون الإنسان والبيئة، والشؤون القانونية، والشؤون المالية والإدارية، ومكتب براءات الاختراع، ومركز المعلومات. يضاف إلى ذلك ممثلية مجلس التعاون لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل، والمكتب الفني للاتصالات بمملكة البحرين ومكتب الهيئة الاستشارية بسلطنة عمان.

السوق المشتركة

تم إطلاق السوق المشتركة في ( 1يناير 2008م ) مع وجود خطط لتحقيق سوق واحدة متكاملة . و من خفت حركة البضائع و الخدمات. و مع ذلك، تخلفت تنفيذ خلف بعد الأزمة المالية عام 2009م. بدأ إنشاء الاتحاد الجمركي في عام 2003م و اكتمل و التشغيل الكامل في ( 1  يناير 2015م ).

و في يناير كانون الثاني عام 2015م ، كان السوق المشتركة أيضا زيادة متكاملة ، مما يتيح المساواة التامة بين مواطني دول مجلس التعاون الخليجي للعمل في القطاعين الحكومي و الخاص، التأمين الاجتماعي و تغطية التقاعد، و تملك العقار، حركة رأس المال، و الحصول على التعليم و الصحة و الخدمات الاجتماعية الأخرى في جميع الدول الأعضاء. و مع ذلك، لا تزال هناك بعض الحواجز في الحركة الحرة للسلع و الخدمات. و تنسيق النظم الضريبية و المعايير المحاسبية و التشريعات المدنية حاليا في التقدم. التشغيل المشترك لل مؤهلات المهنية، و شهادات التأمين و وثائق الهوية كما يجري .

 الاتحاد النقدي

في عام 2014م، اتخذت مملكة البحرين و دولة الكويت و دولة قطر و المملكة العربية السعودية خطوات كبيرة لـ ضمان خلق عملة واحدة، لكن بعض النقاط في حاجة إلى أن يتم مراجعتها.

شارك القصة