أغسطس 23, 2018
اخر تعديل : أغسطس 24, 2018

محافظات تبوك

محافظات تبوك
بواسطة : Manal Aboubakr
Share
منطقة تبوك ، هي أحدى المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية وتقع في الجزء الشمالي الغربي ما بين جبلي حسمى في الغرب وشرورى في الشرق، على تقاطع خط طول (26،35) شرقا و(28،32) شمالا وفي الشرق تقع محافظة تيماء، والغرب محافظات (حقل، والبدع، وضباء، والوجه، وأملج) وفي الشمال حالة عمار المنفذ البري الذي يعتبر من أهم المداخل البرية للمملكة العربية السعودية.

المساحة

تبلغ مساحة منطقة تبوك نحو (120400) كم2 وتمثل حوالي 5% من مساحة المملكة، أما مساحة مدينة تبوك عاصمة المنطقة فتبلغ (30000) هتكار.

عدد سكان تبوك

تعتبر مدينة تبوك من أسرع المدن نمواً من حيث السكان، حيث بلغ عدد سكانها. (910030) نسمة، حسب تقرير هيئة الاحصاء ويتضمن التعداد السعوديين والمقيميين من غير السعوديين ويعيش السكان على تربية الماشية والاستفادة من منتجاتها، ومنهم من يعيش بالفلاحة والزراعة، والبعض يعمل بالتجارة والصناعة.

المناخ

مناخ منطقة تبوك معتدل نسبياً، لوقوعها على ارتفاع متوسط قدره نحو (900م) فوق سطح البحر، إذ يصل معدل الحرارة فيها إلى (29) درجة مئوية صيفاً، أما في الشتاء فيبلغ معدل الحرارة (17) درجة مئوية، والمعدل السنوي لكمية الأمطار (58مم).

محافظات منطقة تبوك

تحوي منطقة تبوك عدد 71 مركزًا إداريًا ويبلغ عدد محافظاتها 6 محافظات:

  1. الوجه
  2. وضباء
  3. وتيماء
  4. وأملج
  5. وحقل
  6. والبدع.

تاريخ التأسيس

تأسست منطقة تبوك عام (1344هـ) أثناء تأسيس المملكة العربية السعودية، وعاصمتها مدينة تبوك، وتقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية، بجوار دولة الأردن يحدها من الشرق الجوف وحائل ومن الجنوب المدينة المنورة ومن الغرب خليج العقبة والبحر الأحمر.

 المقومات الطبيعية في تبوك

في تبوك العديد من المقومات الطبيعية مثل المناطق الساحلية ذات الشواطئ البكر الرائعة والمتنوعة، والجزر المختلفة الأحجام الـمنتشرة على طول ساحل المنطقة والتجمعات المرجانية ذات الطبيعة الغنية، كما تتميز بمواقعها البرية ذات التنوع الطبيعي من رمال وتلال وتشكيلات صخرية مميزة.

الثروات التعدينية

تعد منطقة تبوك من المناطق الغنية في مجال الثروات التعدينية التي يمكن الاعتماد عليها في تطوير الأنشطة الصناعية سواءا كانت  صناعات استخراجية أو تحويلية، حيث تشير الدراسات الجيولوجية  إلى وجود كميات وفيرة من المواد الخام تتمثل في الجبس والحديد والنحاس والحجر الجيري والكلس ورمل السيليكا والفوسفات والصلصال والباريت والألمانيت البوزلان والدولومايت والفلسبار والاسبستوس، ويتواجد ايضا  خام الحديد على جبل الصواوين على بعد (120) كيلومترا جنوب غرب تبوك.

الزراعة في تبوك

تقع منطقة تبوك ضمن المنطقة الزراعية الأولى في المملكة العربية السعودية، إذ أن وفرة الأراضي الزراعية الجيدة أدى إلى وجود نشاط زراعي وتجاري كبيرين وتتركز الزراعة في مدينة تبوك، حيث إن (70%) من المساحة المزروعة في المنطقة توجد في مدينة تبوك وما حولها، والسبب في هذا هو الوفرة المائية في هذه المدينة.  حيث تعتبر مدينة تبوك المصدر الرئيس للمياه في المنطقة؛ وذلك بسبب طبيعتها الجيولوجية التي تمتاز بقدرتها على تخزين المياه.

أشهر المحاصيل الزراعية

من المحاصيل الزراعية التي تشتهر زراعتها في تبوك: القمح، والفواكه، والخضروات، وتشتهر أيضاً بزراعة الورود التي يتم تسويقها محلياً وعالمياً، حيث يتم تصدير الورود إلى الكثير من الدول. ولنجاح المملكة في زراعة وتصدير الورود والفاكهة يقام بتبوك احد أهم المهرجانات المعنية بهذا الامر وهو “مهرجان الورد والفاكهة ” وهو مهرجان يضم فعاليات وأنشطة متميزة هدفها ابراز التنمية في منطقة تبوك ويشمل انتاج الورد والفاكهة وتصديره لمناطق المملكة وللخارج ويصاحب المهرجان كرنفال – سجادة الورد – خيمة العارضين – مزاد الفواكه – عروض مسرحية – فعاليات تسوق وترفيه – عروض الشخصيات الكرتونية  وفرق الدبابات – السيارات الرياضية والمعدلة.

أشهر الأماكن السياحية في تبوك

تحتوي تبوك على الكثير من المواقع الأثرية والسياحية والقائمة تصل لأكثر من ستين موقعا ما بين الأثري والتاريخي و الترفيهي ومن أبرزها:

  • قلعة ومتحف تبوك.
  • سوق الطواحين.
  • مسجد التوبة ويطلق عليه أيضا مسجد الرسول.
  • الحديقة المائية.
  • المنطقة التاريخية.
  • قصر الإمارة التاريخي.
  • البلدة القديمة.
  • قلعة المويلح.

قلعة تبوك

يعود تاريخ هذه القلعة إلى عام (1559م) و قد تم تجديدها عام (1950م) ثم مرة اخري عام (1992م) ثم تحولت القلعة فيما بعد إلى متحف يحتوي على مجموعة كبيرة من التحف و الوثائق التاريخية الهامة و الوقائع  التي يرجع تاريخها إلى وقت النبي محمد وادوات من غزواته و يوجد بالمتحف أيضاً غرفة مخصصة لكبار الشخصيات الذين تُقدم إليهم القهوة العربية الأصلية أثناء مشاهدتهم للآثار و التحف. وتم تخصيص غرفة كاملة لعروض الفيديو و الأفلام الوثائقية وتضم مسجد بالطابق الأرضي.

 

المراجع:

1- أمانة منطقة تبوك. جغرافيتنا. روجع بتاريخ 2018/8/23.
2- السياحة السعودية. منطقة تبوك. روجع بتاريخ 2018/8/23م.