يونيو 8, 2018
اخر تعديل : يونيو 10, 2018

محافظة أسوان السياحية

محافظة أسوان السياحية
Share

أسوان ، هي إحدى محافظات جمهورية مصر العربية، هي  المشتى  العالمي ومحافظة الخيال، تقع محافظة أسوان  في أقصى جنوب مصر، وتبعد عن القاهرة العاصمة بحوالي 860 كيلو. ويحدها من الشمال محافظة الأقصر، ومن الشرق محافظة البحرالأحمر، وغربا الوادي الجديد، وجنوبا جمهورية السودان وتقع عاصمتها (أسوان) علي الجانب الشرقي للنيل وتبلغ مساحتها (34,608كم2). وتمثل 2% من مساحة مصر وتقسم إداريا الي خمس مراكز هي: أسوان، دراو، كومأمبو، نصرالنوبة، إدفو. ويبلغ عدد سكانها (1.512.561) نسمة.

ويمكن الوصول لأسوان  بعدة طرق عن طريق الطيران وهو أغلى الوسائل بالطبع  وعن طريق القطار فهناك قطار النوم من القاهرة وهو وسيلة جيدة ومريحة ومقبولة السعر وبه العديد من المميزات كتوفير كابينة للنوم مجهزة بسريرين. ويوجد أيضا القطار المكيف  والأتوبيس السياحي أوعن طريق الباخرة النيلية أوما يطلق عليه الفنادق العائمة مثل نايل كروز و الرحلة فيها تستغرق حوالي أسبوعين تنطلق فيها الباخرة من نيل القاهرة  وتقدم العديد من الفقرات الترفيهية و البرامج السياحية لزيارة كل من آثار الأقصر وأسوان.

تاريخ أسوان

على الرغم من أهمية اسوان في العصر الحديث نظرا لأنها تعرف بمدينة السد (السد العالي)  أهم مشروع قومي في القرن العشرين إلا أن أهمية أسوان ترجع إلى عقود بعيدة بسبب أنها كانت تعتبر المجمع الحربي الذي يجتمع فيها جيش مصر أيام الفراعنة وخرجت منها حملات طرد الهكسوس ‘على يد الملك أحمس وحملات توحيد قطري مصر شمالا وجنوبا تحت تاج واحد وحكم ملك واحد هو الملك مينا.

وبالرغم من وجود أسوان في أقصى جنوب مصر إلا أن ثرواتها الكثيفة من أحجار الجرانيت والحجر الجيري والتي صيغ منها الكثير والكثير من الآثار المصرية بطول البلاد وعرضها بداية من الأهرامات إلى المسلات وغيرها جعلت شهرتها معلومة للقاصي و الداني إضافة إلى أنها عرفت قديما أيضا كسوق تجارية ذائعة الصيت حتى أنه يقال أن اسم أسوان كان مرادفا لمعنة السوق التجاري في اللغة القديمة وعرفت أيضا كعاصمة لجنوب مصر.

الموارد  الاقتصادية

تتمتع أسوان بثروات  طبيعية  كثيرة مثل احتوائها  علي كميات هائلة من الرخام و الجرانيت  والذهب. إضافة إلى أنها تشتهر بزراعة قصب السكر، والكركديه، والقمح، والبلح، والحناء و بها مشاريع زراعية ضخمة مثل مشروع توشكي،  ومشروع وادي الصعايدة، ومشروع وادي النقرة ويمثل النشاط السياحي أهم مورد للدخل في أسوان حيث تنشر بها المناطق الأثرية مثل:

  •  معبد أبو سمبل
  •  و كوم مبو.
  •  و جزيرة النباتات.
  •  و الجزر النيلية مثل (هيسة) و(بربر) و(التمساح).
  •  ومنطقة غرب سهيل.
  •  وحديقة الاميرة فريال.
  •  و متحف النوبة.
  •  ومتحف النيل.
  •  و السد العالي.
  •   ومعبد فيله.
  •  و رمز الصداقة.
  •   والمسلة الناقصة و غيرهم الكثير.

مشاهير و أعلام

أخرجت أسوان الكثير من الأعلام و المفكرين مثل الأديب العبقري عباس محمود العقاد  والأديب عبد الوهاب الاسواني،  ولاعب كرة القدم  السابق إبراهيم يوسف.  والمطرب الشهير محمد منير. و أيضا المطرب أحمد منيب. كما خرجت منها الشخصية الكرتونية  الشهيرة بكار وقد لاقت هذه الشخصية نجاحا واسع المدى،  وهي لطفل في المرحلة الابتدائية يرتدي الزي النوبي ويصطحب (عنزته ) رشيدة معه ليواجه معها العديد والعديد من المغامرات الطريفة.

 

مراجع

1- أسوان. البوابة الإلكترونية لمحافظة أسوان. روجع بتاريخ 2018/6/8م.

2- سكان محافظة أسوان. إحصاء مصر. روجع بتاريخ 2018/6/8م.
شارك القصة