يونيو 1, 2018
اخر تعديل : يونيو 12, 2018

محافظة الأقصر .. عاصمة مصر الفرعونية

محافظة الأقصر .. عاصمة مصر الفرعونية
بواسطة : mohammed alshalfi
Share

تعد محافظة الأقصر من أجمل محافظات جمهورية مصر العربية السياحية ، عاصمتها مدينة الأقصر. وتقع بين خطي عرض (36-25) شمالاً، (33-32) شرقاً تبلغ مساحتها (2959.6كم2) والمساحة المأهولة (714.3 كم2) ويبلغ عدد سكانها ( 1280.602)  نسمة وتبعد عن القاهرة العاصمة المصرية بحوالي 700 كم.

تحتفل الأقصر بعيدها القومي في 9 ديسمبر من كل عام، وهو تاريخ إقرارها محافظة ذات طابع خاص تقديرا لمكانتها وما تحتويه من حضارة و آثار لا زالت باقية منذ قديم العصور. تتميز بصيف حار جاف صيفا، و شتاء معتدل، وهي من أجمل  المشاتي  عالميا.         

يصل وقت الرحلة إلى الأقصر من العاصمة القاهرة حوالي 9- 10ساعات بالحافلة أو القطار. يمكن الوصول إليها بالسفينة عن طريق النيل و هذه من أفضل الوسائل التي ستمتعك بالرحلة أو بالطائرة حيث يوجد بالأقصر مطار دولي و تستغرق الرحلة من العاصمة ساعة واحدة فقط  وأما المواصلات الداخلية بالأقصر فهي عن طريق التاكسي الأجرة أو عربات السرفيس أو المعديات التي تنقل السكان و السائحين ما بين البر الشرقي و الغربي نظير تعرفة زهيدة.

تسمية الأقصر

عرفت الأقصر قديما على أنها عاصمة مصر الفرعونية، وظلت هكذا لأكثر من 1500 عام، وقد لقبت بمدينة الشمس والصولجان، والمدينة ذات المائة باب، وطيبة. و ذكرت في التوراة باسم  (نوآمون) أي مدينة آمونو. لم تأخذ أسم الأقصر إلا بعد الفتح الإسلامي لمصر بعدما أعجب العرب بروعة قصورها وحسن بنيانها فأطلقوا عليها الأقصر جمع قصر.

التقسيم الرئيسي للأقصر

تنقسم محافظة الأقصر إلى ضفتين ما يطلق عليهما البر الشرقي والبر الغربي، و يفصل بينهما النيل. وتنتشر في آثار البر الشرقي المعابد الدينية و يطلق عليه مدينة الأحياء.  أما البر الغربي تفنتشر به المعابد الجنائزية والمقابر ويطلق عليه مدينة الموتى ما يبرز قناعة المصري بأن شروق الشمس يعني الحياة و أن غروبها يعني الموت. وتتمتع الأقصر بفيض و فير من الآثار المصرية حيث يمثل ما تحتويه من آثار سدس آثار العالم و ثلث الآثار المصرية وتصل فيها المزارات و الأماكن السياحية إلى نحو 800 موقع  فهي محافظة متحفية من الدرجة الأولى.

آثار البر الشرقي

  • معبد الكرنك.
  • معبدالأقصر ويربط بينهما ما يعرف بطريق الكباش.
  • متحف التحنيط.
  • متحف الأقصر.

 متحف التحنيط

يعتبر متحف التحنيط واحدا من أهم المزارات السياحية بالبر الشرقي حيث خصص لعرض نماذج من المومياوات المحنطة لملوك ونبلاء وحيوانات ويعرض به كل الأدوات والمواد المستخدمة في عملية التحنيط  وكانت عملية التحنيط تتم خلال 70 يوما من الوفاة لإيمان المصري القديم بعودة الروح إلى الجسد فاستحدث علم التحنيط حتي يحافظ علي جثة المتوفي  سليمة وبحالة جيدة ومقاومة للتعفن و لازال يتوافد على هذا المتحف مئات الآلاف سنويا للتعرف علي جزء بسيط من أسرار المصري القديم.

آثار البر الغربي

  • مقابر وادي الملوك.
  • مقابر وادي الملكات ومقابرالنبلاء.
  • معبد الرامسيوم.
  • تمثال اممنون.
  • مدينةهابو.
  • معبد حتشبسوت.

مقابر وادي الملوك

من اهم ما يمكن زيارته في البر الغربي حيث تحتوي علي 26 مقبرة فرعونية و هي مقابر كبيرة للغاية حيث إن المقبرة الواحدة قد يصل عدد الغرف بها الي 110 غرفة.

مقبرة توت عنخ امون

ومن أشهر المقابر التي تم اكتشافها في العصر الحديث هي مقبرة (توت عنخ آمون) والتي تعتبر أغني وأثري وأكمل  مقبرة أثرية في العالم حيث اكتظت بها الحلي والمجوهرات و المعادن الثمينة والنفيسة. إضافة إلى كرسي العرش  وأدوات الصيد والحرب والعديد من القطع الاأرية الهامة.  وتعد مقبرة (توت عنخ آمون) هي أعظم اكتشاف أثري في العالم حيث لم تطالها أيد اللصوص و العابثين فاكتشفت على حالتها الأصلية على يد المستكشف (هوارد كارتر) عام 1922م واحتوت على أكثر من 350 قطعة أثرية.

مزارات حضارية

لا تخلو الأقصر من روح الحداثة فبها عددا كبيرا من الفنادق الفخمة مثل هيلتون، وشيراتون، الأقصر، وجراند أوتيل، والميريديان،  وموفنبيك الأقصر. أضافة إلى قصور الثقافة والسوق السياحي، ومركز الاستعلامات السياحي، ومكتبة مصر العامة، وقاعة فرسان السماء إضافة إلى البيت النوبي وقرية حسن فتحي .

 السينما  والفن

استغل صناع السينما جمال الأقصر و سحرها فصورت العديد من الأفلام علي أرضها  أشهرها

  • صراع في الوادي.
  • عروس النيل.
  • غرام في الكرنك.
  • ورقة شفرة.
  • غني لها الفنان الراحل محمد العزبي الأغنية الأشهر الـقصر بلدنا بلد سواح.

 

المراجع:

1- محافظة الأقصر في سطور. الموقع الرسمي للمحافظة. روجع بتاريخ 2018/5/31م
2- محافظة الأقصر. إحصاء مصر الآن. روجع بتاريخ 2018/6/1م.
شارك القصة