نوفمبر 9, 2017
اخر تعديل : نوفمبر 9, 2017

محافظة البيضاء

محافظة البيضاء
بواسطة : المحيط
Share

محافظة البيضاء، هي إحدى المحافظات اليمنية الواقعة إلى الجنوب الشرقي من صنعاء، وترتفع حوالي (2250 متر) عن مستوى سطح البحر، ومحافظة البيضاء تتوسط عدة محافظات، يحدها من الشمال أجزاء من محافظتي مأرب وشبوة، ومن الشرق أجزاء من محافظتي شبوة وأبين، ومن الجنوب أجزاء من محافظات أبين ولحج والضالع، ومن الغرب أجزاء من محافظات الضالع وإب وذمار، ومن الشمال الغربي جزء من صنعاء .

يشكل سكان محافظة البيضاء ما نسبته (2.9%) من سكان الجمهورية، وعدد مديرياتها (20) مديرية، ومدينة البيضاء مركز المحافظة، وأهم مدنها مدينة رداع. وتعد الزراعة النشاط الرئيس لسكان المحافظة، وتنتج المحافظة ما نسبته (6.4%) من إجمالي المحاصيل الزراعية في الجمهورية، وأهمها الخضروات والمحاصيل النقدية فضلاً عن بعض الصناعات الحرفية والتقليدية، وتضم أراضي المحافظة بعض المعادن من أهمها الحديد، التيتانيوم، رمل الزجاج والسيلكا.  ومن المعالم الأثرية في محافظة البيضاء مدرسة العامرية، قلعة رداع وقلعة البيضاء.

تاريخ البيضاء

ورثت محافظة البيضاء موقعها كعاصمة ل”سرو مدحج (مدينة حصي) التي ظلت تحتل هذا المركز حتى أواخر القرن العاشر الهجري، وحصي هذه تقع شرق مدينة البيضاء وهي غنية بالآثار، وقد أصبحت الآن أطلالاً. ويسود مدينة البيضاء طابع معماري قوامه الحجارة في الطوابق السفلية والطين في الطوابق العلوية، مع وجود بعض المنازل المبنية بالحجارة في نمط خاص بمحافظة البيضاء وبعض المناطق المجاورة.

ومن أشهر مدن المحافظة مدينة البيضاء ورداع عاصمة الدولة الطاهرية التي حكمت اليمن خلال النّصف الأوّل من القرن العاشر الهجري، ومن أبرز معالمها التاريخية مدرسة العامرية التي تعتبر قمّة في الفن المعماري الإسلامي وكذلك المناطق الاثريه المنتشرة في كل أرجاء المحافظة.

المناخ

معتدل صيفاً وبارد شتاءً في المرتفعات الجبلية ويسود المناطق الصحراوية المناخ الحار أثناء الصيف والمعتدل شتاءً في النهار ويميل إلى البرودة ليلاً.

المعالم الأثرية والتاريخية

  • مديرية البيضاء: مدينة البيضاء ، قلعة البيضاء ، سوق شمر، جبل رداع، أمعادية، وادي شرجان، سد وادي شرجان، أهم بقايا وادي شرجان، حصن مروجة، قرية حسين، شرمان.
  • مديرية الصومعة: مدينة حَصِى(السرو)، مديرية مسورة :شيعان.
  • مديرية السوادية: ردمان (المعسال)، وعلان (المعسال)، هجر قانية ، قلعة السوادية .
  • مديرية رداع: مدينة رداع قلعة شمر يهرعش التاريخية ، مدرسة العامرية ، ، مسجد ومدرسة البغدادية ، مسجد العوسجة ، مسجد إدريس، مدينة ريام، موكل صباح، ماجل الصارم،سد عطروس(بقاع رداع)
  • مديرية الزاهر : حصن قيس ، جبل سودة .
شارك القصة