سبتمبر 3, 2018
اخر تعديل : نوفمبر 9, 2018

محافظة الظهران في السعودية

محافظة الظهران في السعودية
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

الظهران هي مدينة في المملكة العربية السعودية. تقع في الجزء الشرقي بالقرب من ساحل الخليج. تتبع الظهران المنطقة الشرقية تبلغ مساحتها حوالي (100 كم2)  تبعد مسافة قليلة جنوب الدمام. وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الجبل الجيري الظاهر والبارز في منتصفها والذي يصل ارتفاعه إلى 100 متر وتقع عليه حالياً جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

يقدر عدد سكان الظهران بأكثر من (120,521) ألف نسمة  (إحصاء 2010) يتوزعون بشكل رئيس على ثلاثة أحياء سكنية، هي: الظهران، والدانة، والدوحة. ويتميز غالبية سكان الظهران بالمستوى التعليمي والثقافي والاجتماعي المرتفع، وقد يكون لطبيعة العمل في هذه المدينة سبب مباشر في ذلك، حيث يعمل أغلب السكان في شركة أرامكو السعودية، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

مركز صناعة النفط

الظهران هي مركز عالمي رئيسي لصناعة النفط. استكشفت احتياطيات ضخمة من النفط لأول مرة في منطقة الظهران عام 1931، وفي عام 1935، قامت شركة Standard Oil الأمريكية بحفر أول بئر نفط ذو قيمة تجارية. قامت الشركة بعد ذلك بانشاء شركة تابعة لها تحت مسمى شركة الزيت العربية الأمريكية أو أرامكو (Arabian American Oil Company – Aramco)، السابقة لشركة أرامكو السعودية المملوكة حاليا من قبل الحكومة السعودية.

في حرب الخليج، تمركز عدد كبير من القوات الأمريكية في الظهران. بقي بعض هذه القوات بعد انتهاء الحرب، قابعين تحت أمرة القيادة المركزية لقوات الجيش الأمريكي في السعودية (ARCENT-SA). وفي (25 يونيو 1996)، توفي 19 أمريكي في تفجير إرهابي لـ(أبراج الخبر)، وهي مجمع عسكري أمريكي بالقرب من الظهران، مما أدى إلى سلسلة من الأحداث انتهت برحيل القوات الأمريكية من السعودية عام 2001.

يوجد في الظهران المطار القديم والذي حوّل الى قاعدة الملك عبد العزيز الجوية التابعة لسلاح الجو الملكي السعودي، وهي القاعدة الرئيسية في المنطقة الشرقية. يقع المطار الجديد خارج الظهران ويخدم الدمام. يقع في الظهران كل من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ومراكز أرامكو السعودية للتدريب.

شركة أرامكو في الظهران

قامت أرامكو ببناء مراكزها الرئيسية في الظهران، وتعتبر ارامكو أكبر شركة بترول في العالم بعدة مقاييس. أكبر احتياطي بترول في العالم مملوك من قبل أرامكو، وكذلك تنتج أكبر كمية بترول في العالم مقارنة بأي دولة أو شركة أخرى في العالم. معظم البترول المنتج يتم تصديره، وأرامكو تعتبر أيضا أكبر مصدر للنفط في العالم. الظهران لا تزال مركز مكاتب إدارة أرامكو السعودية (الشركة اللاحقة لأرامكو). وكذلك مركز المال، التنقيب، الهندسة، خدمات الحفر، الخدمات الطبية، إمداد المواد، والعمليات الأخرى للشركة. يعمل لدى أرامكو عدد ضخم من الموظفين ذوو جنسيات مختلفة بمجموع أكثر من 56 ألف موظف، منهم حوالي 9 آلاف أجانب من شتى أنحاء العالم و الباقون كلهم سعوديون ذي كفاءات عالية جدا. اليوم، صناعة النفط في الظهران لا تتعدى الأعمال الهندسية والمكتبية.