مايو 19, 2018
اخر تعديل : مايو 21, 2018

محافظة القاهرة .. المحروسة

محافظة القاهرة .. المحروسة
بواسطة : mohammed alshalfi
Share

محافظة القاهرة ، هي عاصمة جمهورية مصر العربية، سميّت المحروسة، أو قاهرة المعز، أو المدينة ذات الألف مئذنة. وكلها اسماء تعبر عن المدينة الأشهر في مصر.

تمتد القاهرة علي مساحة ( 3084.676 كم2). والمساحة المأهولة منها  (188.982كم2) نحو 7% فقط من المساحة الكلية ويقدر عدد السكان فيها بنحو (9.704.110) نسمة. وعليه فهي أكبر عاصمة عربية من حيث عدد السكان وتتكون محافظة القاهرة من (4) مناطق بإجمالي (38) حي. يقسمها النيل إلى ضفتين شرقية وغربية ويمثل شعارها الجامع الأزهر. وعيدها القومي في السادس من يوليو تخليدا لذكري جوهر الصقلي الذي أطلق عليها اسم القاهرة منذ قرابة الألف عام (969م).

وعلي الرغم  من ذلك إلا أن القاهرة يمتد تاريخها إلى أبعد من ذلك بكثير  فقد مر عليها كل عصور مصر التاريخية بداية من الفراعنة مرورا بالعصر البطلمي (الروماني) ثم العصر الإسلامي حتى مصر الحديثة لذا فهي تعتبر أكبر متحف مفتوح علي وجه الأرض امتزجت فيها كافة الحضارات والثقافات فتركت لنا آثارا شديدة الغزارة والتنوع الحضاري والثقافي والديني.

معالم وآثار القاهرة

لدى القاهرة آثارا تبدأ من العصر الفرعوني:مثل مسلة المطرية، وأهرامات الجيزة،  وأبو الهول،  واهرامات دهشور،  و منطقة سقارة، علي الرغم من وقوعهم في محافظة الجيزة الا أن يعتبروا من أثار القاهرة لقرب المسافة للغاية).

آثار بطلمية: مثل حصن بابليون الذي بناه الرومان.

الآثار المسيحية: مثل الكنيسة المعلقة (كنيسة العذراء) ) وكنيسة أبو سرجة، وكنيسة مار جرجس، وكنيسة الظهور ودير سمعان، الخراز وكنيسة سرجيوس، والمتحف القبطي.

 الآثار الإسلامية: مثل مسجد عمرو بن العاص وهو أول وأقدم مسجد في مصر بل وفي قارة إفريقيا وعدد كبير من مساجد الشعبية التي لها محبة كبيرة في قلوب المسلمين مثل مسجد السيد الحسين (حفيد الرسول ) مسجد السيدة زينب (حفيدة الرسول ) ومسجد السيدة نفيسة (حفيدة الرسول) مسجد السيدة عائشة ومساجد أثرية اخري مثل مسجد السلطان حسن ومسجد الرفاعي ومسجد محمد علي ومسجد أحمد بن طولون.

أشهر المناطق

هي منطقة وسط البلد التي بناها الخديو إسماعيل علي الطراز الفرنسي وقد كان يبتغي بذلك إنشاء مدينة مصرية بمواصفات أوروبية فكان له ما أراد وزيادة أن أدخل فيها عواميد الإنارة ليلا قبل أن تظهر في باريس.

ميادين وشوارع القاهرة: يزخر حي وسط القاهرة بالعديد من الميادين الهامة أبرزها:

  • ميدان وشارع طلعت حرب.
  • وميدان الفلكي.

أما شوارع القاهرة الشهيرة فهي كثير منها:

  •  شارع الألفي.
  •  شارع عبد الخالق ثروت.
  • شارع قصر النيل، وتعد المنطقة اضافة لأهميتها من قبل السفارات و الهيئات التي تقع بها إلا إنها تعد ساحة للنزهة حيث اتساع الشوارع وانتشار محلات الملابس والطعام والمقاهي.
  • شارع المعز: وهو من أشهر شوارع القاهرة وأقدمها: ويقع بمنطقة الجمالية بحي مصر القديمة (الحي الذي اخرج لنا بسحره التاريخي الأديب العالمي الحاصل علي جائزة نوبل في الأدب نجيب محفوظ). وهذا الشارع الطويل يكتظ بالعشرات من الآثار التاريخية يمتد من باب الفتوح وحتي باب زويلة وبينهما العديد و العديد من الآثار مثل (بيت السحيمي) و(متحف النسيج) و(سبيل محمد علي) و(سبيل نفيسة البيضا) (مسجد الحاكم بأمر الله) و(مسجد برقوق) و(مسجد السلطان محمد بن قلاوون) و(الجامع الأقمر).

المنشآت الترفيهية

تضم القاهرة عددا ضخما من الفنادق والقري السياحية والوزارات والسفارات والمؤسسات الاقليمية و العالمية والأماكن الترفيهية والثقافية مثل:

  • دار الأوبرا المصرية.
  •  ومسرح العرائس.
  •  والمسرح القومي.
  • المتحف المصري.

وعددا كبيرا من قصور الثقافة  والمكتبات العامة وبرج القاهرة. وواحدة من أهم مستشفيات الشرق الأوسط علي الإطلاق في علاج السرطان وهي مستشفى 57357 كما أن بها عددا كبيرا من الجامعات و المعاهد مثل (جامعة القاهرة) و(جامعة عين شمس) و (جامعة الازهر) و(الجامعة الأمريكية) وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومقر جامعة الدول العربية ومقرّ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الطيران المدني الدولي، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانيّة للأمم المتحدة وغيرها الكثير.

و بالقاهرة عدد ضخم جدا من المصانع و الشركات في مختلف المجالات بدءا من مصانع الحديد و الصلب و الكيماويات و الأدوية و مصانع الأغذية والمشروبات مما يجعلها وجهة مثالية للباحثين عن العمل ولكن هذا العوامل أيضا ساعدت على أن تأتي القاهرة في المركز الثالث في قائمة أكثر مدن العالم ضوضاء وتعاني باستمرار من ازدحام طرق السير بشكل كبير ومع كل هذا فالقاهرة لها سحر خاص وعجيب فعلي قدر ما تسببه من ضغط  عصبي بزحامها وإزعاجها إلا أنك لا يمكن أن تقاوم عبقها التاريخي و سحر نيلها وألفة أهلها.

 

المراجع:

1- محافظة القاهرة. البوابة الإلكترونية لمحافظة القاهرة.روجع في 2018/5/18م.

2- سكان القاهرة. الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري. روجع في 2018/5/19م
شارك القصة