أكتوبر 20, 2017
اخر تعديل : أكتوبر 20, 2017

محافظة حجة

محافظة حجة
بواسطة : المحيط
Share

تقع محافظة حجة في الشمال الغربي لمدينة صنعاء،وتبعد عنها بمسافة قدرها 122كم ، ويشكل سكان المحافظة ما نسبته 7.5% من إجمالي سكان اليمن، وتحتل المرتبة الخامسة بين محافظات الجمهورية من حيث عدد السكان، وعدد مديرياتها 31 مديرية، ومدينة حجة مركز المحافظة، وأهم مدنها حرض وعبس.

تبلغ مساحة محافظة حجة “8228” كم2 ويشكل سكانها ما نسبته 7.5%من إجمالي سكان الجمهورية وتحتل المرتبة الخامسة من حيث عدد السكان وعدد المديريات “31”مديرية لتشمل جغرافيا السهل والساحل والجبل .

نسبة المحافظة

ويرجع تسميتها إلى حُجة بن حجور بن أسلم بن عليان بن عريب بن جشم بن حاشد وكل بلاد حُجة من حجور وحجور من همدان أهم قبائل اليمن وأعتاها عبر التاريخ – كما جاء ذلك في المصادر التاريخية المتعددة. وحجور بلد من سراة قدم منهم حي بالشام واليمن ومن مشاهيرها الخطاب الحسن بن احمد الحجوري سكن قرية الجريب من تهامة حجور وكانت له سلطنة ومن شعره:

قومي حجور جناح لي أطيربه

وأهل عزمي من دون الورى قدم.

الزراعة والرعي

وتعد الزراعة والرعي النشاط الرئيس للسكان، إذ تنتج المحافظة ما نسبته 6.8% من إجمالي إنتاج المحاصيل الزراعية في الجمهورية، وأهم محاصيلها الزراعية الفواكه والمحاصيل النقدية والخضروات والحبوب، فضلاً عن تربية النحل والاصطياد السمكي في مناطقها الساحلية. وتحاذي محافظة حجة الحدود السعودية، من خلال منفذ حرض الذي يعد من أهم المنافذ الجمركية.

عادات وتقاليد

تتوزع التضاريس بين سلسلة المرتفعات الجبلية وسهول وسلسلة الهضاب الشرقية، وبسبب اختلاف هذه التضاريس نجد ان المحافظة تختلف عن المحافظات الأخرى في عاداتها وتقاليدها وتراثها المتنوع ،بدءا من الفنون الشعبية والأهازيج والمغارد والغناء وأشكال الملابس وألوانها.

صناعات مختلفة

 وتوجد أنواع مختلفة من الصناعات التي تنافس بأصالتها تقنيات السوق الحديثة وتختلف المنتجات باختلاف المنطقة سواء كانت جبلية وسهلية كما تتميز كل منطقة عن غيرها بصناعة معينة من هذه الصناعات، فمديرية وشحه وقارة تنفرد بصناعة الأواني الحجرية المختلفة الإحجام، ومديرية أسلم تنفرد بصناعة الكوافي الخيزران.

 أما مديرية مستباء فتنفرد بصناعة الأواني الفخارية مديريات الساحل تنفرد بصناعات المعاشر الخزفية المصنوعة من ورق الأشجار المسماة، كما يصنع من أوراق هذه الشجرة الظلل الواقية من الشمس للرجال والنساء وكذلك الأدوات المنزلية “الأثاث” والزراعة وما شابة ذلك.

أودية شهيرة

ومن أهم أودية محافظة حجة واديها الشهير وادي مور الذي يبلغ طوله 130كم وتصل إجمال الأراضي المروية منه إلى 60الف هكتار، وأيضا وادي حرض من أودية المنطقة المنخفضة الساحلية، ووادي بوحل من أودية المنطقة المنخفضة الساحلية، ووادي عاهم من أودية المنطقة المنخفضة الساحلية، وادي القور ، وادي شرس ويعتبرمن الروافد المهمة لوادي مور بالإضافة إلى أودية شمال كحلان التي تلتقي مع مياه وادي عصمان وأخرف والقفلة وأودية ظليمة الجنوبية وحبور وجنوب بلاد الاهنوم، وغيرها.

مواقع أثرية

وتضم مدينة حجة العديد من المواقع السياحية والتاريخية أهمها قلعة القاهرة التاريخية في مدينة حجة، تأتي بعد ذلك مديرية المحابشة المشهورة بجمالها الطبيعي الخلاب. كما تضم حجة مناظر طبيعية في وادي شرس الجميلة وشلالات وادي ” عين علي” القريبة من المدينة، ويمكن إيجاز المقومات السياحية في منطقة المرتفعات الجبلية لمحافظة حجة بعدد من الحصون والقلاع التاريخية المطلة على مناظر طبيعية خلابة للمدرجات الزراعية والقرى الجميلة المتناثرة من حولها بالإضافة إلى الوديان الخضراء التي تتضمن مزروعاتها أشجار البن اليمني المشهور عالمياً، كما يوجد فيها عدد من المساجد الأثرية المنتشرة في مديريات المحافظة والتي تمتاز بزخرفتها الفنية الرائعة ؛ فهي آية في الجمال والإبداع إلا أن عدم توفر الطرق شكل عائق أمام من يرغب في زيارة تلك المعالم الأثرية. وكذا الكهوف الطبيعية والمساجد الأثرية

شارك القصة