أكتوبر 16, 2017
اخر تعديل : أكتوبر 27, 2017

محافظة صعدة

محافظة صعدة
بواسطة : المحيط
Share

محافظة صعدة، واحدة من المحافظات اليمنية، الواقعة شمال غرب صنعاء، وتبعد عنها حوالي 242 كيلو متراً، ويشكل سكان المحافظة ما نسبته 3.5% من إجمالي سكان الجمهورية، وعدد مديرياتها 15 مديرية، ومدينة صعده مركز المحافظة، ومن أهم مدنها البقع. وتعد الزراعة النشاط الرئيس لسكان المحافظة إلى جانب الاهتمام بالثروة الحيوانية.

تاريخ صعدة

عُرفت مدينـة صعدة فـي النقوش اليمنية القديمة بهـذه التسمية فـي “ص ع د ت م”، كما عرفت بهذا الاسم في الفترة الإسلامية المبكرة، وقد تناولتها بعض المصادر التاريخية الإسلامية المبكرة منها كتاب  صفة جزيرة العربية للهمداني  بقوله : مدينة صعدة، وكانت تسمى في الجاهلية جماع، وكان بها في قديم الدهر قصر مشيـد، فصدر رجل من أهل الحجاز من بعض ملوك البحر، فمر بذلك القصر، وهو تعب فاستلقى على ظهره، وتأمل سمكه فلما أعجبه قال : لقد صّعده لقد صّعده؛ فسميت صعدة من يومئذ، أما  منتخبات في أخبار اليمن لنشوان بن سعيد الحميري  فيقول : صعدة مدينة باليمن لخولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة وسميت صعدة لأن ملكاً من ملوك حمير بنى له فيها بناء عالٍ فلما رآه الملك فقال لقد صّعده، فسميت بذلك صعدة.

وحظيت مدينة صعدة بكثير من الإشارات الهامة عنها في مؤلفات الجغرافيين والرحالة العرب وكتب التاريخ والتراجم والسير، فضلاً عن مختلف المؤلفات الدينية حيث كان لعلمائها وفقهائها دور ملحوظ في التاريخ الإسلامي، ويرجع ذلك لأهميتها الدينية والسياسية والاقتصادية في تاريخ اليمن، وإلى جانب موقعها الجغرافي الهام الذي أكسبها ميزة إيجابية على طريق الحجيج فهي همزة الوصل بين اليمن و نجد والحجاز.

وقد ازدهرت صعدة كمدينة علم ودين وثقافة وتجارة وصناعة وزراعة بالإضافة إلى دورها الرئيسي في أحداث العصر الإسلامي الذي شهد صراعات وحروب عنيفة متواصلة على الساحة العربية عامة واليمنية خاصة.

متحف أثري

تعتبر صعدة متحفا اثريا نادرا وفريدا لمحتوياته المدهشة والمتنوعة بتنوع الطبيعة الساحرة في جبال رازح وخولان بن عامر ومنبه وغيرها والقلاع والحصون والمقابر العتيقة التي تحدث عوامل التعرية خلال ألاف السنين من عمرها شامخة فارهة بهية الطلعة تدور حول بعضها الأساطير العجيبة والمذهلة .

تضم 28 موقعا سياحيا و 99 قلعة وحصناً24 قرية سياحية مدن تاريخية ومساجد عتيقة ومقابر وقبوريات ونقوش أثرية إلى جانب أكثر من 43 موقعا للسياحة البيئية

ومن أبرز مآثر مدينة صعدة وملامحها الحضارية الجميلة الضارية في القدم قشلة صعدة وقلعتا السنارة والصمع ونقوض المسلحقات ومقابر صعدة وسورها القديم وآثار مدينة تلمص التي نشأت فيها مدينة صعدة القديمة ، إضافة إلى وجود مدينة أم ليلى في بلاد جماعة المحتوية على نقوش أثرية قديمة وسدود وحصن أم ليلى الأثري العظيم الرابض على قمة الجبل الشاهق المنيف .

 وتوجد في محافظة صعدة مناطق عدة تعرف بها المحافظة منها النظير العائمة بين الغيوم وبركان والشوارق في رازح ومران وولد عياش وولد نوار وزبيد في حيدان ووادي عكوان ووادي رماح في الصفراء والعقيق ووادي املح ووادي الفرع وآل أبو جبارة في بلاد وآيلة .وكثير من المناطق والمعالم الأثرية المثيرة والمختالة ببهائها وعظمتها الحضارية .

وتضم عدداً كبيراً من المساجد التاريخية القديمة والحصون الأثرية الهامة والبنايات المعتقة المتقنة في هندستها المتباهية بما تحمله نقوشها من أسماء حميرية مازالت واضحة وبها سلسلة من المنارات القديمة وفيها تقع قرية نشوان بن سعيد الحميري.

التاريخ السياسي

ظلت صعدة محورا للأحداث والتمردات، وفد إلى صعدة قادما من المدينة المنور، في القرن الثالث الهجري التاسع الميلادي الهادي يحيى بن قاسم الرسَّي ، واستطاع أن يجمع الناس حوله ومنها انطلق ما يسمى الفكر الهادوي نسبة إليه، وعلى يديه تأسس حكم الإئمة الذي استمر ألف عام.

وفي صعدة أيضا ولدت حركة الحوثيين، نسبة إلى مؤسسها بدر الدين الحوثي، كحركة دينة مسلحة وكانت تسمى بداية حركة الشباب المؤمن. قادت حركة الحوثيين التي تتلقى دعما من جمهورية إيران، تمردا عبر ستة حروب على حكومة علي عبد الله صالح كان يقودها حسين بدر الدين الحوثي حتى مقتله وخلافة أخيه عبد الملك الحوثي له،  وكانت الحروب تحت مبررات عدة منها التهميش والإقصاء، اتضح لاحقا زيفها. حيث نفذت الجماعة انقلاب 21 فبراير 2014م  بالتحالف مع عدوهم علي عبد الله صالح على حكومة الرئيس  الشرعي عبده منصور هادي، وهو ما رفضه العالم، وبسببه تشكل التحالف العربي في اليمن لدعم الشرعية الذي نفذ عملية عاصفة الحزم ضد مليشيا الحوثي وقوات صالح.

شارك القصة