نوفمبر 3, 2017
اخر تعديل : نوفمبر 3, 2017

محافظة صنعاء

محافظة صنعاء
بواسطة : المحيط
Share

محافظة صنعاء، هي المحافظة التي تحيط بأمانة العاصمة من جميع الجهات، وعدد مديرياتها (16) مديرية، ومركز المحافظة منطقة الروضة.

تبلغ مساحة المحافظة حوالي (11877 )كيلومتر مربع تتوزع على ستة عشر مديرية، يبلغ عدد سكان محافظة صنعاء وفقاً لنتائج التعداد السكاني لعام  2004 م (918727)نسمه وينمو السكان سنوياً بمعدل(2.07%.) ؛ إذ يشكل سكانها ما نسبته (4.7%) من إجمالي سكان الجمهورية اليمنية.

تضاريس محافظة صنعاء

وتعد محافظة صنعاء من بين المحافظات اليمنية متنوعة التضاريس، إذ تكثر فيها المرتفعات الجبلية. ومتوسط درجة الحرارة في صنعاء خلال أيام السنة مابين (8-12) درجة مئوية. والمعالم السياحية فيها كثيرة ومتنوعة من أهمها: دار الحجر، شبام الغراس وغيمان.

وتعد الزراعة النشاط الرئيس لسكان محافظة صنعاء، ويزرع في أراضيها العديد من المحاصيل الزراعية من أهمها البن، الفواكه والخضروات بأنواعها المختلفة، وتحتل محافظة صنعاء المرتبة الثانية من بين محافظات الجمهورية في إنتاج المحاصيل الزراعية، وبنسبة تصل إلى (9.2%) من أجمالي إنتاج المحاصيل الزراعية لمحافظات الجمهورية.

وتشير المعلومات إلى وجود بعض المعادن في أراضي المحافظة، من أهمها الزنك والفضة والرصاص ومواد بركانية منها (الاسكوريا والبرلايت)، التي تستخدم بعضها في الصناعات الطبية، مثل العوازل الحرارية وأخرى كمواد منشطة للتربة.

مناخ محافظة صنعاء

مناخ المحافظة متنوع بتنوع تضاريسها فالمديريات التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المحافظة تمتاز بمناخ دافيء في معظم أجزائها على مدار السنة باستثناء مرتفعاتها العالية فإنها تكون بادرة في الشتاء،والمديريات المحيطة بأمانة العاصمة يكون المناخ فيها بارد شتاءً ومعتدلا صيفاً ، ومتوسط درجة الحرارة في صنعاء خلال أيام السنة مابين (8-12) درجة مئوية.

المواقع الأثرية

هي من أهم معالم المدينة بمآذنها الشاهقة وقبابها البيضاء الناصعة ،وحيث يوجد في مدينة صنعاء العديد من المساجد ويقال أن عددها حوالي (50) مسجداً ومنها، جامع البكيرية، جامع الطاووس، وأشهرها الجامع الكبير بصنعاء وهو من أقدم المساجد الإسلامية.  كذلك  صنعاء القديمة وأسواقها.  المتحف الوطني، المتحف الحربي.  قصر غمدان، ودار الحجر.

 

شارك القصة