أبريل 30, 2018
اخر تعديل : مايو 1, 2018

محمد أحمد الحجري

محمد أحمد الحجري
بواسطة : mohammed alshalfi
Share

محمد بن أحمد بن علي بن مثنى الحجري. ولد ( 1307 – 1890م )  في قرية ذي أشرع بجوار هجرة الذاري من ناحية خبار وأعمال يريم. محافظة إب، وتوفي في حادث تحطم طائرة. عاش في اليمن وزار عددًا من البلاد منها: العراق، وأمريكا، ومصر، والسعودية.

تعلّم المؤرخ محمد أحمد الحجري القرآن الكريم في مسقط رأسه، ثم أخذ علوم الدين من فقه وأصول عن والده وعمه، وغيرهما من علماء عصره. عمل مستشارًا للأمير البدر محمد بن يحيى حميد الدين أمير لواء الحديدة آنذاك، ومراقبًا على جمرك مدينة الحديدة، ورأس ديوان المحاسبة في صنعاء. شارك في العديد من المؤتمرات منها: المؤتمر الإسلامي في مكة المكرمة عام 1924، ومؤتمر الأديان بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1954.

مؤلفاته

– له عدد من المؤلفات منها: مساجد صنعاء عامرها وموفيها – (ط1) – 1361هـ/ 1942م، ومجموع بلدان اليمن وقبائلها (تحقيق: إسماعيل بن علي الأكوع) – أربعة أجزاء في مجلدين – وزارة الإعلام والثقافة – صنعاء 1984، وخلاصة من تاريخ اليمن قديمًا وحديثًا – (د.ت).

عبَّر فيما أتيح له من شعر عن بعض الصراعات السياسية والقبلية الدامية التي حدثت في زمانه، وله شعر في الرثاء، إلى جانب شعر له في الفخر، وكتب التخميس الشعري، كما كتب في الوصف واستحضار الصورة. تتسم لغته بالمرونة، وخياله بالحيوية والنشاط.

التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من الشعر. تميل قصائده إلى القصر، وكان يميل إلى وصف مشاهد من الطبيعة، فقد وصف الببغاء في ستة أبيات، ووصف مجلسًا وصحبة تحت أشجار العنب في سبعة أبيات. أورد له كتاب «نزهة النظر» عددًا من المقطوعات الشعرية، وله مقطوعات شعرية ضمن كتاب «قضايا يمنية».

وفاته

توفي العلامة محمد أحمد الحجري عام ( 1380هـ – 1960 م) وهو مسافر إلى الصين ضمن وفد أرسله الإمام أحمد وذلك حين هوت الطائرة الروسية بركابها وتحطمت وهي في طريقها من القاهرة إلى موسكو.

 

المراجع:

1- محمد أحمد الحجري. مؤسسة البابطين. اطلع عليه بتاريخ 2018/4/30م.
2- مجموعة بلدان اليمن وقبائلها. محمد أحمد الجحري. مقدمة إسماعيل بن علي الأكوع.
شارك القصة