نوفمبر 19, 2017
اخر تعديل : نوفمبر 19, 2017

محمد أحمد النعمان.. رجل الحوار

محمد أحمد النعمان.. رجل الحوار
بواسطة : المحيط
Share

محمد بن أحمد بن محمد النعمان، سياسي، كاتب، بارز.. ولد عام  1351 هـ/ 1933 م في عزلة (ذبحان)، من بلاد الحجرية، في محافظة تعز.

بدأ دراسته الأولية في القرية على يد أبيه، ثم انتقل إلى المدرستين: (الأشرفية)، و(الأحمدية) في مدينة تعز، واصطحبه والده عند رحيله إلى مدينة عدن في عهد الإمام (يحيى)، وهناك التحق بمدرسة (بازرعة)، ثم عاد إلى مدينة صنعاء، وبقي فيها حتى قامت الثورة الدستورية عام 1367هـ/1948م، وبعد فشلها، واعتقال والده، قُبض عليه وأودع سجن (الرادع) في مدينة صنعاء، ثم أفرج عنه والتحق بالمدرسة الثانوية في مدينة صنعاء، ثم انتقل إلى مدينة حجة، واختار البقاء في السجن، جوار والده.

تميز بالنضج المبكر، وبالنجابة، والفصاحة، وقد انضم إلى حزب (الأحرار الدستوريين)، مستندًا إلى مكانة أبيه في الحزب، واقترب من أبي الأحرار الشهيد (محمد محمود الزبيري)، وتأثر بكثير من أفكاره، وتوجهاته، ومشاعره، ومثالياته.

قرأ بغزارة، واستوعب كثيرًا من الأفكار العصرية، وكان شديد التمسك بالنهج الرأسمالي في الاقتصاد، والشئون الاجتماعية، وبالمبادئ التحررية: (الليبرالية) في الشئون السياسية ونظام الحكم.

العمل السياسي

وفي مدينة عدن، وبعد خروج والده من السجن، ولجوئه إلى مدينة القاهرة بمصر عام 1955م، قام بإصدار وتحرير جريدة (الفجر)، وأصدر عددًا من الدراسات، والمنشورات، والنداءات عن القضية اليمنية، وتولى الأمانة لفرع الاتحاد اليمني في عدن.

وعقب ثورة 26 سبتمبر 1962م، شغل منصب القائم بأعمال السفارة في مصر، ثم مندوبًا دائمًا لدى الجامعة العربية، ثم تقلد مناصب عدة؛ منها: وزير الدولة لشئون رئاسة الجمهورية، وعضو المكتب السياسي، ثم سفيرًا متجولاً عام 1968م، ثم مستشارًا لرئيس المجلس الجمهوري، ثم سفيرًا لدى الجمهورية الفرنسية، ثم نائبًا لرئيس الوزراء، ووزيرًا للخارجية، عام 1972-1974م.

ساهم في إعداد، وصياغة عدد من القرارات، والأنظمة، والقوانين، وسُمي بـ(رجل الحوار)؛ إذ كان يؤمن بالحوار، وينبذ العنف.

مؤلفاته

كتب وأصدر عددًا من الكتيبات منها: 1-التأميم في اليمن 8/ 12/ 1961م. 2-أزمة المثقف اليمني 1964م. 3-الوطنية لا الحقد 1964م. 4-الأطراف المعنية في اليمن 1965م.وقد نشرت أعماله كاملة في كتاب: (محمد أحمد النعمان: الرجل والموقف)، والذي جمعه وأعده للنشر (لطفي فؤاد أحمد النعمان).

وفاته

اغتيل محمد بن أحمد النعمان عام 1394 هـ / 1974 م، رميًا بالرصاص في أحد شوارع بيروت، وكان في طريقه إلى عدد من البلدان العربية، حاملاً رسائل تشرح الأوضاع في الجمهورية العربية اليمنية، بعد قيام حركة 13 يونيو 1974م، بقيادة إبراهيم بن محمد الحمدي.

 

المراجع:

1- محمد بن أحمد النعمان- موسوعة الاعلام
شارك القصة