مارس 19, 2018
اخر تعديل : مارس 19, 2018

محمد صالح عزاني

محمد صالح عزاني
بواسطة : المحيط
Share

محمد صالح عزاني، فنان وملحن، ولد في مدينة عدن، برز في مجال الغناء منذ ستينيات القرن الماضي، وهو العصر الذهبي للأغنية اليمنية في عدن، بين كبار فناني ومطربي اليمن في ذلك الحين والى اليوم .

بدأ الفنان الراحل العزاني  مشوار حياته الفنية متأثراً بالفنان الكبير محمد مرشد ناجي، مردداً بعض أغانيه آنذاك، وبعدها أعجب المرشدي بالعزاني أشد الإعجاب وهذا ما دفع المرشدي إلى تلحين أغانٍ خاصة ليغنيها العزاني بصوته العذب الجميل، ولفترة قصيرة من الزمن، وبعدها بدأ بالتلحين لنفسه.

أعمال فنية

للفنان محمد صالح عزاني العديد من الأعمال الفنية منها:

1- مستحيل أنساك. 2- سرى الليلة وانايم 3-أحب فيك الورد. 4- ضن إني نسيته. 5-تسألني كيف الحال. 6-ناقش الحناء. 7-فين التقينا. 8-يا نجم ياسامر. 9-قلي ليش التعب. 10-إيش السبب. 11-ساعة ما أنا نظرتك. 12-حبيب قلبي نكرني. 13-بعد إيه ترجع لقلبي. 14- خلاص بنساك. 15-همس الجفون. 16-يعيش الحب. 17-أتفقنا أننا ما نتفق. 18-مثل الأمل وأكثر. 19-قال بوزيد.

ثنائية ناجحة

شكّل الفنان محمد صالح عزاني ( ثنائية ناجحة) مع الشاعر الغنائي الرائع أحمد بو مهدي رحمه الله، في عدد من الأغاني العاطفية والوطنية: شلني يا دريول – ألا ياطير يا لخضر فين ممساك الليلة – (ظن أني نسيته) و (ظبي شفته على السوم عابر) (ألا ياهل ذي الساكن ) وغيرها من الأغنيات. كما غنى من كلمات الجابري (ناقش الحناء).. وغيرها الكثير والكثير كانت بمثابة زهور تجميلية مثل الفل والكاذي والياسمين تفوح بشذاها إلى يومنا هذا.ومن أغانيه الوطنية الشهيرة: بلادي الى المجد، وبالنار والحديد.

استخدام الفنان محمد صالح عزاني المقامات الشرقية الأصيلة في أعماله الغنائية الموسيقية مثل  (الراست)  ومقام (البيات) ومقام (الحجاز) بالإضافة الى مقام (الحسيني على درجة لا)، ومن أهم الشعراء الذين تعامل معهم العزاني الأساتذة: محمد سعد عبدالله، محمد عبدالله بامطرف، أحمد الجابري، أحمد بومهدي، مصطفى خضر، محسن بريك، عمر عبدالله نسير وآخرين .

وفاته

توفيّ الفنان محمد صالح العزاني  في 18 مارس 1980م.

 

المراجع:

1- صوت لا ينسى. التغيير نت. اطلع عليه بتاريخ 2018/3/16.

2- محمد صالح عزاني الحاضر الغائب. عدن الغد. اطلع عليه بتاريخ 2018/3/16.
شارك القصة