يونيو 14, 2018
اخر تعديل : يونيو 14, 2018

محمد عبد الباري الفتيح

محمد عبد الباري الفتيح
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

محمد عبدالباري الفتيح ، (أبو مطر) شاعر يمني، ولد في قرية (المكيشة حنحن) إحدى قرى ريف قدس محافظة تعز عام 1938م، وهو واحد من أبرز كتاب الشعر العامي، وغنى له أبرز المطربين ومنهم الفنان عبد الباسط عبسي

انتقل محمد عبد الباري الفتيح من قريته إلى قرية المعامرة شرق قدس في منزل أخواله، إثر هروب والده مع رجال القرية إلى عدن خوفا من بطش الإمام جراء مقتل المفضل الرجل الذي كان يشرف على جباة القرية وقتل فيها. وهناك بدأ يتعلم حفظ القرآن على يد المربي الحاج علي محمد الحميدي، وفي أواخر الأربعينيات تقريباً.

وهو في الحادية عشرة من عمره توجه إلى عدن، وهناك ألتقى والده  الذي فر إلى عدن حيث كان والده يعمل مؤذناً في جامع أبان، التحق بمدرسة النجاح، ومن ثم بدأ مع الاغتراب بين الدراسة والعمل، حيث سافر إلى المجر وإلى سوريا وتلقى أيضاً دورات مكثفة بالكلية الحربية بمصر حتى حصل على الماجستير عام 71 من المجر، ومن ثم عاد موظفاً في البنك المركزي اليمني بالحديدة، وقبل هذا وذاك كان عندما يعجز عن العمل يعود إلى مهنة التبليط والتي كان يعتز بها.

ويعد الشاعر الفتيح أحد مؤسسي اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين ومن رموز الحركة الثقافية اليمنية وأعلام الفكر الوطني ومن الأدباء الذين أسهموا وكانوا في طليعة المؤثرين والمعبرين عن تطلعات وهموم اليمن عبر شعريته العالية التي تجلت تجربة كبيرة ومثلت مدرسة فريدة في الشعر العامي وتغنى بكلماته عدد من الأصوات.

مؤلفاته

صدر للشاعر محمد عبد الباري الفتيح ديوان واحد (المُشقرّ بالسحابة) عن اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، بطبعته الأولى 2003م والثانية 2005م.

أعماله الغنائية

  • واقمري غرد.
  • إلى شمسان الأشم.
  • بازحف.
  • بانمضي على درب الهوى.
  • إلى أطفال الحجارة.

وفاته

توفي الشاعر الفتيح في 13 يونيو 2013م في محافظة تعز.

 

المراجع:

1- وقفة أدبية مع الشاعر محمد عبد الباري الفتيح. الجمهورية نت. روجع بتاريخ 2018/6/14م.
شارك القصة