مايو 6, 2018
اخر تعديل : يوليو 7, 2018

محمد عبد الواسع الأصبحي

محمد عبد الواسع الأصبحي
بواسطة : mohammed alshalfi
Share

محمد عبد الواسع الأصبحي ، شاعر ، مؤلف، ودبلوماسي من مواليد عام 1339هـ – 1919م في محافظة تعز قرية نعامة ،عزلة الأصابح، مديرية الشمايتين. تربى في أسرة عريقة، وكان جده شيخ مشايخ الأصابح المشهورين ، وقد ورث عنه هذا الحضور والشخصية.

تعلم القراءة والكتابة في جيبوتي اليت وصلها طفلا على يد عمه قاسم حميد. درس في المدرسة الفرنسية بجيبوتي ومنها أتقن اللغة الفرنسية.  تفتح وعيه الثوري منذ الشباب الأول حيث انخرط في نادي الشبيبة العربية في جيبوتي ثم سكرتيراً له، ومنه بدأ نشاطه الوطني في توعية الجماهير بحقوقها والثورة على الظلم والاستبداد الإمامي. لقب بالسندباد اليمني لكثرة رحلاته وسفره بين البلدان المختلفة معرفاً بالقضية اليمنية، ويجمع التبرعات لحركة الأحرار اليمنيين، وكان من أنشط الأحرار اليمنيين في هذا المجال. اعتقل قبل الثورة مباشرة وهو ذاهب إلى عدن، وسجن في التربة ، ثم الحديدة إلى قبل قيام الثورة .

المناصب والمسؤليات

في عام 1963م مديراً عاماً للهلال الأحمر اليمني . في – 1964م عين نائباً لوزير المواصلات. وفي – 1965م عين وكيلاً لوزارة الصحة. في 1967م عين سفيراً فوق العادة لليمن لدى جمهورية الصين الشعبية ، وهو أول سفير يمني في الصين وعميداً للسلك الدبلوماسي العربي في الصين . وفي – 1968م عين وزيراً للوحدة . في – 1973م عين عضواً في مجلس الشورى .في – 1978م عين عضواً في مجلس الشعب التأسيسي . في – 1980م عين سفيراً فوق العادة لليمن لدى جمهورية جيبوتي .في  1984م عين سفيراً غير مقيم في كل من كينيا وتنزانيا وأوغندا إضافة إلى عمله كسفير مقيم في جيبوتي . في- 1990 عين سفيراً في وزارة الخارجية إلى أن توفي.

بحار يمني

في يوم الخميس 30 أكتوبر 1955م قصد الأستاذ أحمد محمد نعمان دار رئاسة الوزراء في مصر حيث قابل الرئيس جمال عبد الناصر وسلمه مبلغ 100 جنيه تبرعاً من (البحار اليمني المجهول) لتسليح جيش مصر، وعاد ليكتب في صحيفته” صوت اليمن ” تحت عنوان: (أخي اليمني الحر)، نقتطف منه التالي : (وقد تفضل الرئيس المصري بقبوله متأثراً مغتبطاً واغرورقت عيناه بالدموع وهو يشد على يدي بحرارة ويقول بتأثر بالغ: ألف شكر ، أرجو أن تبلغ هذا البحار تحياتي، وشكرا أيها الأحرار).

وظهرت عناوين في جميع الصحف المصرية على صفحاتها الأولى ، مثل: بحار يمني يتبرع بمائة جنيه ادخرها في خمس سنوات. وعنوان آخر (بحار يمني مجهول .. أول عربي يتبرع لجيش مصر). وكان ذلك البحار اليمني هو (الخويل) محمد عبد الواسع حميد.

مؤلفاته

صدر لمحمد عبد الواسع الأصبحي مذكرات تحت عنوان (محمد عبد الواسع الأصبحي يتذكر).

 وفاته

توفي في يوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2002م ، في محافظة تعز ، ودفن فيها.

شارك القصة