أكتوبر 23, 2017
اخر تعديل : أكتوبر 23, 2017

مديحة الحيدري.. ملكة المسرح

مديحة الحيدري.. ملكة المسرح
بواسطة : المحيط
Share

مديحة أحمد سنان الحيدري، فنانة وممثلة يمنية، من رواد الحركة الفنية التي أسهمت في ارتقائها من خلال المساهمة بمجموعة كبيرة من أعمالهأ. ولدت الفنانة مديحة الحيدري في 14/4/1965م مديرية المخادر محافظة إب حصلت على دبلوم مسرح عام 1983م، وعُرفت بلقب “وريقة الحنا” ، نسبة لدورها في مسلسل وريقة الحنا التي لعبت بطولته أمام الممثلة المصرية أمينة رزق والتي لقبتها ب”سيندريلا اليمن”، كذلك يطلق عليها لقب ملكة المسرح اليمني.

بدأت رحلتها مع التمثيل من المسرح المدرسي  في مدرسة أروى، وكانت تجيد الغناء فقد أدت عدد من الأغاني للأطفال على التلفزيون والإذاعة.

المسرح

التحقت بالمسرح الوطني اليمني بوزارة الثقافة والإعلام سابقا،  شاركت في أكثر من (49) مسرحية عربية منها: مسرحية “الفأر في قفص الاتهام” للكاتب اليمني المرحوم عبدالكافي محمد سعيد، مسرحية “رسالة إلى سيف بن ذي يزن” للشاعر الدكتور عبدالعزيز المقالح، وعدد من المسرحيات لكتاب مسرحيين يمنيين أمثال الكاتب المسرحي الأستاذ محمد مثنى والكاتب المسرحي والناقد الأدبي عبدالكريم الرازحي والكاتب عبدربه الهيثمي.  شاركت في عدد من الأوبريتات منها أوبريت “على شرفة القمر السبئي” للكاتب محمد الشامي و”سهيل اليماني” للمخرج أحمد الزيادي. شاركت في مسرحيات عالمية لكتاب وأدباء عالميين منها: مسرحية “الجرة” للكاتب الإيطالي  لويجي برانديللو.

شاركت في المسرح العسكري بعدد من المسرحيات الهادفة منها: مسرحية “مرشد والبندقية” وتقاسم معها البطولة الفنان عبدالله العمري والفنان عبدالرحمن قابل، ومسرحية “خيزران”، وعددمن المسرحيات التي أنتجها المسرح العسكري. حصلت على جائزة أفضل ممثلة في “مهرجان المسرح اليمني الأول” في مسرحية “أصول اللعبة” للمخرج محمد الرخم.

التلفزيون

شاركت في (97) عملاً تلفزيونياً درامياً منها: “وريقة الحناء” وهو أول عمل تلفزيوني يمني – مصري مشترك، مع الفنانة القديرة أمينة رزق والفنانة القديرة إحسان القلعاوي، مسلسل “الفجر”، مسلسل “أسرار المجانين”، مسلسل “سعدية”، مسلسل “طشة وناشر”، مسلسل “الثأر، مسلسل “الكنز”، مسلسل “مقامات رمضانية”، مسلسل “رماد الشوك”، مسلسل “سيف بن ذي يزن” فيلم “القارب”، ومسلسل “تلفزيون عبر العصور”، مسلسل فنطزية”.. وغيرها.

شاركت في تقديم عدة برامج جماهيرية وتسجيلية كمذيعة منها: البرنامج الجماهيري أسمار يمانية”، و مجالس يمانية”، كما  قدمت الفنانة مديحة الحيدري عدة برامج خاصة بالأطفال من عام 1982 وحتى عام 1987م

الأعمال الإذاعية

شاركت بحوالي (120) مسلسلاً إذاعيا منذ عام 1982 وحتى عام 2006م منها: مسلسل لطائف السمر”، حكاية في قصيدة”، قلوب على الأوتار”، جزيرة الأحلام، على ضفاف الأماني”، إلا الحب”، أحلام الفجر”، شمعة في مهب الريح”، مرآة الزمن” اسال مجرب”، خلو لسعد حالة”، لا مزوج سلي ولا عزب مستريح”، همس السواقي”، الكلمة بين المعاناة والانتصار” ، القدر الخالد” هذه الأعمال من تأليف الكاتب  علي السياني وإخراج عبدالرحمن عبسي.

كما قدمت مجموعة أعمال إذاعية للكاتب  جمال الرميم منها: مسلسل شاعر من اليمن”، مسلسل دنيا”، ومسلسل الهروب”، الناس أجناس”، من تغدى بكذبة ما تعشى بها”.

المشاركات الخارجية

لها عدد من المشاركات الخارجية، منها مسرحية أقدام وسيقان” في دولة قطر للمخرج صفوت الغشم، مسلسل أيام الندم” في سلطنة عمان للمخرج عبدالله حيدر،  مجموعة أعمال تلفزيونية في الخليج العربي منها: صور وعبر”، سوالف حريم” من إخراج المخرج المصري وائل فهمي الحميد خطوات على الجبال”، اعتذار”، الجريح”، دولاب الزمن” للمخرج محمد العوالي، فجر النوارس”، عربيات”، خذ وخل” للمخرج  سائد هواري… وغيرها.

شاركت في مهرجان المسرح التجريبي في القاهرة بعدة مسرحيات منها: مسرحية البوفيه” للكاتب المصري علي سالم والمخرج  عبدالحكيم الحاج، ومسرحية شهرزاد للكاتب اليمني علي أحمد باكثير، والمخرج عمر عبدالله صالح، مسرحية الهوية المفقودة” للكاتب المسرحي عبدربه الهيثمي، ومسرحية الدغري” التي عرضت في دولة قطر للمخرج صفوت الغشم.. وغيرها من المشاركات في مهرجان المسرح التجريبي الذي يقام سنويا في القاهرة.

الوفاة

توفيت الفنانة مديحة الحيدري في 18 يناير عام 2007م عن عمر ناهز ال46 عاما، دفنت السبت 19-يناير-2008 في مقبرة سواد حنش.

شارك القصة