مايو 26, 2018
اخر تعديل : مايو 26, 2018

مديريات العدين

مديريات العدين
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

مديريات العدين ، هي مديريات تقع محافظة إب في وسط اليمن،  وتقع شمال غرب المحافظة، تبعد عنها بحوالي (40) كم، ويشار إليها مجتمعة باسم منطقة العدين وهي: أربع مديريات هي العدين، الحزم، الفرع، مذيخرة، بلغ تعداد سكان مناطق العدين (389,907) نسمة.

مديرية العدين

تقع في الجزء الجنوبي الغربي من إب وتبعد عنها بحوالي 40كم ويحدها من الشمال مديريتا حبيش وحزم العدين  ومن الجنوب مديريات مذيخرة وذي السفال وجبلة ومديرية شرعب السلام من محافظة تعز ومن الشرق مديرية جبلة وإب ومن الغرب مديرية فرع العدين ومديرية شرعب السلام من محافظة تعز. تبلغ مساحة المديرية (369كم2 ) وعدد سكانها  (143.578) نسمة.

وتتكون من أثنين وعشرين عزلة وهي: (بلاد المليكي – وفيها حصن ريمان والذي يعتبر من أمنع الحصون في اليمن وهو مشرف على مذيخرة من غربها – ، بني زهير، بني عبدالله، بني عمران، وفيها وادي عنَّه المشهور. بني عواض، بني هات،  والذي توجد فيها مدينة العدين، جبل بحري، وفيه وادي زبار وقرية الأشبوط ،الجبلين، حيد الشرفي، خيار، الرضائي، ومن قراها العراصم والأعدان والجرين،السادة، ومن قراها الرأس ذي عتام وادي شير والجازعة والكراب، شرف حاتم، تلف، عدين، العمارنة، وفيها قرية السنعات المشهورة بزراعة البن، غابر، القصبة، وقداس، نصع حلبان، فضل، الوادي)،

وقد ذكرها الهمداني في كتابه (صفة جزيرة العرب) حيث ذكرها في مخلاف السحول ومخلاف الشراعب وقد وصفها بأنها بطن من بطون حمير.

مديرية فرع العدين

وهي من مديريات إب في أقصى الجنوب الغربي من المحافظة ويحدها من الشمال مديريتا العدين وحزم العدين ومديرية جبل رأس من محافظة الحديدة، ومن الجنوب مديريتا شرعب السلام وشرعب الرونة من محافظة تعز ومن الشرق مديرية العدين ومن الغرب مديرية مقبنة من محافظة تعز ومديرية جبل رأس من محافظة الحديدة. تبلغ مساحتها (373كم2 ) وعدد سكانها (89.011) نسمة وتتكون من ثمان عزل وهي: (الأخماس، الأهمول، وبني أحمد، والثلث، وبني يوسف، والعافية، والمزاجن، والمسبل، والوزيرة).

مديرية حزم العدين

وهي إحدى مديريات محافظة إب ويحدها من الشمال مديرية القفر ومديرية وصاب العالي من محافظة ذمار ومن الجنوب مديريتا العدين وفرع العدين، ومن الشرق مديرية حبيش ومن الغرب مديرية جبل رأس من محافظة الحديدة ومديرية وصاب السافل من محافظة ذمار.  تبلغ مساحتها( 484 كم2) وعدد سكانها(79.483) نسمة. وتتكون من العزل التالية: (الأبعون، الأجعوم، الأحبور، الأحكوم، الأسلوم، بربس، بني أسعد، بني سليمان، بني علي، بني الفخر، بني وائل، جبل حريم، حقين، حليمة، سيدم، الشعاور، الشرقي، المجاهدة، المزارقة، المعيظة).

مديرية مذيخرة

تقع مديرية مذيخره جنوب غرب مدينة إب على بعد حوالي (30 كيلومتراً ) تقريباً، ومن أهم مدنها مدينة مذيخرة التاريخية، وتعتبر من المدن التاريخية القديمة، يبلغ تعداد سكانها(1245) نسمة حسب الإحصاء الذي أجري عام 2004. يحدها من الشمال والغرب مديرية العدين ومن الجنوب محافظة تعز ومن الشرق مديرية ذي السفال.

المناطق المعالم التاريخية

كانت مدينة العدين أحد مواقع محطات القوافل التجارية القديمة والتي كانت تحمل البضائع من مدينة عدن إلى مدينة صنعاء ثم مكة المكرمة والمدينة المنورة حتى بلاد الشام وكانت أحد محطات درب أسعد قبل الإسلام وأصبح بعد ذلك طريق الحجيج، وقد أقيمت سمسرة للراحة والنوم وعرفت بسمسرة العدين وقد جاء المواطنون وبنوا مساكن لهم حولها وأطلق عليها فيما بعد العدين وأصبحت مدينة وقد سكنها اليهود والبينيان والذين كانوا يمارسون التجارة وكان يوجد سور يحيط بالمدينة ولايزال يوجد في مدينة العدين بعض الأطلال لعدد من القصور القديمة، ومباني مدينة العدين مباني شاهقة وتتميز وحجارتها متعددة الألوان.

حصن يريس

ذكر يريس القاضي محمد علي الأكوع في تحقيقه لصفة جزيرة العرب بأنها عزلة في جبل حبيش من الكلاع، ويريس بفتح الياء وكسر الراء وياء ساكنة وأخرها سين، هي الآن عزلة من عزل مديرية حزم العدين وقد كانت مقراً لسلاطين الكلاعيين والذي يعد أسعد بن وائل أشهر سلاطينها ويوجد في هذه العزلة حصن بريس ويعتبر هذا الحصن موقعاً إستراتيجياً وله طريق واحد، ويوجد في هذا الحصن العديد من مدافن الحبوب وكروف المياه ويوجد له سور يتخلله العديد من الأبراج والنوب والحصن يعاني من الإهمال وهو آيل للسقوط.

مدينة مذحج

توجد أطلال هذه المدينة القديمة في مديرية فرع العدين وموقعها في هذه المدينة على هضبة جبلية وعلى مساحة 5 كم وتغطي أطلال هذه المدينة الآثرية الرمال.

 وادي الدور

وادٍ مشهور في جنوب العُدين من بلاد إب يقع فيما بين منطقتي (الجبلين) و (بني عواض) ويتجه غرباً حيث يصب في وادي زبيد، وهو وادٍ مشهور بطبيعته الخلابة وهوائه النقي وجماله الأخاذ.

مذيخرة التاريخية

تقع في قمة جبل ثومان، وهي مدينة مشهورة قديمة ويوجد بها قصراً لملوك الكلاعيين في الجاهلية والإسلام (أل ذي مناخ) السلطان جعفر بن إبراهيم ابن ابي جعفر المناخي الحميري والذي كان نائبًا لـ(آل زياد) ملوك من قِبل الدولة (العباسية)، وعاصمتهم مدينة زبيد، وهو الذي اختط مدينة (المذيخرة) من بلاد (العدين)؛ فنسب إليه مخلاف (جعفر) ( جعفر بن إبراهيم المناخي ) المتوفي قتلاً عام ( 292 هـ) على يد ( علي بن الفضل الخنفري القرمطي) في واقعة وادي نخلة.

 

المراجع:

1- مديريات العدين. مدونة محمد العرشي. روجع بتاريخ 2018/5/26م.
2- محافظة إب. الموسوعة اليمنية.
3- منطقة العدين. المركز الوطني للمعلومات.