يوليو 20, 2018
اخر تعديل : يوليو 20, 2018

مديريات محافظة ذمار

مديريات محافظة ذمار
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

تقع محافظة ذمار إلى جنوب العاصمة اليمنية صنعاء، وتبعد عنها بحوالي (100) كيلو متر، وتتصل بمحافظة صنعاء من الشمال ، محافظة إب من الجنوب ، محافظتي البيضاء وجزء من محافظة صنعاء من الشرق ، محافظة الحديدة و جزء من محافظة صنعاء من الغرب.

المساحة

تبلغ مساحة المحافظة حوالي (7586) كم2، ويبلغ عدد مديريات محافظة ذمار (12) مديرية، ومدينة ذمار مركز المحافظة، ومن أهم مدنها معبر ومدينة الشرق.

السكان

يشكل سكان محافظة ذمار ما نسبته (6.8%) من إجمالي سكان اليمن ، يبلغ عدد سكانها وفقاً لنتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام  2004م (1330108) نسمه وينمو السكان سنويا بمعدل (3.04%) ، ويتوزع السكان بصورة متباينة في مختلف أنحاء المحافظة وذلك لعوامل مختلفة يمكن حصرها في نوعين من العوامل هما عوامل طبيعية وعوامل اقتصادية . وتتركز الكثافة السكانية تتركز في المرتفعات الغربية وتحديداً في مديريات عتمة ، وصاب العالي.مغرب عنس ، وتتركز الكثافة  السكانية المتوسطة في مديريات وصاب السافل ، جهران ، عنس ، جبل الشرق ، أما مديريتا ضوران والحداء فإنهما تمثلان الأقل كثافة مقارنة ببقية مديريات المحافظة.

التقسيم الإداري لمحافظة ذمار

وفقاً لآخر تقسيم إداري بلغ عدد مديريات محافظة ذمار(12) مديرية على النحو التالي:

م اسم المديرية عاصمة المديرية
1 جبل الشرق سوق الجمعة
2 ضوران آنس ضوران
3 جهران معبر
4 الحداء زراحة
5 عنس مدينة ذمار
6 مغرب عنس ظبة
7 عتمة سوق الربوع
8 وصاب العالي الدن
9 وصاب السافل الأحد
10 المنار
11 مدينة ذمار
12 ميفعة عنس

نشاط السكان

وتعد الزراعة النشاط الرئيس لسكان المحافظة، وتحتل المرتبة الخامسة بين محافظات اليمن من حيث إنتاج المحاصيل الزراعية وذلك بنسبة تصل إلى (6.4%) من إجمالي الإنتاج في الجمهورية، من أهمها الخضروات والحبوب والأعلاف، فضلاً عن أنشطة أخرى مثل المحاجر والمقالع واستخراج العقيق وصناعة الحلي الفضية. ويوجد في أراضي المحافظة العديد من المعادن أهمها الذهب والاسكوريا المستخدم في صناعة الأسمنت والحجر الخفيف المستخدم في صناعة معاجين الأسنان والمطاط ومواد الصنفرة والزيولايت المستخدم في صناعة المنظفات والبازلت المستخدم في صناعة حجر البناء.

التضاريس

وتضاريس محافظة ذمار يغلب عليها القيعان والأراضي السهلية. وفي المحافظة بعض المعالم السياحية والمواقع الأثرية مثل الجامع الكبير ومدينة بينون الشهيرة بأنفاقها في منطقة الحداء ومصنعة مارية في مغرب عنس، وحمام علي وحمام جبل اللسي . ويتميز مناخ المحافظة بالبرودة في فصل الشتاء والاعتدال في فصل الصيف.

 

المراجع:

1- اليمن أرقام وحقائق. المركز الوطني للمعلومات.
شارك القصة