أبريل 13, 2018
اخر تعديل : أبريل 13, 2018

مديرية الجراحي

مديرية الجراحي
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

مديرية الجراحي، هي مدينة ومركز مديرية الجراحي بمحافظة الحديدة اليمنية، تبلغ مساحتها 628 كم. ويبلغ تعداد سكانها  89163  نسمة حسب الإحصاء الذي أجري عام 2004. تقع على الطريق الرئيسي الذي يربط بين محافظتي الحديدة وتعز، وتبعد عن مدينة زبيد جنوبا بنحو 10 كلم باتجاه تعز، وهي من المديريات التي استحدثت عام 2001م في محافظة الحديدة.

التسمية

اشتقت تسميتها تبعاً للروايات الشعبية المتداولة من اسم فقيه كان يمارس الجراحة البدائية والتطبيب بالأعشاب ، تسكنها قبلية المعاصلة الممتدة من حازة جبل رأس وحتى المتينة على ساحل البحر الأحمر من أشهر الأسر اليمنية بها بنو واصل وبنو الخليل وبنو العيدروس تشتهر بالزراعة وخصوبة الأراضي الزراعية الفسيحة الواقعة ضمن وادي زبيد الزراعي وتعد أهم مناطق الإنتاج الحيواني في سهل تهامة خصوصاً الضآن والماعز يتميز سكانها بتربية الخيول العربية الأصلية ويجيدون مهارات الفروسية .

ويسكن منطقة الجراحي الأعلى والأسفل قبيلة المعاصلة الممتدة من حازة جبل راس  إلى المتينة بساحل البحر الأحمر وهي من الأشاعرة وأصبح سوق الجراحي سوقاً تجارياًكبيراً ابتداء من 1370هـ عندما تقلصت الحركة التجارية بزبيد من جراء كساد مصانعها وركود الحركة التجارية، عندما شقت الطريق المعبدة الحديدة-تعز سنة 1388هـ ازدهرت الحركة العمرانية على الطريق وتطورت الحركة التجارية نتيجة ان اهالي زبيد رفضوا بيع الأراضي التي على جانبي الطريق وكان بالجراحي مأمونها سالم محمد عبرة أقدم على بيع الأراضي بيسر مما ساعد على انتشار العمران وازدهار الحركة التجارية.

ومن أشهر أسر المعاصلة :السادة بنوالواصل وبنو الخليل مشايخ الجراحي وبنوالعبرة أمنائها وبنو العيدروس مشايخ المعاصلة

المعالم السياحية والأثرية

سوق الثلاثاء: سوق شعبي كبير يقام كل ثلاثاء في مدينة الجراحي يعد من أهم الأسواق الشعبية في تهامة لبيع المواشي والحبوب ويأتي إليه المتسوقين من محافظتي إب وتعز.

المهرجان الشعبي بالجراحي: مهرجان شعبي كبير يقام منتصف شعبان من كل عام هجري ويحضره ويشارك فيه المئات من مختلف مناطق تهامة تقام فيه شتى الألعاب الشعبية وسباقات الفروسية والهجن واستعراضات لفنون الفروسية وحلقات للرقص الشعبي وألعاب القوى.

المساجد القديمة

يبلغ عدد مساجد الجراحي الحديثة خمسة، أما من مساجد المسافرين : مجموعها عشرة مساجد قديمة بنيت في فترات تاريخية ماضية تتوزع على مناطق متفرقة من المديرية أشهرها المسجد الجامع الذي يعود تأسيسه إلى عام 1250هـ.

 

المراجع:

1- محافظة الحديدة. المركز الوطني للمعلومات. اطلع عليه بتاريخ 2018/4/13م.

2- كتاب زبيد مساجدها ومدارسها العلمية. تأليف عبد الرحمن للحضرمي.
شارك القصة