أبريل 11, 2018
اخر تعديل : أبريل 11, 2018

مديرية الصليف

مديرية الصليف
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

مديرية الصليف، تقع مديرية الصليف شمال غرب مدينة الحديدة وتبعد عنها بمسافة 70 كم تقريباً يربطها بمحافظة الحديدة طريق أسفلتي متفرع منطريق الحديدة – جيزان، ولا يفصلها عن جزيرة كمران سوى مسافة 3 أميال بحرية. وتتكون من عدة قرى ومراكز وهي:

  • مركز الصليف.
  • مركز قرية الصليف.
  • مركز رأس عيسى وبه ثلاث قرى وهي:

1- دير الزحيفي.

2- قرية الولي.

3- قرية الضبره.

يصل عدد سكان مديرية الصليف حوالي 6.388 نسمة وفقاً للتعدادالسكاني لعام 2004م يتبعها إداريا رأس عيسى الذي يتم من خلاله تصدير النفط اليمني ، ويقع في إطارها شاطئ بحر جابر الذي يعد مصيفاً من الدرجة الأولى للاستجمام وممارسة الرياضات المائية.

مناجم الملح

تشتهر مديرة الصليف بمناجم الملح الصخري وخام الجبس والتي تم اكتشافها في القرن الخامس عشر حيث أن خام الملح الصخري الاحتياطي المؤكد له 115 مليون طن ويتميز بجودته العالية ونقاوته البالغة 98.2% كلوريد الصوديوم ويتم تصديره عالميا من موانئ الصليف وخام الجبس المقدر الاحتياطي له بـ 13 مليون طن يتم استغلاله وتصديره لاستخدامه في صناعة الإسمنت. كما تعد مركزاً هاماً لصناعة السفن والقوارب التقليدية والمشغولات اليدوية .

وتكتسب مديرية الصليف أهمية اقتصادية كبيرة لليمن ومن خلال المنشآت الصناعية الاستثمارية فيها وهي صوامع ومطاحن الغلال والتي تبلغ سعتها التخزينية إلى أكثر من 250000 طن كصوامع والمملوكة لشركات خاصة وهذه المشاريع مقامه على مساحة ميناء الصليف والذي يتميز باستقبال سفن تصل حمولتها إلى 70000 طن ويبلغ طول رصيفه 450 متر وبعمق من 11 إلى 13 متر إضافة إلى مساحه مشروع تفريغ وتعبئة الإسمنت المستورد بحالته السائبه ويتم تفريغ وشحن صادرات وواردات تجارية أخرى متنوعة.

ميناء رأس عيسى

يمثل ميناء رأس عيسى العائم (صافر) أحد المؤانئ الرئيسية في الجمهورية لتصدير النفط الخام القادم من آبار النفط في منطقه صافر محافظة مأرب .

ويقام حاليا المصنع الأول لإنتاج وتصنيع السكر في منطقه رأس عيسى والذي تقوم بإنشائه الشركة اليمنية لتكرير السكر التابعة لمجموعه هائل سعيد انعم وهناك مشاريع أخرى على قائمه الاستثمار في هذه المنطقة.

وتتميز مديرية الصليف على المستوى المحلي بأنها احد المركز الرئيسية والهامة للاصطياد البحري والأحياء البحرية والجمبري في الجمهورية ومن الجانب السياحي فهي تلك المنطقة الصغيرة التي لا يضاهي شواطئها الجميلة ذات المياه النظيفة والممتدة بطول سواحلها أي شواطئ للاصطياف وكذلك الهدوء المتميز الباعث للراحة.

شارك القصة