مايو 12, 2018
اخر تعديل : مايو 13, 2018

مديرية الوازعية

مديرية الوازعية
Share

مديرية الوازعية هي أحدى المديريات الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي لمحافظة تعز، وتقع على خط الطول 43.734 ودائرة العرض 13.162. يحدها من الشمال مديريتي المعافر وموزع، ومن الجنوب: محافظة لحج. ومن الشرق مديرية الشمايتين. ومن الغرب: مديرية المندب.

تبلغ مساحتها 439.1 كم2، كما يبلغ عدد سكانها  36389.9 نسمة، بنسبة كثافة 82.9نسمة / كم2. تتكون المديرية إداريا من 5 عزل حيث تعتبر عزلة المشاولة أكثرهاسكانا (10964) نسمة، وتعد عزلة الاخيوف أكبر العزل مساحة (141)كم2 .

المواقع الأثرية

يوجد في مديرية الوازعية العديد من المواقع الأثرية والمزارات من أهمها حصن عزان و يقع  في عزلة الأحيوف. كذلك حصن جبل الدمغة والذي يقع في قرية الشعوبة بعزلة المشاولة. ومن أهم المواقع السياحية في المديرية وادي الغيل.

الزراعة

يعتمد معظم سكان الوزاعية على عائدات الزراعة وتربية الحيوان، كما يعتمد البعض منهم على عائدات بعض الحرف اليدوية مثل صناعة الفخار (المدر)، والبعض يعتمدون على عائدات بعض الأنشطة الاقتصادية الصغيرة الأخرى. وهناك نسبة بسيطة يعملون في بعض الوظائف الحكومية.

  • الحبوب: تزرع الذرة الرفيعة بأنواعها البيضاء، الحمراء ,الصفراء والدخن في جميع العزل ويتم إنتاج الذرة الشامية بكميات بسيطة ويتركز إنتاجها في المساحات الواقعة على جوانب الأودية المائية والقريبة من إبار المياه .
  • الخضروات: تتم زراعة البصل بكميات متوسطة إلى جانب زراعة الطماطم، البسباس،الجزر البنجر (البطاط الهندي) هذاإلى جانب إنتاج  التمر.
  • الفواكه: تتم زراعة  وإنتاج الشمام، الحبحب كما تتم زراعة وإنتاج الموز المانجو، عنب الفلفل (البإباي).

قبائل الوازعية

قبائل الظريفة تسكن في منطقة الوازعية وهؤلاء يشكلون قبيلة كاملة – وهم عزلة مستقلة من عزل الوازعية، بل أن اسم هذه المديرية الواسعة قد سمي باسم مجموعة من قرى الظريفة تعرف باسم ” الوازعية ” ومنها جاء اسم المديرية بالكامل وكانت في السابق المركز الإداري للمنطقة كلها، يأتي نسب هؤلاء من وادي ظراف وهو وادي مشهور عندنا سمي باسم مالكه ” ظراف ” الجد الأعلى للظريفة.

 

المراجع:

1- مديرية الوازعية. مركز معلومات محافظة تعز. اطلع عليه بتاريخ 201/5/12م.
شارك القصة