يوليو 4, 2018
اخر تعديل : يوليو 21, 2018

مديرية باقم صعدة

مديرية باقم صعدة
بواسطة : محررو المحيط
Share

مديرية باقم ،  تقع في أقصى الشمال الغربي لمحافظة صعدة في اليمن ويحدها من الشمال والشمال الغربي المملكة العربية السعودية وتتصل بمديرية الصفراء من الجهة الشرقية، ومن الجنوب بمديرية مجز، ومن الغرب بمديرية قطابر، ويوجد بها منفذ علب أحد المنافذ البرية الخمسة للجمهورية اليمنية، يبلغ عدد سكانها (22.965) نسمة وفقا لإحصاءات 2004م يشتغل معظهم في الرزاعة والري، كما يبلغ  مساحة مديرية باقم حوالي  (1072 كم2) موزعة على 7 عزل هي:

  1. عزلة باقم.
  2. عزلة سحار الشام.
  3. عزلة شراوه.
  4. عزلة يسنم الأسفل.
  5. عزلة قهر بني الحارث.
  6.  عزلة القطينات.
  7.  عزلة بيت معالي.

التضاريس والمناخ

يغلب على مديرية باقم الطابع الجبلي الشديد الوعورة وبها مناطق منبسطة أشهرها سحار الشام ويسودها مناخ بارد قليل الأمطار شتاءً ممطر صيفاً، وبها عدد من الأودية أهمها وادي قهر افيق ووادي الفيض.

معالم المديرية

  • قلعة أم ليلى: وهي مبنية على جبل أم ليلى وقد اعتصمت فيها قبائل خولان بن عامر عند سير أبرهة الأشرم لهدم الكعبة قبل الإسلام. وفيها نقش حميري يتكون من 12 سطراً يحكي دعوة الوالي الحميري لبناء سدين في القلعة.
  • منفذ علب البري: أحدى الطرق البرية والدولية التي تربط الجمهورية اليمنية بالمملكة العربية السعودية تم توسيعه بعد اتفاقية ترسيم الحدود اليمنية السعودية وتوفير المرافق الأمنية والجمركية والخدمات العامة لتسهيل مرور المسافرين والزوار وتسهيل الحركة التجارية بين البلدين.

 

المراجع:

1- أرقام وحقائق عن اليمن. المركز الوطني للمعلومات.
شارك القصة