يوليو 22, 2018
اخر تعديل : يوليو 22, 2018

مديرية حرض

مديرية حرض
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

مديرية حرض تقع شمال شرق محافظة حجة في اليمن، وإلى الشرق من ميناء ميدي التاريخي، وهي ثاني أكبر المديريات من حيث عدد سكانها الذي بلغ (93523) نسمة عام 2004. تبلغ مساحتها (84.04) كم²، وبها ميناء الطوال البري بين اليمن والمملكة العربية السعودية،  وتبعد مديرية حرض حوالي 6 كيلو متر عن خط الحدود.

التسمية

ينسبها الإخباريون حرض إلى (حرض بن عمرو بن مالك بن يحيى بن خولان بن همدان)،  وحرض اسم لواد، وكانت مسرحا لأحداث تاريخية كبيرة ، فقد عثر تحت أنقاضها على آثار قديمة متنوعة، ولعبت هذه المديرية أدوارا تاريخية هامة عبر مختلف العصور التاريخية القديمة الحديثة والمعاصرة.

معالم مديرية حرض

ويوجد في مديرية حرض العديد من المواقع الأثرية التاريخية مثل المقابر القديمة، في موقع أم الغرف في وادي الشعاب ومقبرة المصلة في وادي حرض.

ميناء الطوال البري

يقع هذا الميناء على الحدود اليمنية السعودية في الشمال الغربي من محافظة حجة ويسمى ميناء الطوال (حرض). ويتم من خلاله عبور المسافرين والسيارات والباصات وقاطرات البضائع المتبادلة بين اليمن والسعودية والدول الشقيقة عبر المملكة. ويرتبط بالمدن اليمنية من خلال طريق الشام الإسفلتي الذي يبعد عن مدينة الحديدة حوالي 200 كم ليرتبط بعد ذلك بالخط الساحلي لليمن.

المواقع الأثرية

ومن المواقع الأثرية في مديرية حرض:

قصر القفل: يرجع تاريخه إلى نهاية فترة الحكم العثماني الأول لليمن، وهو عبارة عن بقايا قصر يبلغ ارتفاعه (20 مترا) ويحتوي على حوالي عدد (20 غرفة)، وتبلغ أبعاد المبنى حوالي (120*60 متر).

ويحيط بالقصر سور يبلغ طوله (200 متر) وعرضه (100 متر) تقريبا، ويتبع القصر مرافق لخزن المياه ومخازن للمُو وغيرها.

حصن العلالي: يرجع تاريخ الحصن إلى (القرن السادس عشر الميلادي) خلال فترة الحكم العثماني الأول، وهو عبارة عن موقع مكون من قسمين:

القسم الأول: عبارة عن مبنى دائري كبير يحتوي على عدد (16 غرفة) مساحة كل غرفة (4*3مترات).

القسم الثاني: عبارة عن أربعة أبراج مراقبة شيدت بشكل مربع، يبلغ طول الضلع حوالي (6 مترات)، كما يوجد في الموقع مبان على هيئة غرف مستقلة، ويبدو أن الموقع كان عبارة عن مساكن حامية عسكرية لحماية الساحل المحاذي للبحر، ويلاحظ بقايا أجزاء من السور الذي كان يحيط بالموقع.

بالإضافة غلى ماسبق من المواقع الأثرية موقع الخرابة في وادي فج حرض وموقع حجفان في قرية بني هلال وحصن الحميد بن منصور في وادي حرض.

 

المراجع:

1- المسح السياحي لمديريات محافظة حجة. 1996م.
شارك القصة