أبريل 1, 2018
اخر تعديل : أبريل 1, 2018

مديرية حريضة

مديرية حريضة
بواسطة : mohammed alshalfi
Share

مديرية حريضة، تقع في الوسط الغربي من محافظة حضرموت وتبلغ مساحتها (1008) كيلو متر مربع وعدد سكان بموجب التقديرات الرسمية الإحصائية لعام 2012م و 26640 ألف نسمة. والمركز الإداري أو العاصمة للمديرية هي مدينة حريضة.

وبمديرية حريضه (3382) مسكن ومنزل و(2316) أسره وتبعد مديرية حريضه عن شبام 80 كيلو وعن مدينة سيئون 100 كيلو وعن المكلا 233 كيلو ويبلغ عدد القرى ( 70 ) قرية حسب مسمياتها. وتتكون من أربع عزل على النحو التالي : حريضه 2- عندل ولحروم 3- القرن 4- زاهر ونفحون.

ويحد مديرية حريضه إدارياً وجغرافياً :

  • من الشمال مديرية وادي العين وحوره
  • من الجنوب مديريتي عمد ودوعن
  • من الشرق مديرية وادي العين وحوره
  • من الغرب مديريتي عمد ورخيه .

الفرق الشعبية

توجد في حريضه عدد من الفرق الشعبية ( الشبواني والظاهري) لإحياء المناسبات الرسمية والزواجات والأعياد. كما شاركت فرقة  حريضه للألعاب الشعبية في مناسبة بسيئون بقيادة بعض من الأعضاء القدامى ومنهم سعيد عبيد بن سعد وفرج عمر بن سباح وعبدالله احمد الحداد. واشتهرت فرقة مذاب للألعاب الشعبية سميت أخيراً بهذا الاسم في لعبة الظاهري وإحياء عيد الست من شوال في كل عام والذي يرعاها مقام الحبيب عبدالله بن علوي العطاس وهي امتداد للفرق الشعبية قديماً وحريضه مشهورة بالظاهري مثل حوره والهجرين.

الغناء والطرب

تشكلت اول فرقة موسيقية في حريضه بداية الثمانينات بقيادة الاستاذ الشاعر محمد عبدالله بن هادون العطاس ومن ثم رعاية الشباب بقيادة واشراف عمر الصيعري ( ابو انيس ) ومن بعده الاستاذ علي باصليب تم ندريب عدد كبير على جميع الآلات الموسيقية واضيف اليهم بعض من طلاب المدارس الثانوية والاعدادية. وذلك لتنشيط الانشطة اللاصفية وبرزت عددت من الأصوات والمواهب الشابة في ذاك الوقت.

كما تشكلت في حريضه فرقة مذاب بقيادة ربيع علي الشامي وبإشراف من يسلم عمر الحداد تقوم بإحياء الحفلات الفنية في الزواجات والمناسبات الخاصة إلا انها لم تستمر لغياب الدعم الشعبي والاهتمام بها وغياب البعض منهم اما من الأصوات الشابة في حريضه التي استمرت الفنان صالح عمر بن مفروش والذي شارك في أكثر من حفلة خارج حريضه لإحياء حفلات الزواجات.

 

المراجع:

1- مديرية حريضة. موقع محافظة حضرموت. اطلع عليه بتاريخ 2018/3/31م.
شارك القصة