أغسطس 20, 2018
اخر تعديل : أكتوبر 14, 2018

مديرية شرعب السلام

مديرية شرعب السلام
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

مديرية شرعب السلام ،  تقع في محافظة تعز في الجزء الشمالي منها، وإلى الشمال الغربي من مدينة تعز على بعد  30كم. يحدها من الشمال مديريتا: فرع العدين ومذيخرة (محافظة إب)، ومن الجنوب مديريتا: التعزية وشرعب الرونة، ومن الشرق مديريتا: التعزية ومذيخرة، ومن الغرب مديرية شرعب الرونة.

يبلغ عدد سكان شرعب السلام (139,8576) مديرية شرعب السلام (200 كم2)، ومركز المديرية مدينة الربوع (السوق). تضم المديرية (116) قرية تشكل (18) عزلة، تعتبر عزلة الأمجود أكثر عزلة سكانا (18,158) نسمة وعزلة الأمجود أكبر العزل مساحة (33) كم2.

قرى الأكروف

ومن قرى الأكروف: (الظِهيراء، وادي الحَجْر، نقيل عُسيق، المِقطَار، وَحفات، القَردحه، النُوَيدِره، الدَهَامشه، العَقَّيمه، نَعره، الروضه، المَدوَرَّه، القَرحى، الأسلُوف، وغيرها)

قرى الأمجود

والأمجود تقع في منطقة يحتضنها جبل الصَّنَع الشاهق، ويقع في أسفلها وادي نَخله الذي ينتهي إلى حيس ويواصل جريانه إلى البحر الأحمر. ومن بين أهم أودية وقرى الأمجود:

(وادي نَزل، والضيحة، الحبيره، وادي النقيع، عرَاجه، وادي بني عبدالله، بني جلال، الدُفدف، المنصوره، وادي الحَمد، الأفرَاد، سد الناصره، وادي الصُرم، وادي ناجي، بني قاسم، الأعدَان، تَباشع، بني صلاح، بني المجيدي، وادي العَواش، النزيهه، دار النقيل، وغير ذلك). ويسكن هذه المواضع نسل من المعافر بن يعفر ومن همدان ومن السكاسك ومن الكلاع.

قرى الأيفوع

تنقسم إلى أيفوع أسفل، أيفوع أعلى، وقال الهمداني: أن كثير من قبائل حمير تأتي على وزن الأفعول: الأيفوع، والأيزون، والأوسون، والأحروث. ويُطلق هذا الإسم اليوم على مركزين إداريين في غربي المذيخرة، وعدادهما في مديرية شرعب السلام في شمال محافظة تعز، هما أيفوع أعلا وأيفوع أسفل. ومن بين قرى أيفوع أعلا: (المَعْبَل، المَقلَد، بشيمه، معاين، الكبب، عدن ضبيه، وادي الحريقه، الرُوَف، وادي المخالب، ومن سكانه: آل القادري وآل غالب).

أما أهم قرى أيفوع أسفل فنذكر مها: (خَبَاءه، السَنَعات، الثَّواجر، وادي مَشقَب، وادي كِحال، بيت شَعبان، وادي الحَجر، وَحَفات، نقيل عُسيق، النويدره، الروضه، المدوره، القردوحه، الأسلوف، بني بحير، بني سبأ، بني شعب، بني عون، بني وهبان، وهي قبيلة ومركز إداري من مديرية شرعب السلام.

المواقع الأثرية

يوجد في المديرية بعض المواقع الأثرية والتاريخية والسياحية من أهمها مسجد الطفيلي (جامع محمد بن زياد) مسجد الدوف، وكذلك وادي نخلة السياحي.

نشاط السكان

يعتمد معظم  سكان  المديرية على عائدات الزراعة و الرعي وتربية الحيوان، والبعض يعملون في وظائف حكومية وخاصة، كما يعتمد البعض على تحويلات أقاربهم المغتربين، وبذلك فإن الحالة الاقتصادية العامة للمديرية متوسطة.

أولا: إنتاج الزراعي: الحبوب:  الذرة الرفيعة البيضاء، والغرب، والدخن، والذرة الشامية.

الخضروات:  البطاط ، الفلفل الأخضر.

الفواكه: الموز ، المناجو.

ثانيا: الرعي وتربية الحيوانات:الماعز، الضأن، الأبقار والدواجن، للاستهلاك الذاتي.

 

المراجع:

1- مركز معلومات محافظة تعز. مديرية شرعب السلام. روجع بتاريخ 2018/8/20م.
2- المركز الوطني للمعلومات. نبذة تعريفية عن محافظة تعز. روجع بتاريخ 2018/8/20م.
شارك القصة