سبتمبر 3, 2018
اخر تعديل : نوفمبر 10, 2018

مدينة بريدة في السعودية

مدينة بريدة في السعودية
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

بريدة، هي إحدى محافظات المملكة العربية السعودية، مقر الإمارة في منطقة القصيم في نجد، هي مدينه ثقافية تجارية. تقع بريدة على هضبة واسعة تنحدر من الغرب إلى الشرق بمعدل بسيط. وتقع تحديدا في أواخر منطقة نجد وتقريبا في وسط منطقة القصيم ، وهناك بعض المنخفضات التي تقع بين التلال والمرتفعات الرملية ، وبعض تلك المنخفضات أراضي زراعية خصبة جداً بسبب سهولة استخراج المياه من باطنها المغطى بطبقة من الصخر الكلسي والجبسي.  تقدر مساحة مدينة بريدة حالياً بحوالي (1290) كيلومتر مربع. يبلغ عدد سكان بريدة حالياً (619.739) نسمة (إحصاء 2010).

سكان بريدة

تتميز القصيم بوجودها في ملتقى أكبر أربع قبائل عربية، حيث في جهتها الشمالية موطن قبيلة شمر، وعنزة، و في الشرق مطير، ودواسر وفي الغرب حرب وفي الجنوب عتيبة، لذلك تجد سكان المنطقة الاصليين غالباً ينحدرون من هذه القبائل العربية الأصيلة، وإليها يتم النزوح المستمر من مناطق قبلية إلى المدن الرئيسية في منطقة القصيم خاصة بريدة، و عنيزة و الرس. يمتاز سكان المنطقة بقدرتهم على حفظ أصولهم و أنسابهم بشكل لا يوجد له مثيل في الجزيرة العربية، و كذلك يشتهر سكان المنطقة بالكرم و الشهامة و التدين.

تاريخ بريدة

قبل قيام مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بدخول منطقة القصيم و خاصة مدينة بريدة كان الناس في أذى من أمير شمر ، حيث كان ظالماً ، مما يرويه كبار السن أنه كان يدخل المدينة من شمالها إلى جنوبها بسيفه ورجاله و يقوم بقطع ثمار النخيل و يحملها هديه إلى شريف الحجاز. عُرف أن أهل سكان المنطقة وقوفهم مع الملك عبدالعزيز و مساعدته في تأسيس سلطنة نجد و الحجاز. تعتبر مدينة بريدة من المدن المشهورة في المملكة العربية السعودية و ثاني مدينة في المنطقة الوسطى بعد العاصمة الرياض.

المناخ

ومن جانب المناخ فمناخها بوجه عام قاري (صحراوي) ، نظراً لإحاطة المسطحات الرملية بها ولقلة أمطارها ، فهي حارة صيفاً ، باردة شتاءً قليلة الرطوبة النسبية ، وتسودها الرياح الشمالية التي تعمل على خفض الحرارة في الصيف ، والشمالية الشرقية التي تعمل على خفض الحرارة في الشتاء

 الطرق والمواصلات

يربط مدينة بريدة بالعاصمة الرياض طريق سريع يبلغ طوله (317) كيلومتراً ، كما يربطها بالمدينة المنورة طريق سريع طوله (450) كيلو متراً وطريق حائل السريع في بطول (280كم2) ويحيط بها طريق دائري سريع ومزدوج طوله (73) كيلو متراً يتخلله 17 تقاطعاً ، كما يربطها طريق مفرد بمنطقة حائل والشمال وطريق مفرد بمنطقة مكة المكرمة، كما يمر بمدينة بريدة إحدى طرق الحج قديماً القادمة من العراق وهو طريق زبيدة، ويربطها مع جميع محافظات منطقة القصيم البالغ عددها 10 محافظات طرق سريعة مزدوجة ومضاءة.

 الزراعة في بريدة

تقع بريدة وسط إقليم زراعي واسع يعد أكبر المناطق الزراعية فهي تملك حوالي (20%) من مساحة الأراضي الزراعية بالمملكة، وتعتبر بريدة سلة غذاء المملكة لما تملكه من مزارع ضخمة لإنتاج القمح والخضار والبطيخ والتمور . وفيها أكبر مشاريع الدواجن وإنتاج البيض وتصدر كميات كبيرة من منتجاتها لجميع مدن المملكة ودول الخليج العربي.

دخلت بريدة كأكبر سوق للتمور في العالم، بالإضافة إلى دخول مزرعة الراجحي في بريدة الى أكبر مزرعة نخيل في العالم،  وسجلت في موسوعة جنيس عام 2006م، حيث ضم ما يزيد عن مليون نخلة من مختلف الاصناف، كما أنها تحوي أقدم وأكبر سوق للإبل في العالم.