سبتمبر 5, 2018
اخر تعديل : سبتمبر 11, 2018

مدينة مكة المكرمة

مدينة مكة المكرمة
بواسطة : heba mohammed
Share

مكة المكرمة، مدينة تقع في المملكة العربية السعودية وهي عاصمة منطقة مكة المكرمة. تبعد مكة عن مدينة جدة (70كم). ولمكة عدة أسماء من بينها بكة، وأم القري، والحرم، والبلد الآمن، والبلد الأمين. بها أقدس الأماكن على الكرة الأرضية في الإسلام، وهي الكعبة في بيت الله الحرام قبلة المسلمين في صلواتهم بشتي أنحاء العالم. تقدر مساحتها الإجمالية (1200 كم2) أي مساحة المدينة وضواحيها، أما عدد السكان فيبلغ (1,675,000) نسمة (إحصاء 2010).

مداخل مكة

ولمكة المكرمة ثلاثة مداخل رئيسية هي المعلاة وتعرف باسم الحجون والمسفلة والشبيكة. و المعلاة هي كل ما ارتفع عن مستوى ارض المسجد الحرام والمسفلة هي كل ما كان أسفله. رفع بها إبراهيم عليه السلام قواعد البيت (الكعبة) مع ابنه إسماعيل بأمر من الله بعدما أمره سبحانه بذبح ابنه إسماعيل وفداه بعد طاعته بكبش عظيم.

تاريخ مكة

كانت مكة قديما مركزا هاما للتجارة وموئلا لعبادة الأصنام قبل ظهور الإسلام حيث كانت تفد إليها القبائل العربية كل عام للحج. هاجر منها عام (622م)  الرسول محمد إلى يثرب. ومكة طوال تاريخها القديم والحديث لم تفقد قدسيتها. لأن فيها بناية الكعبة بالحرم المكي والتي تعتبر قبلة المسلمين حيث يتجهون إليها في كل صلواتهم بكل أنحاء العالم طوال 24ساعة. وبجوارها يوجد بئر زمزم. و تشهد المدينة المقدسة كل عام وفود الحجيج من شتي أنحاء العالم. فيحج إليها آلاف المسلمين سنويا ليؤدوا مناسك الحج والعمرة و ليشهدوا منافع لهم وليذكروا اسم الله. ومكة لا يزورها ولا يقطنها سوي المسلمين فقط منذ فتحها الرسول.

أحياء مكة التاريخية

الشبيكة، وتتبعها حارة الهجلة، الشامية، السليمانية، المسفلة، أجياد، النّقا، جرول، حارة الباب، شعب عامر، القرارة، المعابدة، سوق الليل، القشاشية، المعلاة

المعالم التاريخية في مكة

  • جبل النور: يقع شمال شرقي مكة المكرمة وفيه غار حراء حيث هبط الوحي على رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
  • مسجد البيعة: أقيم في موضعه بيعة العقبة التي تمت بين الرسول (صلى الله عليه وسلم) الأنصار قرب جمرة العقبة ، على يمين المتجه من منى إلى مكة المكرمة. بناه أبو جعفر المنصور عام (144هـ).
  • مسجد الخيف: أقيم في موضع تآمر أحزاب الشرك لشن غزوة ويقع على السفح الشمالي لجبل الخيف في منى . جدد عمارته عدة مرات آخرها العمارة السعودية عام (1393هـ).
  • مسجد المشعر الحرام : موضع أقيم على المشعر الحرام بمزدلفة أقام به الرسول (صلى الله عليه وسلم) وسلم في حجة الوداع حيث الناس بعدم المزاحمة وقال (وجمع كلها موقف).
  • جبل الرحمة: قرن جيلي يمتد من جبل السعد نحو وسط ارض الموقف بعرفات ارتفاعه (339) مترا فوق مستوى سطح البحر. وهو واحد من الجبيلات الذي وقف عليه الرسول (صلى الله عليه وسلم) في حجة الوداع.

مسجد نمرة

  •  أقيم في موضع صلى الرسول (صلى الله عليه وسلم) وسلم فيه صلاتي الظهر و العصر وجمعا وقصرا ظهيرة يوم عرفة حيث خطب خطبة البلاغ . والبناء الحالي بناء العهد السعودي وجزء من هذا المسجد يقع خارج حدود عرفات.
  • جبل ثور : يقع جنوب مكة المكرمة. ارتبط اسمه بهجرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) لوجود (غار ثور) الذي دخله الرسول عند هجرته ومعه صاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
  • مسجد الراية: الموضع الذي ركن فيه الرسول (صلى الله عليه وسلم) وسلم رايته يوم أن فتح الله عليه مكة المكرمة وأشار إليه الأزر في أخبار مكة.
  • مسجد الجن: يقع في منطقة الحجون بمكة المكرمة إلى الشمال الشرقي من المسجد الحرام. وسمي بمسجد الجن لأن الله عز وجل أوحي إلى الرسول (صلى الله عليه وسلم) في هذا الموضع بأن الجن استمعوا إليه و آمنوا به. بني في أوائل القرن الثالث الهجري وعمارته الحالية تمت في العهد السعودي.
  • مسجد الإجابة: في مكة المكرمة يحي المعايدة على يسار المتجه إلى منى. ولقد صلى في موضعه الرسول (صلى الله عليه وسلم). بني قبل الثالث الهجري.
شارك القصة