أكتوبر 7, 2018
اخر تعديل : أكتوبر 7, 2018

مشاورات جنيف حول اليمن (2018)

مشاورات جنيف حول اليمن (2018)
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

مشاورات جنيف حول اليمن، هي مشاورات يمنية بين الحكومة الشرعية في اليمن وجماعة الحوثيين الإنقلابية، برعاية الأمم المتحدة، كان من المزمع أن تعقد في (6 سبتمبر 2018م)، حضر الوفد الحكومي إلى جنيف في الموعد المحدد لكن الحوثيين تخلفوا عن الحضور ما أدى إلى فشل انعقادها.

الهدف من المشاورات

تعد المشاورات هي الرابعة بين الحكومة الشرعية جماعة الحوثي المتمردة، منذ انقلابهم على الشرعية وسلطة الرئيس عبده ربه منصور هادي واستيلائهم على الدولة ومؤسساتها، وهي الأولى بعد مقتل الرئيس علي عبد الله صالح علي يد حليفهم الحوثيين، وبعد تعيين مبعوث أممي ثالث في اليمن البريطاني مارتن غريفيث.

هدفت المشاورات إعادة تنشيط عملية السلام بعد سنتين من توقفها، ورتب لها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيت بالاستماع إلى كافة الأطراف وقادة الرأي خلال أشهر، ويسعى غريفيت إلى إنجاح اتفاق مسبق على إطلاق سراح المعتقلين كإجراء لبناء الثقة.

وفد الحكومة الشرعية

مثل الوفد الحكومي الذي وصل إلى جنيف ويرأس الوفد وزير الخارجية اليمني خالد حسين اليماني ويضم كل من الدكتور عبد الله العليمي مدير مكتب رئاسة الجمهورية اليمنية ، وياسين عمر مكاوي مستشار رئيس الجمهورية ( للحراك الجنوبي ) ، وعثمان حسين مجلي وزير الزراعة والقيادي في حزب المؤتمر ، وعلي حسين عشال عضو مجلس النواب عن كتلة الإصلاح ، ورنا غانم الامين المساعد للتنظيم الناصري ، وحسن اللوزي وزير الإعلام الأسبق القيادي في حزب الموتمر الشعبي.

كما يضم الوفد الدكتور محمد العامري وزير الدولة رئيس حزب الرشاد السلفي ، ومروان دماج وزير الثقافة ، وهادي أحمد هيج قايد مقاومة الزرانيق ، والعميد عسكر زعيل الملحق العسكري في السفارة اليمنية في تركيا ، وعلي هيثم الغريب القيادي في الحراك الجنوبي.

تأجيل موعد المشاورات

مع حلول موعد المشارات الخميس (6 سبتمبر 2018) كان الوفد الحكومي قد وصل إلى مكان المشاورات في جنيف، غير إن تأخر الحوثيين عن وصولهم من صنعاء جعل مكتب المبعوث الأممي، يعلن أن بدء المباحثات اليمنية في جنيف سيكون الجمعة، وتحجج الحوثيون بعدم إصدار تصريح لإقلاع الطائر التي تقل وفد المليشيات من مطار صنعاء، فيما نشر وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني وثيقة تثبت صدور التصريح، واتهمت الحكومة اليمنية الحوثيين بتقديم حجج واهية لتعطيل وإفشال المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة.

فشل المشاورات

في 8 سبتمبر 2018 كان قد اتضح عدم حضور وفد الحوثي إلى جنيف ، وقد أعلن المبعوث الأممي مارتن جريفيت عن عدم قدرته على إقناع الحوثيين بالقدوم إلى جنيف، وأبدى خيبة أمل من تخلفهم عن الحضور، كما أعلن عن مواصلة التشاور لعقد جلسة أخرى بشأن اليمن.

ردود الأفعال

وفد الحكومة الشرعية اتهم الحوثيين بعرقلة المشاورات ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياتهم أمام عرقلة الحوثيين لعملية السلام في اليمن،  ما دفعه إلى مغادرة جنيف.

 

المراجع:

1- المبعوث الأممي ما يجري في اليمن مشاورات لا مفاوضات. روجع بتاريخ 2018/10/7.
2- بسبب تعنت الحوثيين مشاورات جنيف لن تبدأ غدا. روجع بتاريخ 2018/10/7.
3- جريفيت مشاورات جينف قد تتأجل لكنها ستتم في نهاية الأمر. روجع بتاريخ 2018/10/7.
4- وفد الحكومة يصل إلى جنيف للمشاركة في المفاوضات. روجع بتاريخ 2018/10/7.
شارك القصة