سبتمبر 12, 2018
اخر تعديل : سبتمبر 12, 2018

معلومات جزر فرسان

معلومات جزر فرسان
Share

جزر فرسان ، هو أرخبيل من الجزر تقع في منطقة جازان جنوب البحر الأحمر غرب المملكة العربية السعودية وتبعد هذه الجزيرة عن مدينة جازان حوالي (42) كيلوا متر تقريباً من ميناء جازان إلى ميناء فرسان، يبلغ عدد سكان جزر فرسان حوالي (23,000) نسمة تبلع مساحتها (6868كم).

يصل تعداد جزر فرسان إلى (264) جزيرة تقريباً ويصل طول شواطئها حوالي (216) كيلوا متر وتعد فرسان (فرسان الكبرى) هي أكبرها من حيث المساحة والتواجد السكاني حيث إن مساحتها تصل الى حوالي (369) كيلومتر مربع تقريباً ويبلغ طول الجزيرة من طرفها في الجنوب الشرقي إلى طرفها في الشمال الغربي حوالي (70) كيلومتر تقريباً وتأتي السجيد (فرسان الصغرى) الثانية من حيث المساحة والتواجد السكاني أيضاً حيث تبلغ مساحتها حوالي (109) كيلومتر مربع تقريباً.

التضاريس

يتميز سطح جزر فرسان عموماً بقلة ارتفاعه عن سطح البحر والذي يتراوح ما بين 10 و 20 متراً ويزداد هذا الارتفاع عند الأطراف إلى ما يقارب 40 متراً ويصل أقصى ارتفاع له فوق مستوى البحر إلى (72) متراً. كما تنتشر الأخاديد التي نتجت عن بعض الإنكسارات وقد تشغلها بعض الأودية والجرف الصخرية التي تنتشر انتشاراً كبيراً حول سواحل معظم الجزر خصوصاً سواحل شرق جزيرة فرسان. وسواحلها  بيضاء اللون متكونة من حطام الأصداف الكلسية وهي رمال نظيفة جداً تخلو من الملوثات والشوائب.

آثار جزر فرسان

فرسان تحتوي على آثار عديدة من أبرزها؛ القلعة العثمانية ومباني غرين ومسجد النجدي ووادي مطر ومنزل الرفاعي وبيت الجرمل والكدمي وقلعة لقمان والعرضي، كما عثر فيها على عدد من النقوش والمقابر الإسلامية.

 أهم جزر فرسان

جزيرة دمسك

جزيرة دُمسك تقع في جنوب جزيرة فرسان تبلغ مساحتها حوالي (12,5) كيلو متر مربع طبيعتها صخرية وبها أكواخ أقامها صيادي السمك لغرض الإقامة بها أثناء رحلات الصيد التي تستغرق أياماً  وشهوراً أحياناً .

جزيرة زفاف

تقع جزيرة زفاف في الجنوب الغربي من جزيرة فرسان تبلغ مساحتها حوالي 30 كيلو متر تقريباً وبها أعداد لا بأس بها من قطعان الغزلان وهناك الكثير من السكان الذين يتوجهون إليها لقضاء بعض الوقت بها والتمتع بشواطئها.

جزيرة سلوبة

جزيرة صغيرة تقع في جنوب فرسان وفي الجنوب الغربي من جزيرة قمّاح تبلغ مساحتها حوالي 1,6 كيلو متر مربع تقريباً من المعروف عنها أنه يكثر بمياهها أعداد كبيرة من أسماك القرش!

جزيرة دوشوك

جزيرة صغيرة تقع في جنوب فرسان وفي الجنوب الغربي من جزيرة قمّاح وبالتحديد شمال شرق جزيرة زفاف تبلغ مساحتها حوالي 1,6 كيلو متر مربع.

 

المراجع:

1- فرسان.. جزر الآثار والتاريخ وأيقونة الجغرافيا. صحيفة المدينة. روجع بتاريخ 2018/9/11.

2- 9 معالم أثرية تروي تاريخ جزيرة فرسان. صحيفة مكة. روجع بتاريخ 2018/9/12.

شارك القصة