أكتوبر 7, 2018
اخر تعديل : أكتوبر 13, 2018

معلومات عامة عن السودان

معلومات عامة عن السودان
بواسطة : Manal Aboubakr
Share

جمهورية السودان، دولة عربية أفريقية عضو في جامعة الدول العربية، تقع في الجزء الشمالي الشرقي لقارة أفريقيا بين دائرتي 4 و 22 شمال خط الاستواء وخطي الطول 22 و 38 ، ويبلغ ساحلها على البحر الأحمر (853 كم2) ويحدها من الشمال جمهورية مصر العربية، ومن الشرق البحر الأحمر ، وإريتريا، وإثيوبيا ، ومن الجنوب جنوب السودان ومن الغرب جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ، ومن الشمال الغربي ليبيا. عاصمة جمهورية السودان مدينة الخرطوم وهي المركز السياسي. وتبلغ مساحة السودان (1.882.000كم2) وهي ثالث أكبر الدول الإفريقية من حيث المساحة وفي قائمة العشرين دولة الأكبر مساحة في العالم، ويبلغ عدد سكانها (43) مليون نسمة.

مناخ السودان

مناخ جمهورية السودان مناخ مداري مرتفع الحرارة في معظم أيام السنة ويتنوع بين الجفاف و الرطوبة حسب الإقليم المداري وتسود حرارة تتراوح بين (32 :42) طوال شهور الصيف الممتد من مارس و حتى آخر يونيو وموسم الأمطار ممتد من يوليو حتى سبتمبر ويعد مناخ تلال البحر الأحمر هو الأكثر اعتدالا في السودان.

تضاريس السودان

يتكون السودان أساسا من السهول الشاسعة والهضاب التي يغذيها نهر النيل الذي يمتد من الجنوب إلى الشمال وروافده النيل الأبيض و النيل الأزرق، ونهر عطبرة، وأنهار موسمية صغيرة بخلاف الأمطار والمياه الجوفية، وعليه فتعتبر السودان من أغنى بلاد العالم بالموارد المائية العذبة.

أما السهول في السودان تتكون من أنواع مختلفة من التربة كالتربة الرملية في الشمال، والتربة الطينية في الوسط والشرق والتربات السلتية علي ضفاف الأنهار والتربة البركانية الخصبة في جبل مرة وعلى الرغم من امتلاك السودان نحو 200 مليون فدان صالحة للزراعة إلا أن المستخدم منها نحو (25%)  فقط من هذه المساحة، وأغلب مساحة السودان عبارة عن أراض منخفضة تحاوطها المرتفعات مثل مرتفعات دارفور، و البحر الأحمر و النوبة، و تلال الانقسنا، والتلال الصخرية قليلة الارتفاع.

اللغة و العملة

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في السودان ولكن اللغة لنوبية منتشرة بشكل واسع إضافة إلى الإنجليزية ولغات إفريقية و لهجات نيلية غير مكتوبة وتصل إلى نحو 400 لهجة.

العملة

كان الدينار السوداني ثم اعتمد الجنيه السوداني.

الديانات والمعتقدات

يمثل الإسلام نسبة 72% من الاعتقاد السكاني في السودان في حين تمثل الاعتقادات المحلية نسبة 17% أما المسيحية فتمثل 11% من السكان.

نظام الحكم

نظام الحكم في السودان رئاسي/ فيدرالي، والحكومة  في السودان حكومة ديمقراطية منتخبة منذ أبريل 2010م . وينتخب رئيس الجمهورية وحكّام الولايات عبر الاقتراع الحر المباشر ، أما البرلمان الاتحادي و برلمانات الولايات تتم الانتخابات لها عبر نظام هو خليط بين الاقتراع الحر المباشر والتمثيل النسبي. ويتكون نظام الحكم في السودان من ثلاث سلطات:

  • السلطة التشريعية.
  •  السلطة التنفيذية.
  • السلطة القضائية.

تاريخ السودان

منذ العصور القديمة كانت منطقة السودان ساحة للتفاعل بين التقاليد الثقافية لأفريقيا وتقاليد عالم البحر الأبيض المتوسط. وحقق الإسلام واللغة العربية هيمنة في العديد من الأجزاء الشمالية من المنطقة ، بينما سادت المسيحية والثقافات الأفريقية القديمة في الجنوب.

  • في التاريخ الحديث أصبحت البلاد مستقلة في عام (1956م).
  • من عام 1955 حتى عام (1972م) ، كانت هناك حرب أهلية دامية إلى حد كبير في الجنوب ، تخللها أحداث عنيفة في الشمال وقد أنهى اتفاق أديس أبابا لعام (1972م) الصراع بشكل مؤقت فقط.
  • وفي عام (1983م) اشتعلت الحرب الأهلية من جديد حتي عام (2005م) ، عندما أنهت اتفاقية السلام الشامل الحرب وأصبحت جنوب السودان دولة مستقلة في (9 يوليو 2011م).

موارد السودان

السودان قطر غني بالموارد الطبيعية؛ مثل الأراضي الزراعية (الخصبة)، والثروة الحيوانية الكبيرة والثروة المعدنية، والنباتية، والمائية. والاعتماد الرئيسي للسودان هو الزراعة؛ إذ انها تمثل ٨٠٪ من نشاط السكان. ويعتمد أيضًا على الصناعة، وخصوصًا الصناعات الزراعية. كما يحاول الاقتصاد السوداني النهوض على خلفية الزيادة في إنتاج النفط.

السياحة في السودان

هناك  المواقع الأثرية المميزة في الشمال والمتحف الوطني في الخرطوم وهناك مواقع أثرية مهمة في حدود السودان الشمالية، حيث القبائل النوبية السودانية، وعدد من المعابد الهامة مثل:

  • معبد عكاشة.
  • معبد بوهين.
  • معبد سمنة غرب.
  • سمنة شرق.
  • مقبرة الأمير جحو تحتو.
  • أعمدة فرس.

المتحف الوطني

يحتوي المتحف على كمية كبيرة من القطع الأثرية، التي تعود إلى حقبات متعددة من تاريخ السودان الغني. بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الخزفيات والقطع الفخارية والزجاجية وتماثيل تعود إلى حقبة المملكة الكوشية وغيرها.

وهناك أم درمان التي تشتهر بسوقها، الذي يعتبر الأكبر في السودان، تجد فيه منتوجات محلية منها القطع المصنعة من العاج والمنحوتات والحلي المصنع من الذهب والفضة، كما يوجد سوق الجمال الذي يعرض فيه حيوانات مختلفة للبيع.

منطقة كرمة : تتمثل فيها كل أنواع السودان من أقدم العصور، حتى من المظاهر المعمارية، لحضارة كرمة وفيها ايضا أقدم قبور الملوك والملكات والأميرات الأوائل لهذه الأسر.

جبل البركل: يعتبر من أكثر المناطق الأثرية في السودان أهمية ومحافظة. وقد اتخذه ملوك نبتة عاصمة لمملكتهم، ويوجد فيه عدد كبير من المعابد، الأهرامات والقصور، من أهمها قصر الملك نتكا ماني، الذي يرجع إلى فترة مروي ومعبد أمون.

البحر الأحمر والنشاطات المائية: يمثل الساحل السوداني للبحر الأحمر أحد أكثر المناطق الطبيعية جاذبية في السودان، وفي الواقع انه يستقطب حالياً جزءاً كبيراً من السياح، الذين يأتون الى البلاد، خاصة من محبي البحر ورواد هواية الغطس تحت الماء والرياضيات المائية الاخرى، واصبح يتمتع بسمعة ممتازة على مستوى العالم.

يوجد في السودان نحو 10 محميات برية منتشرة في شتى مدن البلاد، ولكن اشهر المحميات البرية هى محمية الدندر جنوب شرق البلاد على الحدود مع دولة اثيوبيا، وهي تقع على مساحة 30 الف فدان، وتجد فيها جميع الحيوانات البرية بما فيها الحيوانات النادرة

 

المراجع:

1- الهرم السكاني للعالم. السودان. روجع بتاريخ 2018/10/6.
2- الاقتصاد السوداني التحديات الماثلة والحلول الممكنة. المؤلف عثمان الركابي.
3- موارد السودان. وزارة الموارد المائية والري والكهرباء. روجع بتاريخ 2018/107.
4- سلسلة القارات تحت المجهر. الأطلس المصور لقارة إفريقية.
5- السودان السياحة المنسية. الشرق الأوسط. روجع بتاريخ 2018/10/7.
شارك القصة