نوفمبر 13, 2018
اخر تعديل : نوفمبر 13, 2018

معلومات عن الجمهورية السورية

معلومات عن الجمهورية السورية
بواسطة : Manal Aboubakr
Share

سورية أو سوريا وتعرف رسميا باسم الجمهورية العربية السورية، وهي دولة عربية تقع في جنوب غرب آسيا على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، يحدها من الشمال تركيا، ومن الشرق العراق ومن الغرب لبنان والبحر المتوسط، ومن الجنوب الأردن وفلسطين المحتلة.

وتقع تحديدا بين خطي العرض 32- 37 شمالاً وخطي الطول 35-42 شرقاً، ويعد موقع سوريا هو موقع جيواستراتيجي بامتياز فهي تلتقى بالقارات الثلاثة (آسيا – أوروبا – أفريقيا) وتتوسط المراكز الصناعية والتجارية الرئيسية في أوروبا ومراكز إنتاج النفط في منطقة الخليج العربي وتبلغ مساحة سوريا تصل إلى (185,180كم²)، وتمتدّ حدودها إلى ما يعادل (2413كم)  ويبلغ عدد سكان سوريا تقديرياً نحو (28) مليون منهم 21 مليون داخل البلاد حالياً ونحو 7 ملايين خارجها. والعملة المستخدمة هي الليرة السورية.

التقسيم الإداري

وتقسم سوريا اداريا الي 14 محافظة  وهم:

  1. دمشق.
  2. ريف دمشق.
  3. القنيطرة.
  4. درعا.
  5. السويداء.
  6. حمص.
  7. طرطوس.
  8. اللاذقية.
  9. حماة.
  10. إدلب.
  11. حلب.
  12. الرقة.
  13. دير الزور.
  14. الحسكة.

المناخ

المناخ في سوريا قاري وجاف في الداخل، معتدل على الساحل والجبال الغربية، أي شديد الحرارة صيفاً ونهاراً تصل إلى 42 درجة مئوية وشديد البرودة شتاءً وليلا، في حين أن الشتاء معتدل ومتوسط الحد الأدنى اليومي للمناطق 10درجة مئوية في حين أن الصيف بارد في سوريا في الأماكن المرتفعة وعلى طول السلسلة الجبلية الساحلية يكون المناخ في سوريا متوسطي

اللغة

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في سوريا بالإضافة الى اللغة الكردية التي يتحدثها الأكراد وتصل نسبتهم لأقل من 10% من سكان سوريا واللغة الآرامية وهي اللغة القديمة الموجودة قبل ظهور الإسلام واللغة العربية وتتكلمها مجموعات عرقية معينة , السريانية وهي مستعملة في طقوس للطوائف السريانية المختلفة وتعد سوريا موطنا لاول ابجدية في التاريخ (ابجدية اوجاريت أو اوغاريت )

العاصمة

عاصمة سورية هي دمشق، وهي مدينة عريقة ولها تاريخ طويل ويطلق عليها بوابة التاريخ وقد استوطنها الانسان منذ نحو 10000 عام قبل الميلاد مرت عليها أقدم الحضارات الإنسانية التي قامت في الشرق كانت في أكثر من عصر عاصمة ومركز قيادي وحضاري، وقد أصبحت دمشق أهم المدن الإسلامية بعد حكم المسلمين لها في عام 636 للميلاد، بعد ذلك بمدة وجيزة أصبحت المدينة في أوج ازدهارها بعد أن أصبحت عاصمة للأمويين وإمبراطورتيهم

ولدمشق أهمية كبيرة في كافة العصور، فقد كانت دوما عاصمة متألقة ازدهرت فوق أرضها ثقافات وفنون وأدب وصناعات ممالك وشعوب، ومنها انطلق مشاهير التاريخ من علماء ومفكرين وأدباء وشعراء وفلكيون ورجال دين وفقهاء وقديسون ورسل لنشر الحضارة والعلم والمعرفة والتبشير بالعقائد والديانات

الموارد الطبيعية

في سوريا توجد العديد من مصادر الموارد الطبيعية، مثل البترول والفوسفات والغاز والملح الصخري والجص والإسفلت، إضافة إلى بعض الموارد المهمة التي تستخدم كمواد أولية في الصناعة كالغضار (تراب طيني كثير الصلابة) والرمال، وكذلك في أعمال البناء كالصخور الكلسية والبازلتية والمنجنيز والرصاص والنحاس واليورانيوم، واللامعدنية كالكبريت والحرير الصخري.

ويعتبر الغاز والبترول من أهم الموارد الطبيعية في سوريا، إذ كان يبلغ إنتاج سوريا 380 ألف برميل نفط خام قبل الثورة في 2011، إضافة إلى وجود دراسات علمية تشير إلى وجود آبار نفط واعدة.

في حين يعتبر الاحتياطي السوري من الغاز هو الأكبر في المنطقة، بحسب مركز “فيريل” للدراسات، الذي أكد أنه إذا استخرج هذا الغاز ستصبح سوريا ثالث بلد مصدر للغاز في العالم

نبذة عن تاريخ سوريا

يمتد تاريخ سوريا الي اعماق بعيدة في التاريخ فقد بدأت فيها الزراعة منذ أكثر من عشرة آلاف عام ، وبدأ الاستقرار والارتباط بالأرض ، ثم بدأ الإنسان يبني المساكن بدلا عن الكهوف ثم ما لبث أن اكتشف النحاس وطوعه وابتدع خليطه مع البرونز.

وسميت هذه بحضارة المعدن و نشأت في( تل حلف) على ضفاف الخابور ثم كانت مملكة (أوغاريت) على الساحل السوري والتي قدمت الأبجدية الأولى في العالم، أما في مملكة (إيبلا) فقد اكتشفت في قصرها الملكي أروع وأضخم مكتبة وثائقية تنظم أمور الإدارة والتجارة والدبلوماسية والصناعة وعلاقات الحرب والسلم مع الممالك الاخرى، ومملكة (آكاد) شرقاً، وكانت ذات شهرة عريضة بصناعتين هامتين: المنسوجات الحريرية الموشاة بخيوط الذهب، والخشب المحفور والمطعم بالعاج والصدف

وحين أتى الفتح العربي الاسلامي عام (626) أكد هوية سورية العربية وأعاد إلى الأرض جوهرها وأصالتها.

التاريخ الحديث

في اكتوبر 1918كانت هناك  قوات عربية يقودها الأمير فيصل بن الحسين وبدعم بريطاني تستولي على دمشق منهية بذلك 400 سنة من الحكم العثماني.

ثم كان مؤتمر سان ريمو في 1920 الذي قسم سوريا ولبنان للخضوع تحت الانتداب او الوصاية  الفرنسية وفلسطين تحت الوصاية البريطانية.

وحصلت سورية على استقلالها عن فرنسا في سنة 1946 . وتميزت العقود الأولى لسورية المستقلة بالانقلابات المتكررة وبعدة حروب ضد دولة إسرائيل حديثة التكوين وكانت سورية خلال الفترة 1958-1961 في وحدة مع مصر ، وبعدها بفترة وجيزة اقتنص حزب البعث السلطة . وفي سنة 1970 أصبحت السلطة في قبضة وزير الدفاع حافظ الأسد ، واستمر في قيادة حزب البعث وسورية حتى وفاته في سنة 2000 ، عندها انتقلت السلطة إلى ابنه بشار الأسد . وكانت لسورية حتى سنة 1989 علاقات سياسية قوية مع الاتحاد السوفياتي ، في حين كانت العلاقات مع الولايات المتحدة والغرب متوترة . وفي الفترة 1976 إلى 2005 كانت لسورية قوات عسكرية في لبنان.

الحرب في سوريا

في سنة 2011 اندلعت الاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الأسد ، وكانت مستوحاة من مظاهرات حاشدة في تونس ومصر وتطورت هذه الأحداث الي حرب أهلية. قامت بعض قطاعات المعارضة بتسليح نفسها مما أدى إلى استفحال الأزمة. وتشارك عدة دول في هذه الحرب، لأهداف مختلفة كإيران، و روسيا، وأمريكا، وتركيا وقد عانى السكان المدنيون كثيراً ويقدر أن أكثر من خمسة ملايين قد فروا خارج البلاد.

 

المراجع

1- عن سورية. بوابة الحكومة الالكترونية. روجع بتاريخ 2018/11/12.
2- عن سورية. الجدول الزمني لتاريخ سورية. روجع بتاريخ 2018/11/12.