سبتمبر 8, 2018
اخر تعديل : سبتمبر 24, 2018

معلومات عن الكعبة المشرفة

معلومات عن الكعبة المشرفة
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

الكعبة المشرفة هي بناء موجود بأرض مكة المكرمة منطقة الحجاز في المملكة العربية السعودية، يرتبط بأركان الاسلام ، وخاصة الحج ، و تعد زيارة الكعبة والطواف حولها ، جزءا من فريضة حج المسلمين.

كما أنها مكان خاص بالمسلمين وحدهم ، ويرتبط هذا البناء روحيا (معنويا) بفكر المسلمين حول توجههم نحو قبلة واحدة (وجهة واحدة) في الصلاة. وهي تتوسط المسجد الحرام وتعد جزءا من المسجد ، بل المسجد أقيم حولها وبسبب وجودها.

مقاسات الكعبة

يبلغ ارتفاع الكعبة 15 متراً، أما مقاسات عرضها فتختلف حسب كل جهة منها، إذ يبلغ عرضها من الجهة الغربية 12 متراً و11 سم. أما مقاس عرض الجهة الشرقية من الكعبة فيبلغ 12 متراً و84 سم، ومقاس عرض الجهة الجنوبية 11 متراً و52 سم، فيما يبلغ عرض الجهة الشمالية منها 11 متراً و20 سم.

أركان الكعبة

 للكعبة أربعة أركان، أطلق على كل ركن منها اسم له دلالة، فهناك الركن العراقي، والشامي إلى جانب الركن اليماني، إضافة إلى ركن الحجر الأسود، الذي يوجد به الحجر نفسه، وعلى مقربة منه باب الكعبة الذي يفتح مرتين في العام، دون أن ننسى حِجرَ إسماعيل الذي يعد جزءاً من الكعبة نفسها.

باب الكعبة

باب الكعبة، وبعد أن كان لوقت طويل يفتح بشكل غير منتظم، مما كان له أضرار ومخاطر على حياة الناس جراء التزاحم عليه، اقتضت الضرورة بأن يفتح مرتين في العام فقط، أما المرة الأولى فهي في شهر شعبان لغسلها، والثانية لغسيلها أيضاً ولتعليق كسوتها الجديدة.

أسماء الكعبة في القرآن

وردت أسماء الكعبة المشرفة في القرآن الكريم وهي:

الكعبة: (جعل الله الكعبة البيت الحرام قيامًا للناس) (المائدة- 297).

البيت: (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا) (آل عمران- 97).

البيت العتيق: (وليطوفوا بالبيت العتيق) (الحج- 29).

البيت الحرام: (ولا آمين البيت الحرام) (المائدة- 3).

البيت المعمور: (والطور * وكتاب مسطور * في رق منشور * والبيت المعمور) (الطور- 1-4).

البيت المحرم: (ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم) (إبراهيم- 37).

 

المراجع:

1- تعرف على تاريخ الكعبة. العربية نت. روجع بتاريخ 2018/9/8.
شارك القصة