سبتمبر 24, 2018
اخر تعديل : أكتوبر 13, 2018

معلومات عن المملكة المغربية

معلومات عن المملكة المغربية
بواسطة : Manal Aboubakr
Share

المملكة المغربية ، وتعرف بالمغرب، تقع في أقصى الشمال الغربي لقارة أفريقيا، وهي واحدة من دول المغرب العربي ويحدّها من جهة الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب دولة موريتانيا، ومن جهة الغرب المحيط الأطلسي، ومن الشرق تحدها دولة الجزائر وتقع المغرب ما بين خطي عرض (36 و 21) درجة وتعتبر أقرب دول القارة الأفريقية إلى أوروبا حيث لا يفصلها عنها سوي مضيق جبل طارق بفاصل مائي يقدر ب 15 كم فقط. تُقدّر مساحة المغرب بــ (712,000) كيلومتر مربع  وبلغ التعداد السكاني لدولة المغرب (35,241,418) نسمة حسب تعداد 2017.

التسمية

اعتقد العرب قديما أن الشمس تشرق من بلادهم وتغرب في أرض المغرب ويعد هذا هو السبب الرئيسي في تسمية المملكة المغربية بهذا الاسم، هي بلاد الطاجين الخزفي والكسكسي والطعام الشهي المميز بمذاقه السكري هي المملكة المغربية التي ترسم بطبيعتها و ثقافتها المتنوعة حالة فريدة من نوعها.

التضاريس و المناخ

تتنوّع تضاريس المملكة المغربية ما بين جبال، وسهول، ووديان، وتعدّ قمة جبل توبقال هي أعلى نقطة في المغرب وتقسم تضاريس المغرب إلى ثلاثة أقاليم مناخية، وهي :

السهول الساحلية والهضاب: تتمتّع المنطقة الساحليّة في شمال المغرب بمناخ متوسطيي فهو حار وجاف صيفاً، ومعتدل رطب شتاءً.

المناطق المرتفعة لجبال الريف وجبال الأطلس: يتفاوت المناخ مع الارتفاع في المناطق الجبلية في المغرب، التي تشكّل 80٪ من الأراضي، أمّا المناطق الجبلية الأكثر ارتفاعاً فتعاني من هطول أمطار غزيرة تصل إلى أكثر من 2000مم، ودرجات حرارة أكثر برودة، مع تساقط الثلوج الشتوية على الارتفاعات التي تزيد عن 2000 متر.

الصحراء: تقع الصحراء في الجزء الجنوبيّ من المغرب، حيث الظروف شبه القاحلة، فهي حارة جداً في الصيف، وباردة جداً في ليالي الشتاء

وتعد المغرب من أغنى الدول العربية في الموارد المائية  حيث تتمتع بشبكة كبيرة من الروافد المائية  التي تنبع من جبال أطلس الوسطي و تنحدر نحو المحيط الأطلسي  عدا نهر الملوية الذي يصب في البحر المتوسط  ومن اشهر الانهار نهر سبو و نهر الربيع

اللغة

المغرب اليوم لديه ثلاث لغات رسمية: العربية: رسمية دستوريا وقانونيا وفعليا. الفرنسية: رسمية فعليا. الدارجة: رسمية فعليا، ولكن شفويا فقط، لأنها غير مكتوبة.

عاصمة المملكة المغربية

مدينة الرباط هي عاصمة المغرب، ليست الرباط مجرد عاصمة للمغرب فحسب، بل هي أيضا مدينة متعددة الأوجه الحضارية والأثرية، باعتبارها تجرّ وراءها حمولة تاريخية ومعالم أثرية ومعمارية تعود إلى أكثر من ثمانية قرون، مما أهلها لتصنّف تراثا عالميا من طرف اليونيسكو عام 2012، وتقع الرباط علي طرف المحيط الاطلسي في شمال المغرب وعند مصب نهر بورقراق.

العملة المغربية

الدرهم هو الوحدة الأساسية لعملة المغرب، ويتكون الدرهم من 100 سنتيم  يصدر عن بنك المغرب وهي العملة المستخدمة في المغرب منذ اعتلاء الملك محمد الخامس العرش حيث كان المغرب يتعامل بالفرنك أثناء الاحتلال الفرنسي للمغرب

تاريخ المملكة المغربية

يمتد تاريخ المغرب الي الاف السنين قبل الميلاد ولم يصل اليها الاسلام الا بداية من الفترة ( 646م إلى 710م).وباعتناق المغاربة الإسلام ظهرت بوادر انفصال هذا الإقليم عن الخلافة بالمشرق. عقب عدة محاولات تحققت هذه الرغبة بظهور عدة دول:

دولة الأدارسة

أول دولة إسلامية بالمغرب هي (دولة الأدارسة ) سنة 788م وحكمت قرابة ثلاثة قرون.

دولة المرابطين

تلي دولة الادارسة (دولة المرابطين ) بجنوب المغرب الأقصى في القرن ال 11م. وتمكنوا من إنشاء دولتهم وعاصمتها مراكش.

الدولة الموحدية

وبداية من القرن 12م تعاظم بالمغرب شأن المصلح الديني و الثائر السياسي المهدي بن تومرت. الذي سمى أتباعه بالموحدين. فكانت(الدولة الموحدية) وتمكن  عبد المومن بن علي من السيطرة على المغرب الأقصى كله بحلول سنة (1147م). كما بسط نفوذه على شمال إفريقيا كلها والأندلس (إسبانيا) مؤسسا بذلك أكبر إمبراطورية بغرب المتوسط منذ الإمبراطورية الرومانية.

الدولة المرينية

ظهر المرينيون بالتخوم الشرقية بالمغرب، واستطاعوا تشكيل قوة عسكرية وسياسية مكنتهم من الإطاحة بدولة الموحدين سنة 1269م.وكانت نهاية حكمهم بانقسام المغرب إلى مملكتين: مملكة فاس ومملكة مراكش

الدولة السعدية

ساعد في بروز دولة السعديين سلسلة الانتصارات المتلاحقة التي حققوها والتي كللت بدخولهم مراكش سنة (1525م) تم فاس سنة 1554م. وقد كان هذا إيذانا بقيام حكم الدولة السعدية بالمغرب.

الدولة العلوية

ابتداء من سنة (1664) ظهر مولاي رشيد بن علي الشريف وانطلق في حملة عسكرية هدفها توحيد البلاد من التشرذم وتأسيس سلطة مركزية قوية، وقد كان على دربه من تلاه من سلاطين كانت مهمتهم تثبيت سلطة الدولة الناشئة وفرض هيبتها، وقد واجه العلويين أزمات متعددة داخلية وأخرى خارجية من أبرزها فرض الحماية الفرنسية على المغرب سنة (1912م). وبفضل تضحيات العرش والشعب استعاد المغرب استقلاله سنة 1956 معلنا عن ميلاد عهد جديد بالمغرب.

السياحة في المغرب

تمثل السياحة بالمغرب مصدر الريادة تدر علي البلاد مليارات الجنيهات ويفد إليها سنويا حوالي 7 مليون سائح من شتى دول العالم ومن أشهر المدن السياحية بها مراكش والتي تحتل المركز الأول ويليها بعد ذلك أغادير وطنجة والدار البيضاء وفاس وأصبحت المغرب عضوة بالمنظمة العالمية للسياحة منذ سنة 2007.

الخزف المغربي

صناعة الطين التي فرضت نفسها علي العالم  اتجاهات فنية عديدة برهنت كلها عن تنوع الحضارات والتقاليد التي تميز بها البلد، حيث اشتهرت وعرفت مدن مثل سلا والرباط وآسفي بالمنتوجات الخزفية وصناعة الفخار.

يحتل الفخار والصناعات الخزفية التقليدية في المغرب، مكانة هامة في الديكور المنزلي والمكتبي لدى الأسر المغربية، العربية منها والأمازيغية، فهي خزفيات عبارة عن أوان رفيعة متقنة الصنع تشد الناظرين بألوانها الزاهية التي تجلب المعجبين بما تشكله من وحدة تناغم في هذا الإناء الجميل، أو تلك المزهرية المزخرفة بآيات من القرآن الكريم، والمسطرة بماء الذهب وصفرته المتلألئة التي تتراقص عليها أشعة الشمس وأضواء المصابيح.

 

المراجع:

1- .Geography Of Morocco.thoughtco.reviw in 23/9/2018
2- الهرم السكاني للعالم. دولة المغرب. روجع بتاريخ 2018/9/23.
3- معالم الرباط. القدس العربي. روجع بتاريخ 2018/9/21.
4- المغرب صندوق الاسرار. اليوم السابع. روجع بتاريخ 2018/9/23.
5- الخزف في اسفي المغربية ماركة عالمية. صحيفة العرب. روجع بتاريخ 2018/9/22.
شارك القصة