يونيو 22, 2018
اخر تعديل : يونيو 22, 2018

معلومات عن المنطقة الشرقية

معلومات عن المنطقة الشرقية
Share

المنطقة الشرقية ، هي أكبر مناطق المملكة العربية السعودية، تبلغ مساحتها (778479 كم2) أي تقريبا ثلث مساحة المملكة 36% وتقع في الجزء الشرقي من المملكة تلتقي في الحدود مع دول الامارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان واليمن و تمتد بساحل طويل علي الخليج العربي. يبلغ عدد سكانها حوالي 4 ونصف مليون نسمة ثلثهم من غير السعوديين.

تتكون المنطقة الشرقية من عشر محافظات هي: 1- الأحساء. 2- حفرالباطن. 3- الجبيل. 4-القطيف. 5- الخبر. 6- الخفجي. 7- رأس تنورة. 10- أبقيق. 9- النعيرية. 10- قرية العليا. ويبلغ عدد مراكزها 107 مركز وعاصمة المنطقة الشرقية هي مدينة الدمام.

الطقس

طقسها حار جاف  صيفا خاصة في شهري يوليو وأغسطس تبلغ درجة الحرارة 45 درجة وتتعداها أحيانا لتصل الي 50 درجة أو  أكثر والطقس دافئ معتدل شتاءا وقد تصل الحرارة في بعض الأوقات إلى 8 مئوية ونادرا ما تسقط الأمطار بغزارة.

السكة الحديد

بها شبكة كبيرة جيدة للغاية ومتنوعة للمواصلات ما بين النقل البري و الجوي و البحري ومحطة للسكة الحديد قائمة الحركة علي مدار الاربع و عشرين ساعة.

تاريخ المنطقة

يعود تاريخ المنطقة إلى أكثر من 5000 عاما قبل الميلاد  حيث كانت منطقة تجارية استوطنها الناس لقربها من ساحل طويل فمارسوا الصيد واستخراج اللؤلؤ، وكانت ميناء هام للتبادل التجاري ما بين البلاد وبعضها.  كما تفجرت بها عيون الماء العذب بوفرة مما ساعد ـكثر على استيطان الانسان لها.

في الربع الأول من القرن العشرين(1925م) اكتشف البترول بها  ثم تدفق بغزارة مما جعلها المنطقة الأولى عالميا في استخراج النفط ، ومع اكتشاف البترول توجهت أنظار العالم إلى السعودية فاجتذبت شركات الاستخراج  والمهندسين والعمالة. كما ساعد هذا الاكتشاف علي قيام حضارة جديدة في السعودية فطورت القرى والمدن وخرجت بشكل سريع من الحياة البدوية البسيطة إلى صحوة صناعية وتجارية انعكست على شكل المدن وطبيعة أسواقها وبيوتها و تمدن الناس وانتشر التعليم بشكله الحديث بعد أن كان قاصرا علي الكتاتيب و تعليم القراءة والكتابة و تحفيظ القرآن فقط.

الدمام  العاصمة 

هي مقر الإمارة وهي الميناء الرئيسي للمنطقة الشرقية. وتسمى بملكة المدن وهي أكبر مدن المملكة من حيث المساحة،   يعود أصل تسمية مدينة الدمام إلى  مهنة ناقر الطبل (دمام )  أو من صوت الدق علي الطبول  (صوت الدم بضم الدال) ومن الصوت خرجت مهنة (الدمام) أي ناقر الطبول وكان يعمل كمرشد علي الميناء لإرشاد الصيادين عند اقترابهم من الميناء فيدق الطبل بقوة فيعرف الصياد أنه ـوشك على الوصول إلى الميناء وهو أسلوب إرشادي يشبه فكرة الفنار إلا أن هذا يعتمد علي الاسترشاد بالصوت.

والدمام مدينة صناعية وتجارية من الطراز الأول فبها أول مدينة صناعية في تاريخ المملكة، تم إنشائها عام (1930م) وبها اليوم مصانع الحديد والألومنيوم والمواد الغذائية والبتروكيماويات والبلاستيك، السيارات والأجهزة الكهربائية إضافة إلى مصانع الورق والطباعة وغيرها.

آثار ومعالم المنطقة الشرقية

في المنطقة الشرقية تتنوع الأثار والمعالم التي تقف إلى اليوم شاهدة على الحضارات التي قامت في المنطقة، والاثار والمعالم والقلاع والحصون التي خلفها من عاشوا في المنطقة واستوطنوها، فهي منطقة مليئة بالتنوع التاريخي، لتسجل المنطقة الشرقية جزءا هاما من تاريخ المنطقة. ​​​​​

كما تنتشر في المنطقة الشرقية الأماكن السياحية والترفيهية المناسبة كما تنتشر فيها المتاحف مثل متحف أبو رجحة بحي الخالدية بالدمام وهو متحف خاص، ومتحف أرامكو، متحف الإحساء وغيرها.

معالم الدمام: القرية الشعبية في الدمام، الكوبرا وعالم الثلج، وواجهة الدمام البحرية في حي الشاطئ بها وبه العديد من من المساحات الخضراء والنوافير والرصيف البحري. بحيرة مدن وهي أكبر بحيرة صناعية في المملكة ومساحتها واسعة’  قرية الدولفين تقع قرية الدولفين الترفيهية في مدخل جزيرة المرجان على كورنيش مدينة الدمام يقام بها عروض للدلافين والفقمة البحرية

معالم الأحساء:  المدرسة الأميرية الأولى في الإحساء، انشئت عام 1940م.

بيت الملا (البيعة) في الاحساء وفيه بايع أهالي الأحساء الملك عبد العزيز عام 1331هـ.

معالم الخبر:  برج المنطقة الشرقية . جزيرة الدغيثر السياحية على كورنيش الخبر

حفر الباطن: بودل لاند الترفيهية.

جبل القارة وكهوفه: وهو موطن فخار من 15 ألف سنة، ويقع بالقرب من الهفوف.

القطيف: قلعة تاروت في محافظة القطيف يرجع تاريخها إلى خمسة آلاف عام قبل الميلاد.

 

المراجع:

1- الدمام. موسوعة مقاتل من الصحراء.

2- آثار المنطقة الشرقية. موقع المنطقة الشرقية. روجع بتاريخ 2018/6/23م
شارك القصة