ديسمبر 5, 2018
اخر تعديل : ديسمبر 9, 2018

معلومات عن الورد الطائفي

معلومات عن الورد الطائفي
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

الورد الطائفي، هو نوع من الورد تشتهر به مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية، وله شهرة عالمية. وتُنتج مزارع الورد الطائفي المُنتشرة في مواقع مُتفرقة من محافظة الطائف، نحو (700 طن) من ماء الورد سنوياً، ومن الدهن نحو (40) ألف تولة بواقع تولة واحدة لكُل (12) ألف وردة، تُباع التولة الواحدة منها بمبلغ 1500 ريال.

تحتضن محافظة الطائف، أكثر من ألفي مزرعة للورد، منتشرة في مناطق الهدا، والشفا، والغديرين، والضحياء، ووادي محرم وغيرها، وأسهم ارتفاع الطائف عن مستوى سطح البحر بنحو (6400) قدم في أن تكون المزرعة المثالية للورود.

مواسم الزراعة

مواعيد زراعة شتلات الورد تبدأ في موسم (الطرف) كل عام، فيما تبدأ عملية الري في نهاية الموسم، ويبدأ موسم قطفه مع بداية دخول الصيف، وتحديدا في العشرين من شهر مارس، ويستمر مدة تتراوح بين (35 و45) يوما، وتختلف بداية القطف في كل عام، من عشرة إلى 15 يوما.

وتبلغ شجرة الورد ذروة إنتاجها في الأسبوع الثالث من بداية الإنتاج، وتبدأ إعطاء زهرها بعد عام من غرسها، والشجرة الواحدة يمكن أن يقطف منها في المتوسط خمسون وردة يوميا. ويتطلب إنتاج (تولة) واحدة من عطر الورد نحو 12 ألف وردة، وسعرها يتراوح بين 1500 إلى ألفي ريال.

صناعة عطر الورد الطائفي

تمر صناعة ماء وعطر الورد الطائفي بمراحل، أهمها وضع نحو 12 ألف وردة في إناء يحوي ستين لترا من الماء، ويقفل الإناء ويشعل النار تحته، ليتبخر الماء من أنبوب متصل بخزان ماء، لكي يحدث التكثيف، وبعدها يصب في قارورة سعتها عشرون لترا، ويكون الدهن في أعلاها ثم تترك فترة من الزمن، ويسحب الدهن بواسطة برواز خاص بذلك، ويسمى الماء المسحوب (ماء العروس)، وبعده يتم التكرير بالحالة ذاتها، ويسحب عشرون لترا جديدة وتسمى (ماء الثنو). ثم  يعبأ دهن الورد في “تولات”، بمقاسات تتراوح بين 11 إلى 12 سم. ويقسم الماء إلى نوعين، الأول ماء عروس، ويستخدم في الأدوية واستخدامات التجميل، وماء الورد العادي ويستخدم مع الأطعمة والحلويات.

فوائد الورد الطائفي

يروي عدد من كبار السن المهتمين به أن فوائده كثيرة حيث إنه بارد يابس قابض يقوى القلب والأسنان وإذا ربي بالعسل أو السكر جلى ما في المعدة من البلغم وأذهب العفونات وماؤه بارد لطيف، إضافة إلى أنه يزيل الصداع والحساسية، كما أن له نكهة طيبة إذا أضيف ماؤه إلى ماء الشرب أو وريقات من الورد إذا أضيفت إلى الشاي.

 

المراجع:

1- الطائف.. انتاج 700 طن ماء ورد و 40 الف تولة سنويا. الاقتصادية. روجع بتاريخ 2018/12/5.
2- 350 مليون وردة تنتجها الطائف. الاقتصادية. روجع بتاريخ 2018/12/5.
3- 850 مزرعة تنتج 257 مليون وردة. الشرق. روجع بتاريخ 2018/12/5.