أكتوبر 3, 2018
اخر تعديل : أكتوبر 13, 2018

معلومات عن جيبوتي

معلومات عن جيبوتي
بواسطة : Manal Aboubakr
Share

جمهورية جيبوتي ، وتعرف بـ جيبوتي،هي دولة ذات نظام جمهوري، وإحدى دول الأعضاء في جامعة الدول العربية يمثل موقعها أهمية جيواستراتيجية هامة لقربه من خليج عدن وباب المندب الحيوي للتجارة الدولية. تقع جمهورية جيبوتي ما بين (11° و 14° 12°) شمال خط العرض و (30° 39° و 41°) شرق خط الطول. كما تقع على الساحل الشرقي لأفريقيا على البحر الأحمر، يحدها من الشمال ومن الغرب ومن الجنوب الغربي إثيوبيا، ومن الجنوب الشرقي الصومال ومن الشرق خليج عدن. والبحر الاحمر. يبلغ مساحة جيبوتي (23.000 كم)، ويبلغ عدد سكان جمهورية جيبوتي بنحو (864,000) نسمة. ينقسم السكان في جيبوتي إلى مجموعتين عرقيتين رئيسيتين همّا قومية العفر والصومالية. والبقيه من السكان يتكونون من أوربيين(معظمهم فرنسيين وإيطاليين)، عرب وإثيوبيين.

اللغة

على الرغم من أن اللغة الرسمية هي الفرنسية إلا أن اللغة الصومالية هي المنتشرة انتشارا واسعا في جيبوتي تليها لغة عفار وبعضا من كل هؤلاء يتحدث العربية. ويتم تدريس المنهج السعودي للغة العربية في المدارس الجيبوتية، كما أن دعم اللغة العربية في المدارس الأهلية العربية مدعوم من قبل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.

العملة

الفرنك الجيبوتي هو العملة الرسمية التي يتعامل بها أهل وسكان جمهورية جيبوتي في التعاملات المالية وحركات البيع والشراء،

المناخ

مناخ جيبوتي حار ورطب على الساحل، صحراوي في الداخل. حيث تبلغ درجات الحرارة السنوية في مدينة جيبوتي (30 درجة) مئوية ومن الممكن أن تتجاوز (42 درجة) في عدد من المناطق، ويتراوح معدل سقوط الأمطار ما بين 5 بوصة في جيبوتي و15 بوصة في منطقة الجبال ويعتبر مناخ جيبوتي من أشد أنواع المناخ حرارة وجفاف في العالم.

التضاريس

تتشكل مظاهر السطح في جيبوتي من المرتفعات القاحلة والتي تغطي معظم مساحة الدولة، وتتخلل الجبال داخل الدولة عدد من البحيرات المالحة، وتقع إلي الشمال من خليج تاجورا مجموعة من السلاسل الجبلية ويندر وجود المساحات الخضراء بجيبوتي. وتعد قمة موسى علي من أعلى القمم الجبلية بالبلاد بينما تعد بحيرة عسل من أكثر النقط انخفاضا على مستوى جيبوتي وإفريقيا.

تاريخ جيبوتي

ارتبط تاريخ جيبوتي بتاريخ (القرن الأفريقي) يكتسب القرن الإفريقي أهميته الاستراتيجية من كون دوله تطل على  المحيط الهندي من ناحية، وتتحكم في المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، حيث مضيق باب المندب من ناحية ثانية. ومن ثم فإن دوله تتحكم في طريق التجارة العالمي

ولقد تميزت جيبوتي بموقعها الاستراتيجي المتميز فتوجهت لها الأطماع وخلال الفترة بين القرنين العاشر والثاني عشر الميلادي لعب التجار العرب دوراً هاماً في انتشار الإسلام بها، قام العثمانيين في مصر بالسيطرة على سواحل البحر الأحمر، ثم بدأت الأنظار الأوربية تتوجه لها، فتنافس عليها الاستعمار الأوربي بعد افتتاح قناة السويس وذلك عام (1869م)، وبعد أن تمكن الاحتلال البريطاني من السيطرة على مصر.

وبدأ تقسيم الأملاك في إفريقيا بين الدول الاستعمارية فكانت جيبوتي من نصيب فرنسا والتي عرفت رسمياً عام 1896 باسم (الصومال الفرنسي)، بعد الحرب العالمية الثانية بدأت الحركة العمالية في الظهور بقوة في جيبوتي، وبدأت فرنسا في مواجهة العديد من المطالب السياسية والاستقلالية من النقابات والقوى الممثلة للشعب الجيبوتي، وبناء على ذلك قررت فرنسا منح إقليم الصومال الفرنسي أو جيبوتي نظاماً نقدياً خاصاً فتم إصدار الفرنك الجيبوتي في مارس (1949م)، وبدأت المطالب بالاستقلال تتزايد وبالفعل حصلت البلاد على استقلالها في (27 يونيو 1977م)، وتم انتخاب جوليد رئيساً للجمهورية.

نظام الحكم

نظام الحكم في جيبتوتي رئاسي، وتتكون السلطة التنفيذية في جيبوتي من رئيس الدولة الذي يتم انتخابه في استفتاء شعبي مباشر وذلك لفترة رئاسية تبلغ خمس سنوات ويقوم رئيس الجمهورية بتعيين رئيس الوزراء كما تضم السلطة التنفيذية مجلس الوزراء.

  • السلطة التشريعية: تضم مجلساً واحداً (الجمعية العامة) يتكون من 65 عضواً، وفترة عضويتهم خمس سنوات.
  • السلطة القضائية: تتمثل السلطة القضائية في المحكمة العليا التي تعد أعلى سلطة قضائية في البلاد.
  • الانتخابات التشريعية: أجريت آخر انتخابات تشريعية في جيبوتي بتاريخ (22 فبراير 2013م) وأسفرت عن فوز الائتلاف الحاكم ب 55 مقعدا في البرلمان مقابل 10 مقاعد للمعارضة.
  • حركة الاحزاب: تضم جيبوتي 4 أحزاب إئتلافية مؤيدة للحكومة و 5 أحزاب معارضة معترف بها  وحزب واحد مستقل.

الموارد الطبيعية و الاقتصاد

لا تمتلك جيبوتي موارد طبيعية ذات ثقل مادي لدعمها اقتصاديا بإستثناء الملح منخفض العائد فالتربة هناك جافة وقاحلة ما لا يشجع علي الاستثمار الزراعي وهناك القليل من الثروة المعدنية، ولا يوجد نفط. ولكن الميزة الحقيقية  لجيبوتي تكمن في موقعها الاستراتيجي. فلديها ميناء حيوي في منطقة واسعة من الأراضي غير الساحلية للبلاد. ومنذ بدء الصراع بين إثيوبيا وإريتريا استفادت جيبوتي من اثيوبيا عن طريق توفير بديل للمواني الإريترية.

وفي الصناعة تقوم بجيبوتي مشروعات صغيرة الحجم مثل منتجات الألبان وتعبئة المياه المعدنية والملح. ويشكل قطاع الصناعة 21 في المائة من الناتج القومي. وتمثل الفواكه والخضراوات أهم المنتجات الزراعية. وتوجد فيها ثروة حيوانية من الأغنام والماعز والإبل. وتمثل عوائد الزراعة نحو 4 في المائة من الناتج القومي. في حين تعتبر أهم الواردات هي منتجات النفط، الكيماويات، والاغذية والمشروبات، معدات النقل والأجهزة.

وهناك مورد آخر مثير للجدل والذي تستفيد منه جيبوتي اقتصادياً وهو تأجير القواعد العسكرية للبلدان الكبرى المؤثرة في السياسة العالمية، وتقدر المكاسب المالية التي تجنيها السلطات الجيبوتية مقابل تأجير القواعد الأجنبية في أراضيها سنوياً بنحو 226 مليون دولار، حيث تؤجر قواعد لكل من السعودية، وأمريكا، وفرنسا، واليابان، والصين، وإيطاليا.

معالم جيبوتي

بحيرة عسل

هي بحيرة فوهة بركان في الطرف الغربي من خليج تاجورة ، تقع علي بعد ١٥٥ متر تحت مستوي البحر  مما يجعلها ثاني اخفض مستوي سطح علي وجه الارض بعد البحر الميت والمناظر الطبيعة الموجودة حول البحيرة لا تصدق. و تعتبر بحيرة عسل هي كنز وطني لدي السكان المحليين حيث يوجد بها العديد من احتياطي الحمم و الذى يجعها في طريقها لتصبح ضمن مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

 

المراجع:

1- جيبوتي. الفجر. روجع بتاريخ 2018/10/3.
2- ماذا تعرف عن جيبوتي. سي إن إن.  روجع بتاريخ 2018/10/3
3- جيبوتي دولة القواعد العسكرية. الغد. روجع بتاريخ 2018/10/3.
4- فرص الاستثمار في جيبوتي. المركز العربي للإعلام الاقتصادي. روجع بتاريخ 2018/10/3.
شارك القصة