مايو 31, 2018
اخر تعديل : أكتوبر 7, 2018

معلومات عن محافظة بورسعيد

معلومات عن محافظة بورسعيد
بواسطة : Manal Aboubakr
Share

محافظة بورسعيد ، هي أحدى المدن الواقعة في الشمال الشرقي لجمهورية مصر العربية و تعتبر ثالث أهم محافظات ومدن مصر نظرا لأنه يوجد بها اكبر ميناء عبور في العالم و هو ميناء غرب بورسعيد. يحد مدينة بور سعيد شرقا مدينة بورفؤاد في سيناء، وغربا دمياط والدقهلية والشرقية، وشمالا البحر المتوسط، و جنوبا مدينة الإسماعيلية. ويبلغ مساحة بور سعيد مساحتها (845.445 كم 2 ) وعدد سكانها (759.680) نسمة.

التأسيس والتسمية

تأسست بورسعيد رسميا في عام  (1859م). وفي عام (1869م) تزينت بورسعيد ببناء أول منارة مبنية بالخرسانة المسلحة في العالم  وفكرة المنار أو الفنار هو بناء عالي يرشد السفن في أثناء رحلتها في البحر إلى  قربها من الميناء ومعني كلمة بور سعيد  والتي تنقسم إلى مقطعين بور من بورت أي ميناء و سعيد نسبة إلى محمد سعيد باشا وأغلب سكان بورسعيد يعمل بالتجارة و الصيد وخدمات السفن والشحن، والجمارك، وتمتاز بمناخها المعتدل طوال العام وهي مدينة هادئة ونظيفة وراقية.

المدينة الباسلة

سميت بورسعيد بالمدينة الباسلة نظرا لكثرة الحروب و المعارك التي احتوتها أرضها واستبسل فيها اهلها بأروع آيات البطولة والكرامة  دفاعا عن حرية وطنهم و سلامة أراضيه ضد أي معتد أو محتل فقاومت الاستعمار الانجليزي لأكثر من 70 عاما(1882 – 1952) وقاومت بكل شجاعة العدوان الثلاثي في عام (1956م).

وعادت لتستأنف النضال ضد الاحتلال الاسرائيلي عام (1967م) واستمرت بطولاتها حتي عام (1973م) وانتصار أكتوبر المجيد و لبطولة أهلها النادرة أصبحت بور سعيد مغناطيس المقاومة المصرية المسلح أو ما أطلق عليه مصطلح (المقاومة الشعبية) فانضم إليها كل غيور على أرضه من كل أنحاء مصر رجالا ونساء على حدسواء وإبان الإنتهاء من طرد الإحتلال الانجليزي اتجهت إليها السينما لتصيغ لنا فيلما ملحميا رائعا بعنوان (بور سعيد) من بطولة الفنان الراحل فريد شوقي ومجموعة كبيرة من نجوم السينما المصرية.

الطراز المعماري

و تحظي بورسعيد بتصميمات معمارية متنوعة جمعت بين الطراز القوطي، وعصر النهضة، والروكوكو، والباروك، والعصر الاسلامي وهي المينة الوحيدة في العالم التي لا تزال تمتلك مبان خشبية من أربعة أدوار لا زالت مأهولة بالسكان.

المزارات السياحية

تمتلك بورسعيد عددا ضخما من المزارات السياحية مثل:

  • مبني هيئة قناة السويس القديم.
  • وقاعدة تمثال ديليسبس.
  • والمسجد العباسي.
  • و منار بورسعيد القديم.
  •   ومتحف النصر و المتحف القومي والمتحف الحربي.
  • وكنيسة سانت أوجيني.
  • ومسجد عبد الرحمن لطفي و مسجد السلام.

المتحف الحربي

أنشئ المتحف الحربي في بور سعيد عام (1964م) تخليدا لذكري استبسال أهل بورسعيد في صد العدوان الثلاثي الغاشم، ويقع المتحف علي مساحة (7.000 م٢) ويعرض مقتنيات لحرب أكتوبر، ومجموعة أثرية من المدافع التي تعود لأكثر من ثلاثة قرون. إضافة للقاعات التي تصور أمجاد وبطولات الفدائيين والمقاومة الشعبية.

ميناء بور سعيد

يعتبر ميناء غرب بور سعيد هو أكبر ميناء عبور في العالم الذي يطل علي قناة السويس _أهم ممر ملاحي في العالم _في الجهة الشمالية والذي يعمل علي مدار ال 24ساعة يوميا ويشغل مساحة تبلغ (2.9 كم2) والمساحة المائية تبلغ (1.7 كم2) والمساحة الارضية تبلغ (1.2).

المصايف

تمتلك بورسعيد ساحلا طويلا علي البحر المتوسط يمتاز بنقاء المياه و نظافتها  وهناك العديد من الشواطئ السياحية الفاخرة و القري الفندقية المميزة التي تتمتع بكافة الخدمات المصيفية والترفيهية

وسائل المواصلات

ويمكن الوصول لبورسعيد من القاهرة عبر الأتوبيس السياحي من ميدان ألماظة أو عن طريق القطار من محطة مصر و المواصلات الداخلية تتنوع بين التاكسي وعربات السرفيس.

 

المراجع:

1- عدد سكان محافظة بورسعيد. إحصاء مصر.
شارك القصة