نوفمبر 3, 2017
اخر تعديل : يونيو 30, 2018

معلومات عن محافظة لحج

معلومات عن محافظة لحج
بواسطة : mohammed alshalfi
Share

محافظة لحج ، هي إحدى المحافظات اليمنية الواقعة إلى الجنوب الشرقي من العاصمة صنعاء، وتتصل المحافظة بمحافظات البيضاء، والضالع وتعز من الشمال، محافظة عدن وخليج عدن من الجنوب، محافظة أبين من الشرق، محافظة تعز من الغرب.

بلغ إجمالي عدد السكان بحسب تعداد 2004م(722694)نسمة ويشكل سكان المحافظة ما نسبته (3.7%) من أجمالي سكان الجمهورية اليمنية تقريباً، ويبلغ عدد مديرتها (15) مديرية، ومدينة الحوطة عاصمة المحافظة.

أما مساحة المحافظة فحوالي (12648) كم2 تقع معظم هذه المساحة ضمن مديريات طور الباحة ، المضاربة ورأس العارة، تبن في الجزء الجنوبي وتعتبر مديرية المضاربة، ورأس العارة أكبر مديريات المحافظة مساحة (3697) كم2 كما تعد مديرية المفلحي أصغر المديريات من حيث المساحة (150) كم2.

وتقع محافظة لحج على دلتا وأدي تبن، وتتميز بالزراعة التي تعد النشاط الرئيس لسكان المحافظة، إذ تصل المحاصيل التي تنتجها المحافظة إلى نسبة (3.7%) من أجمالي الإنتاج الزراعي في الجمهورية، وأهمها الخضروات والأعلاف إلى جانب ممارسة بعض الأنشطة التجارية الأخرى.

وتضم أراضي محافظة لحج بعض المعادن من أهمها المعادن الطينية المستخدمة في صناعة الاسمنت والطوب الحراري. ويتميز مناخ لحج بأنه معتدل في فصل الشتاء وحار في فصل الصيف.

الفل اللحجي

تشتهر محافظة لحج بزراعة الفل منذ القدم حيث تنتجه بكميات كبيرة نتيجة لوجود التربة الصالحة لزراعته وتوفر المناخ المناسب له. ويتميز الفل اللحجي بروائحه العطرة التي جعلته المميز حتى شغفت به المرأة وتغنى به الشعراء وتنقل بين ربوع الجنوب وخارجه.

يعود الفضل في زراعة الفل في لحج الخضيرة إلى الأمير أحمد فضل القمندان الذي أتى به من الهند وتم غرسه في بستان الحسيني وانتشرت زراعته بعد مجيء السلطان فضل بن علي وأخوه السلطان عبدالله بن علي اللذين سهلا للمزارعين زراعته.

أودية لحج

هناك عدد من الأودية سواء المائية منها أو الجافة والمنتشرة في عموم مديريات المحافظة، الأودية المائية، الأودية الجافة،وادي تبن أهم الأودية المائية، وادي ذر، وادي وزران،وادي تبن،وادي الحويمي ، وادي القيفي، وادي عابرين ، وادي حدابه ، الوادي الكبير، وادي شعب، وادي تقار ، وادي بطان ، وادي معادن ، وادي أديم ، وادي معبق ، وادي حطيب وذي حشب، وادي مقاضي ، وادي بنا، وادي الملاح.

المواقع الأثرية

بلغ عدد المواقع الأثرية التي تم تحديد مواقعها في محافظة لحج (35) موقعاً أثرياً منها (16) موقعاً في مديريتي الحد والمفلحي. كذلك هناك أربعة مواقع في مديرية الملاح ومثلها في مديرية تبن وثلاثة مواقع في مديرية طور الباحة وموقعان في مديرية المضاربة ورأس العارة. وهناك ثلاثة مواقع تتوزع في مديريات المقاطرة، القبيطة، جبيل جبر. وجميعها عبارة عن بقايا لمباني وحصون قديمة ونقوش بالخط المسند ومعظمها تعود إلى عهد الحضارة اليمنية القديمة. كما أن بعض الآثار منها لا تزال قائمة وواضحة المعالم أهمها قلعة المقاطرة الشهيرة والتي لا تزال أسوارها قائمة حتى اليوم.و حصن الهجر الواقع في عزلة الهجر هدلان مديرية القبيطة.

شارك القصة