نوفمبر 11, 2017
اخر تعديل : نوفمبر 11, 2017

مديرية الشيخ عثمان

مديرية الشيخ عثمان
بواسطة : المحيط
Share

مديرية الشيخ عثمان، هي إحدى مديريات محافظة عدن وهي ملتقى كل مديريات المحافظة، وتقع في الشمال الشرقي لمحافظة عدن، يحدها من الشرق منطقتي الشيخ الدويل والممدارة ومن الغرب منطقة القاهرة ومن الشمال منطقة عمر المختار ومن الجنوب منطقة عبد القوي الداخلي والخارجي.

تبلغ مساحة المديرية 43كم2، وعاصمتها مدينة الشيخ عثمان، وتضم هذه المديرية عدد من الأحياء هي: (أول مايو، عبود، مصعبين، الوحدة).

الشيخ عثمان

سميت هذه المديرية بالشيخ عثمان في بداية القرن السابع عشر، هو الشيخ عثمان (عثمان بن محمد التركي) الذي بناها في أواخر القرن 13هـ، وأصبحت بعد موته ودفنه فيها عبارة عن مزار ديني له ولقبرة. وقد كانت الشيخ عثمان قبل ذلك منطقة أحراش وأشجار ترعى وسطها وحواليها الجِمال والأغنام وقطيع من الغزلان، وأول من سكن هذه المنطقة جماعة من الصيادين.

تاريخ الشيخ عثمان

بدأ تاريخ مديرية الشيخ عثمان عندما اشترى الإنجليز من سلطان لحج الأرض الممتدة من خور مكسر إلى وراء البستان الكمسري سابقاً (حديقة الملاهي حالياً)، فأسسوا البدايات الأولى للمدينة لاستيعاب الزيادة في عدد السكان، ويعود تخطيط المدينة وبناؤها في الشكل الذي عليه الآن إلى الإنجليز، أما مدينة الشيخ عثمان الأصلية فهي قرية الدويل (الشيخ الدويل) التي كان يقع بجانبها قبر الولي الذي سميت باسمه.

واليوم أضحت مدينة الشيخ عثمان من أوسع المدن في محافظة عدن وأغناها أسواقاً وأكثرها عمراناً وكثافة سكانية. من أبرز شواهدها بساتين في ضواحيها كان هناك بستان الحيوانات معروف باسم بستان عبدالمجيد السلفي وبستان كمسري وبساتين الدار.

 معالم الشيخ عثمان

أبرز ما يميزها مديرية الشيخ عثمان ومن أهم معالمها التاريخية:

  • مسجد النور الذي يتربع في وسطها، ويعد أكبر المساجد فيها تم بناؤه عام 1958م،
  •  مسجد الهاشمي سوق الشيخ عثمان القديم (سوق الخضرة والفاكهه والتمر واللحوم والحناء وما إلى ذلك).
  • محطة الهاشمي (الفرزة) محطة مواصلات إلى جميع المحافظات الجنوبية كالضالع ولحج وأبين وغيرها..
  • الحديقة العامة ( والان هي عبارة عن مكان مفتوح).
شارك القصة