مارس 1, 2019
اخر تعديل : مارس 1, 2019

ممالك وملوك اليمن القديم

ممالك وملوك اليمن القديم
بواسطة : Salah Hasan
Share

ينقسم تاريخ اليمن، الواقع جنوبي شبة الجزيرة العربية وفي الجنوب الغربي من القارة الآسيوية، قديما إلى ثلاثة مراحل ( فترات) برزت بدايتها منذ القرن الثامن قبل الميلاد مع حكم السبئيون، وفترة الممالكة المستقلة (حضرموت وقتبان) كفترة ثانية، فيما تمثلت الفترة الثالثة والأخيرة بعصر مملكة حمير، وهي آخر الممالك التي حكمت اليمن القديم، فتاريخ اليمن القديم لم يقتصر فقط على حكم الممالك لجغرافيا معروفة حدودها خلال العصر الحديث والمعاصر بل بتاريخ يتناول الحضارات الصيهدية، في شبة الجزيرة العربية والتي امتد نفوذها وتوسها، حتى منطقة ديدان وعلى السواحل الشرقية لإفريقيا وخاصة المناطق الشمالية لأثيوبيا في أكسوم.

وكان لقدماء اليمنيين تأثيرا واضح على المناطق التي وصلوا اليها وهو ما برز بإستعارة مناطق شرقي إفريقيا نظام الكتابة القديم المعروف بخط المسند، غير ان بعض المؤرخين ينسبون تسمية القارة الافريقية بعينها إلى (أفريقس بن أبرهة) الذي غزا إفريقيا وجال فيها وملك مناطق كبيرة منها،ويعتقد عدد من الباحثين إن أهل يثرب القدماء كانوا جزءاً من غرس سبئي او معيني.

ويعتبر المجتمع اليمني القديم من أبرز مجتمعات شبة الجزيرة العربية القديمة مكانة وحضارة، فقد عرفت تركيبته الإجتماعية بالتوع في مكوناته الهرمية.

نظام الحكم

وكانت اليمن في أقدم أزمنتها وأصل نظامها، الذي ينقسم إلى محافد أي (جمع محفد) والمحفد إلى قصور والقصور ( كحصن) أو القلاع يحيط به سور ،ويقيم به شيخ أو أمير وكان يطلق عليه أي صاحب الحصن او المحفد (ذو)، وكانت المحافد في بلاد اليمن عديدة وكان يعتبر من يملكها (كالبارونات او اللوردات) في نظام الإقطاع، ولهذه المحافد حكومة قائمة بنفسها.

ومن أبرز هذه المحافد (غمدان، ونلقم، وناعط، وصرواح، وسلحين، وظفار، وشبام، وبينون، وريام، وبراقش، وروثان، وأرياب، وعمران ) ومع مرور الوقت كانت بعض بعض هذه المحافد يجتمع على حكمها وشؤونها أمير واحد يسمى( قيل) أي جمع اقيال، وكانت تسمى مجموعة المحافد مع ما تلحقها من قرى ومزارع بـ (مخلاف).

نشاط تجاري

استمرت حكم الدولة السبئية، التي يعود تاريخها إلى القرن العاشر قبل الميلاد، لما يقارب نحو( 484) سنة، ويعد تاريخ هذه الدولة هو العمود الفقري للتاريخ اليمني القديم.

وأسس السبئيون وما تلاهم من ملوك ممالك اليمن القديم التي كانت تعرف بتسميات عدة منها ( يمنات أو يمن) و( بلاد اليمن السعيد) إحد أهم ممالك العالم القديمة المعروفة باسم (ممالك القوافل) وكانوا يسيطروا على طرق التجارة القديمة المعروفة بطرق البخور واللبان، إضافة لاحتكارهم تجارة الذهب والطيب والاحجار الكريمة والمر.

وتميزت اليمن بانتاح أجود انواع اللبان الذي كان يعد من أحب انواع الطيوب وأغلاها في بلدان الشرق القديم وحوض البحر المتوسط، وكان ينمو في سواحل المهرة وظفار، ومع الطلب المتزايد على تجارة اللبان توسعت وتطور النشاط التجاري القديم عند الممالك اليمنية القديمة لتشمل سلع آخرى نادرة.

اليونانيون وتاريخ اليمن

ذكر اليونانيون اليمن بتسميات كثيرة في كتب( سترابون وبيلينيوس وبطليموس) عن أهم حضارات السبئيون والحميريون والمعينيون والحضرميون والجبائيون والقريون والقتبانيون والظفاريون) وكانت من أهم وأبرز المدن التي ذكروها هي مأرب وشبوة والقرن ونشق.

الممالك القديمة

مملكة (قتبان) إحدى الممالك اليمنية القديمة التي عاشت بين القرن (السادس والتاسع ) قبل الميلادي ( 540ـ 865) ق. م، وتميزت بنفوذها القوي وكانت في وادي بيحان وتعاقب على حكمها نحو عشرة ملوك.

مملكة ( معين) عاشت وازدهرت مملكة معين خلال الفترة الزمنية ( 1350ـ 630) ق. م، واتخذت من الجوف مركزا لها وعاصمتها ( القرن) ومن ابرز مدنها ( نشق و براقش و كمتنا).

مملكة (سبأ) اتخذت مملكة سبأ من صرواح في مأرب مكانا لها وكان تاريخها خلال القرن ( الثامن ) ق.م.

مملكتي ( حمير) التي اتخذت من ظفار عاصمة لها.

5- مملكة ( اوسان) التي كان موقعها جنوب شرق وادي بيحان.

اتخذت الممالك اليمنية القديمة أطر افكرية ودينية مختلفة بداية من الوثنية واليهودية والمسيحية وصولا إلى الديانة الاسلامية.

ملوك التبابعة وسنوات حكمهم لليمن

1ـ الحارس الرائش حكم نحو (125).

2ـ أبرهة ذو المنار حكم نحو (183).

3ـ إفريقيس بن ابرهة حكم نحو (164).

4ـ العبد بن الأذعار حكم نحو (25).

5ـ هداد بن شراجيل حكم نحو (75).

6ـ بلقيس بن هداد حكمت نحو (20).

7ـ ناشر ينعم حكم نحو (85).

8ـ شمر يرعش حكم نحو (37).

9ـأبو مالك حكم نحو (55).

10ـ تبع بن الأقرن حكم نحو (53).

11ـ ذو جيشان حكم نحو (70).

12ـ الأقرن بن ابي مالك حكم نحو (163).

13ـ كليكوب حكم نحو (35).

14ـ أسعد أبو كرب حكم نحو (120).

15ـ حسان بن تبع حكم نحو (70).

16 ـ عبيد كلال حكم نحو (74).

17ـ تبع بن حسان حكم نحو (78).

18 مرثد بن عبيد حكم نحو (41).

19ـ وليعة بن مرثد حكم نحو (37).

20ـ أبرهة بن الصباح فترة حكمة غير معروفة.

21ـ صهبان بن محرث حكم نحو (15).

22ـ ذو شناتر حكم نحو (20) عاما.

23 ذو نواس حكم نحو (20) عاما.

24ـ ذو وجدان حكم نحو (8) أعوام.

25ـ حسان بن عمر بن تبع حكم نحو (57) عاما.

 

المراجع:

1ـ العرب قبل الإسلام. جورجي زيدان.
2ـ تاريخ حضارة اليمن القديم. زيد بن علي عنان.
3ـ منشأ المعينيين وتاريخ ظهور مملكة معين. منير عربش.
4ـ 25 عاماً حفريات وأبحاث في اليمن (تاريخ اليمن)المعهد الألماني قسم الشرق الأوسط صنعاء.
5ـ المجتمع والفكر في اليمن القديم. روجع بتاريخ 2019/2/27.
6ـ تاريخ اليمن القديم. روجع بتاريخ 2019/2/27. 
7ـ التاريخ القديم لليمن. المركز الوطني للمعلومات. روجع بتاريخ 2019/2/27م.
8ـ ممالك بلاد اليمن القديمة. روجع بتاريخ 2019/2/27.