أكتوبر 12, 2017
اخر تعديل : ديسمبر 5, 2017

مملكة حضرموت.. أرض ملوك اللبان

مملكة حضرموت.. أرض ملوك اللبان
بواسطة : المحيط
Share

مملكة حضرموت، هي مملكة قديمة قامت في حضرموت (330 ق.م – 275 م)، وحضرموت حرفيا تعني ” فناء الموت ” وأنه الابن الثالث من أبناء يقطان وحضرموت حسب نصوص العربية الجنوبية القديمة هو اسم قبيلة، وكان عليهم مكرب قائم بشؤونهم

عاصمتها مدينة (ميفعة) ثم انتقلت إلى العاصمة مدينة (شبوة)، وكانت حدود مملكة حضرموت الشرقية تشمل المهرة وظفار وتصل الى عدن في الغرب ، وكان يطلق على ملوكها أسم ملوك أرض اللبان، لأن اكثر واردات اللبان والمر ولأفاوية (أي اشجار الطيب )كانت تنتج في ظفار وفي المهره وسقطرى.

ويرجح أن (شبوة) تعني (شب) أو (ملح)، إذ تكثر في هذه المنطقة مناجم الملح الذي يعد السمة الاقتصادية الرئيسة لهذه المنطقة، كما مارسوا الزراعة، وأنشأوا لهذا الغرض القنوات والسدود للإفادة من مياه الأمطار في ري مزروعاتهم، فضلاً عن ممارستهم للتجارة التي هي الأخرى درت عليهم أموالاً طائلة.

  تاريخ مملكة حضرموت

اختلف الباحثون في المدة التي بدأت بها هذه المملكة، ويرجح أن تكون بداية هذه المملكة في بداية القرن 11ق.م أو قبل ذلك بقليل، ويبدو أن هذه المملكة كانت خاضعة لمملكة معين قرابة الثلاث قرون، انتهت نحو سنة 650ق.م، ثم اندمجت بمملكة سبأ من 590ق.م ـ 180ق.م، ثم استقلت وبقيت حتى عام 300م.

مرت مملكة حضرموت بمرحلتين: مرحلة المكاربة التي امتدت إلى عام 1020 ق.م، تلتها مرحلة الملوك، وأول ملوك حضرموت هو (صدق ايل)، الذي عين ولديه (اليفع يثع) ملكاً على معين، و(شهر علن) ملكاً على حضرموت، مما يعني تبعية مملكة معين لمملكة حضرموت في هذه الفترة، ثم حدث العكس، إذ اندمجت مملكة حضرموت بمملكة معين وأصبحت تابعة لها حتى عام 650ق.م، وكان الملكان (الشرح ايل) و(رب شمس) آخر ملكان لحضرموت، إذ خضعت بعدها لحكم مملكة (حمير) في عام 300م.

نظام الحكم مملكة حضرموت

نظام الحكم مشابه لما كان في باقي الممالك اليمنية، حيث الملكية وراثية تنتقل من الآباء إلى الأبناء أو الأخوة، مع إضفاء قدسية على الملكية، ويوجد مجلس شيوخ يساعد الملك في حكمه وربما كان يحد من سلطاته بقانون أو أعراف أشبه ما تكون بالدستور، في حين يوجد حكام منتخبين في باقي المدن يساعده مجلس شيوخ المدينة.

سياستهم كانت قريبة من سياسة الممالك الأخرى وهي السيطرة على الأراضي الخصبة وعقد تحالفات مع القبائل الجبلية وتلك المطلة على السواحل.

حكام مملكة حضرموت

اول من ملك حضرموت بعد عاد وينتسب القحطانيون الى قحطان الذي تنتسب اليه العرب القحطانيه ويذكر المؤرخون نسبة قحطان فيقولون هو : قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح ، واحد ابناؤه يسمى حضرموت ولهذا سميت البلاد بأسمه وقد ذكروا ان سبب تسمية حضرموت بهذا الاسم انه اذا حضر موقعه كثر فيها الموت أي القتل في اعدائه لشجاعته ، اما السيد الحداد فقد ارجع تسميتها بهذا الاسم لكونه اسما مهريا كديعوت وسيحوت .

الديانة

ومن آلهة حضرموت الشهيرة الإله (سن) ومعبده في مدينة (مذاب)، وتشير بنايات المعابد إلى تأثرها بشكل كبير بطرز البناء في بلاد ما بين النهرين.

شارك القصة