فبراير 10, 2018
اخر تعديل : فبراير 10, 2018

مملكة سمعي

مملكة سمعي
بواسطة : أبو صالح العوذلي
Share

مملكة سمعي، هي مملكة يمنية قديمة ذكرت في النقوش كمملكة وشعب بإسم سمع وسمع في الاساس هو إسم الرب والجد التي سميت به أرضهم وقبيلتهم وإلآههم يسمى سمع او السميع وقال المستشرقين بإنه إله القمر.

ويقول بعض الباحثين أن سمع الشعب تعني القبيلة او الحلف،  وألإله أطلق اسمه فيما بعد على الدولة التي كونها هذا الشعب وأرض سمعي تقع في شرق غرب وشمال مدينة صنعاء وأهم مدنها اليوم سنحان.

تاريخ مملكة سمعي

ويرى أيضاً بعض الباحثين أن هذه المملكة كانت قائمة لمده طويلة سبقت تدوين النقش الذي ذكر اول ملك لها وهو ( يهعن ذبين بن سمع إل بن كرب إل ) أي يهعن ذبيان بن إسماعيل بن كرب ايل،  وذكر مع هذا الملك كرب ايل وتر ملك سبأ وأنها كانت تربطهم علاقة وطيدة وطيبة بينهم منذ عهد الأجداد ومنهم كرب ايل جد يعهن ذبيان ومن جاء بعده من ملوك سبأ وسمعي حتى عهد كرب إيل وتر في القرن السابع قبل الميلاد وعهد ملك سمعي  يهعن ذبيان وأبنه أي سمه أفقق.

ولقد كان عدد من الملوك سبقوا يهعن ذبيان في الحكم وكانوا أسلاف له وهو أفق بن سمه يفع ويسمع ايل وايضاً اسمه  كرب، وهذا مما يرجح أن تاريخ سمعي يعود الى ماقبل القرن العاشر قبل الميلاد حسب النقوش التي أكتشفت إلى يومنا هذا.

قصر يعد

كان لدى هذه الإمارة او المملكة قصر خاص بالحكم يسمى (يعد) ومجلس يسمى مسود الشعب السمعي او مسود شعب سمعي يضم فيه زعماء هذه الامارة ورؤساء عشائرها والشخصيات المهمه فيها لكنها أصبحت كما كانت تابعه لسبأ ثم لسبأ وذي ريدان ثم سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت ثم سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت والطود والتهائم وأعرابهم ثم سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت والطود والتهائم وأعرابهم والسواحل.

 

المصادر:

1- نقش CiH37.

2 -نقش CiH37/7-8.

3- نقش RES4176.

4- صراع الممالك اليمنية القديمة أسبابه ونتائجه

5- الرحبة وصنعاء- محمد عبد القادر بافقيه الصفحة (62).

6- العربية السعيدة الجزء الثاني- محمد عبد القادر بافقيه الصفحة 56.

7- نقوش مسندية- مطهر الإرياني.
شارك القصة