أبريل 21, 2018
اخر تعديل : أبريل 21, 2018

مملكة (كمنة) اليمنية

مملكة (كمنة) اليمنية
بواسطة : أبو صالح العوذلي 
Share

مملكة كمنهو أو (كمنة) هي إحدى الإمارات والممالك الصغيرة اليمنية القديمة. كانت تتبع مملكة سبأ ثم مملكة معين ثم عادت مرة أخرى لسبأ.

تقع آثار مملكة كمنة حاليا، على الضفة اليسرى من وادي مذاب بالقرب من ملتقاء بوادي الخارد على مسافة 7 كيلو مترات من الحزم بمحافظة الجوف، وخرائبها أو بقية آثارها المشاهدة اليوم توحي بإنها كانت مدينة كبيرة لها سور عظيم يرتفع عشرة أمتار لحمايتها وحماية سكانها من أي عدو. وكانت مهمة الأسوار حماية  المدينة وتأجيل سقوطها حتى يأتي التعزيز من حليفهم أو ملكهم أو مدن أخرى تابعه لهم.

كانت أغلب المدن اليمنية القديمة لها سور عظيم وآخر هذه المدن صنعاء القديمة وشبام حضرموت حيث تم تشييد سورهم على النمط اليمني القديم يتكون من عدة أبواب إضافة إلى الباب الرئيسي وقد كانت هذه المدينة في القرن السابع والثامن قبل الميلاد مدينة عظيمة ولها سور عظيم ولها باب رئيسي كبير جداً وعدة أبواب أخرى. أما مساكنها فقد شيدت من الطوب الغير محرق وهذا النوع من الأحجار صلب ويمكنه البقاء لسنوات طويلة. وبهذا تم تشييد هذه المدينة من هذا الحجر.

تاريخ مملكة كمنة

يعتقد بعض المؤرخين أنها كانت في بعض الفترات مملكة مستقلة لكن الأغلب يقول بإنها كانت تابعة لسبأ والبعض يقول معين وقد ذكرت لها عدة نقوش تعود للقرن التاسع والثامن قبل الميلاد واستمرت حتى القرن السابع قبل الميلاد وهو ما جعل المؤرخين يقولون بتبعيتها لسبأ نظرا لتحالفها معها ضد مملكة معين في محافظة الجوف.

ملك مملكة كمنة

وأقدم ملك لها ذُكر في النقوش هو اليسع والد نبط بن علي بن اليسع وإلى نبط تنسب مملكة نبط التي تأسست في مناطق كانت تابعه لمملكة معين مثل ددن ولحين (دادان ولحيان )ولعل هذا جدهم الأكبر وسموا به وربما أن الصراع انتقل من الجوف إلى شمال الجزيرة العربية بين أحفاد هذه المملكة والإمارات المعينية في الشمال بالقرن الثاني قبل الميلاد فأنتصرت مملكة (كمنة) بعد صراعات دامت لعقود كانت بداياته منذ القرن السابع قبل الميلاد.

 

المراجع:

1- صفة جزيرة العرب. الهمداني. ص (161).

2- روبان. الموسوعه اليمنية ج 4. ص (2457، 2458، 2459).

3- صراع ممالك اليمن القديمه اسبابه ونتائجه. ص (88).
شارك القصة