يونيو 22, 2018
اخر تعديل : يونيو 22, 2018

منطقة الحدود الشمالية السعودية

منطقة الحدود الشمالية السعودية
بواسطة : منال أبو بكر
Share

منطقة الحدود الشمالية ، هي إمارة سعودية تقع في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية تلتقي المنطقة في حدودها الشمالية مع العراق، وتبلغ مساحتها (127 ألف كم)، وعدد سكانها (360) ألف نسمة وتنتشر بها المساحات الخضراء والوديان والسهول الطبيعية أنشئت الإمارة بعد توحيد المملكة العربية السعودية.

مدن منطقة الحدود الشمالية

  • عرعر: هي عاصمة المنطقة وفيها مقر الإمارة.
  • رفحاء: وهي ثاني أكبر مدينة في المنطقة.
  • طريف: وتقع في الجهة الغربية من المنطقة.
  • العويقيلة: وهي تقع بين مدينتي رفحاء وعرعر.
  • جديدة عرعر: منفذ الحدود السعودي إلى دولة العراق.
  • شعبة نصاب: وتقع في الجهة الشرقية من المنطقة باتجاه حفر الباطن.

مدينة عرعر

هي العاصمة الإدارية لإمارة المنطقة الشمالية تتميزعرعر بموقع استراتيجي حيث تقع علي الطريق الدولي الرابط  بين دول الخليج العربي والأردن وسوريا ولبنان وهي مدينة ذات طبيعة خضراء تنتشر فيها النباتات الطبيعية وهي قبلة لمحبي صيد وتربية الصقور وقد ساعد انتشار السهول الطبيعية على احتراف أغلبية السكان حرفة الرعي للإبل والأغنام. ويعمل نسبة أقل في التجارة وبيع المستلزمات الغذائيةومواد البناء أوكمكاتب تقديم الخدمات للحجاج القادمين عبر الطريق البري من معبر عرعر الحدودي الذي يعد الطريق البري الاقرب لحجاج العراق.

وهناك شبكة جيدة من طرق النقل التي تربط عرعر بما حولها من مدن ومحافظات، الرياض، مكة و الجوف، وحائل، القصيم، ويمر أيضا بالجوف وحائل، جديدة عرعر،  الحدود الأردنية و طريف والقريات، حفر الباطن. ويوجد أيضا ثلاث مطارات إقليمية في عرعر، ورفحاء، وطريف تتوفر فيهم جميع الخدمات  التي يحتاجها المسافرين وتسير الي جميع مناطق المملكة.

السياحة و الآثار

​​تحتضن الحدود الشمالية عددا كبيرا من المواقع الأثرية والتاريخية التي تعود لعصور ما قبل الإسلام في بدينة ووادي الشاظي في عرعر، وأشهر آثار مدينة طريف تتمثل في الأساسات الجدارية لقصر دوقرة، أما مدينة رفحاء فهي مدينة محطات الحجيج والمواقع الأثرية الرائعة في لينة.​

المتاحف

 يضم متحف الحدود الشمالية أو متحف العبيد، أو الجوهرة، العديد من الآثار الإنسانية والجيولوجية التي ترجع إلى عصور سحيقة مرتبة زمنيا وعند متابعة المرور بها تشعر وكأنك تعرضت للتاريخ الانساني لهذه المنطقة منذ لحظاته الأولي وحتى اليوم.

درب زبيدة

هناك العديد من القصور القديمة و القلاع إلا أن أشهر منطقة أثرية هناك هي درب زبيدة وهو أقدم طريق دولي للحج والتجارة ما بين مكة والعراق، ويوجد في محافظة رفحاء وعلي الرغم من أن تاريخ هذا الطريق يرجع إلى عصور ما قبل الإسلام إلا أنه ينسب إلى السيدة زبيدة بنت جعفر  بن أبي جعفر المنصور زوجة الخليفة هارون الرشيد لرجوع الفضل لها في إعادة إحيائه وترميمه والاهتمام بتوفير الخدمات علي جانبيه.

التنمية 

تعتبر منطقة الحدود الشمالية، أكبر مخزن احتياطي في العالم لتمركز الفوسفات والغاز، وتنتظر إنشاء مدينة صناعية بها ستغير طبيعة المكان والانسان، كما قاربت علي الانتهاء من انشاء خط سكة حديد لسهولة الانتقالات وأيضا تم إقامة جامعة لخدمة المنطقة والعواصم والمراكز الموجودة في محيطها.

المدينة الرياضية

توجد في منطقة الحدود الشمالية مدينة الأمير عبد الله بن مساعد الرياضية في مدينة عرعر علي مساحة (332.290) م2، وبها ملاعب لكرة اليد، والطائرة، والسلة، ومدرجات للمتابعين وصالة للسباحة واستاد رياضي وملعبا لكرة القدم ومضمارا للجري والعاب القوي والعديد من التجهيزات و الخدمات الأخرى.

 

 المراجع:     

1- منطقة الحدود الشمالية. هيئة السياحة. روجع بتاريخ 2018/6/22م.
2- منطقة الحدود الشمالية. السياحة السعودية. روجع بتاريخ 2018/6/22م.
شارك القصة