مايو 1, 2018
اخر تعديل : نوفمبر 11, 2018

منطقة القصيم ومدنها

منطقة القصيم ومدنها
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

منطقة القصيم، هي إحدى المناطق الإدارية الثلاث عشرة في المملكة العربية السعودية ومقر إمارتها بريدة، تبلغ مساحة منطقة القصيم (73،000) كم مربع وتمثل حوالي (3.2%) من إجمالي مساحة المملكة. ويبلغ نسبة السكان فيها إلى (1,615,868) نسمة. وتحدها من الشمال والشمال الغربي منطقة حائل، ومن الشرق الزلفي، ومن الجنوب السر والوشم، وتتبع هذه المدن منطقة الرياض، ومن الغرب منطقة المدينة المنورة. وتضم عدداً كبيراً من المدن والقرى والهجر، وتتبع لها (12) إمارة رئيسة، ترتبط جميعها بإمارة منطقة القصيم في مدينة بريدة. ومحافظاتها هي:

  1. عنيزة.
  2. الرس.
  3. المذنب.
  4. البكرية.
  5. البدائع.
  6. الأسياح.
  7. النبهانية.
  8. رياض الخبراء.
  9. الشماسية.
  10. عيون الجواء.

نبذة تاريخية

  • أشارت نتائج المسوحات الأثرية للمنطقة، أنها كانت مكان استيطان كثيف، منذ القرن الثالث قبل الميلاد.
  • بدأت أهميتها تظهر بعد الإسلام، لأنها أصبحت ممراً لقوافل الحجاج القادمين من الشرق. كما أصبحت محطة تجارية مهمة على الطريق، الذي يربط بين اليمن ومكة المكرمة وبلاد ما بين النهرين (العراق).
  • في عام 29هـ، أمر الخليفة عثمان بن عفان بحفر آبار في المنطقة على طريق الحجاج القادمين من العراق. وفي العصريين الأموي والعباسي حفرت آبار أخرى.
  • في أوائل القرن الثاني عشر الهجري، دخلت المنطقة تحت لواء الدولة السعودية الأولى، بقيادة محمد بن سعود بن مقرن أمير الدّرعية.
  • في عام (1328هـ/ 1823م)، انضمت المنطقة إلى الدولة السعودية الثانية، بقيادة تركي بن عبدالله بن سعود.
  • في عام (1309هـ)، دخلت المنطقة تحت إمرة محمد بن عبدالله بن رشيد، حاكم جبل شمّر.
  • في عام (1322هـ)، انضمت المنطقة إلى الدولة السعودية الثالثة، بقيادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

المعالم الأثرية

تقع منطقة القصيم شمال غربي منطقة الرياض يخترقها وادي الرمة وقد قامت على أرضها حضارات موغلة في القدم تعود إلى عصور ما قبل التاريخ (العصر الحجري القديم) توجد مجموعه من النقوش القديمة ورسومات لوعول على صخرة كبيرة بالقرب من قصر مارد بالأسياح وتشتمل النقوش على مخربشات كتبت بالخط المسند الشمالي.

إضافة إلى دورها المهم الذي لعبته كمحطة ضمن المحطات التجارية الواقعة على دروب التجارة والحجيج بين مكة و البصرة والكوفة.

متحف بريدة

متحف يعرض جانب من تراث المنطقة ويحوي العديد من المقتنيات ويضم قاعات تاريخية و علمية وثقافية وجناح لرجال العقيلات.كما ان هناك جناحاً خاصاً بالملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – رحمه الله – مؤسس المملكة العربية السعودية وعرض لسيارته الخاصة وقاعة للتراث الشعبي وقاعة لأرامكو السعودية ويمكن للزائر أن يطلع على عدد من المؤلفات المنشورة عن مدينة بريدة و منطقة القصيم من خلال مكتبة المتحف.

موقع زبيدة

أهم طرق الحج التي تمر بمنطقة القصيم هو طريق الحج القادم من الكوفة إلى مكة المكرمة حيث يمر في الأجزاء الغربية للمنطقة ومن أهم آثاره في المنطقة التي لازالت بركة الجفنية.

برج الشنانة

مبني من اللبن والطين متعدد الأدوار ويبلغ قطره من الأسفل نحو 6م ويضيق كلما ارتفع ليصل قطره في أعلى نقطة 1,5م وقد تم بناؤه عام (1111هـ) بارتفاع 30م .

وتم بناء البرج على شكل مخروط ناقص في أوائل القرن الثاني عشر الهجري. وتم ترميمه عام (1399هـ) ثم أعيد ترميمه عام (1422هـ) يتكون البرج من 8 أدوار و ارتفاعه حوالي 23م. قطره من أسفل حوالي 7م. ومن أعلى حوالي 2م. وسمك الجدار من أسفل حوالي 1.20م، ومن أعلى 40 سم، وقد أحاطته وكالة الآثار والمتاحف بسور ( 40×40 )م.

قصر الإمارة القديم بالرس

يقع القصر وسط محافظة الرس وقد بني قبل أكثر من مائة عام ، بني من الطين واللبن وسقف بجريد النخل وخشب الأثل . وقد زار الملك عبدالعزيز القصر وأقام فيه عدة أيام بعد وقعة السبلة عام (1348هـ) ، وتوجد بعض النماذج الزخرفية المحدودة في مجالس القصر.

حصاة النصلة

سميت بالنصلة لأنها كانت جزء من مرتفع صخري ونصلت منه أو انفردت. يوجد على واجهتها كتابات ثمودية قديمة ورسوم صخرية لأشكال حيوانية متنوعة وتقول الروايات الشعبية أن عنترة بن شداد ومحبوبته عبلة كانا يلتقيان تحت ظلها وبالقرب منها صخرة أخرى على شكل شجرة كبيرة ترتفع على ساق دقيقة يقال بأنها كانت مربطًا لفرس عنترة.

 

المراجع:

1- منطقة القصيم. موسوعة مقاتل من الصحراء.
2- أماكن تستحق الزيارة. اكتشف القصيم. اطلع عليه بتاريخ 2018/5/1م.
شارك القصة