أبريل 14, 2018
اخر تعديل : مايو 4, 2018

منطقة جازان السعودية

منطقة جازان السعودية
بواسطة : المحيط
Share

منطقة جازان هي إحدى المناطق الإدارية التابعة للمملكة العربية السعودية، تقع إلى الغرب وتطل على البحر الأحمر. وتعتبر منطقة جازان ثاني أصغر مناطق المملكة مساحة بعد منطقة الباحة، حيث تقدر مساحتها بنحو 13.457 كم2، ويقدر عدد سكانها بحوالي 1,365,110 نسمة حسب إحصائية عام 2010 م، وهي بذلك تعتبر أكثر مناطق السعودية كثافة سكانية بالنسبة للمساحة.

يحدها من الشرق منطقة عسير، ومن الشمال منطقة مكة المكرمة، ومن الغرب البحر الأحمر، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية. وتعد مدينة جازان هي العاصمة الإدارية لمنطقة جازان الواقعة في اٌقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية وتقع تحديداً غرب المنطقة على ساحل البحر الأحمر. ويوجد بها ميناء جازان وكذلك المطار الإقليمي.​

المخلاف السليماني

كانت منظقة جازان تعرف سابقاً بإسم المخلاف السليماني وبها آثار يرجع تاريخها إلى 8000 سنة قبل الميلاد. ويقع في منطقة جازان ميناء جازان ثالث موانئ المملكة على ساحل البحر الأحمر من حيث السعة. وهي عاصمة المنطقة الإدارية هي مدينة جازان، وتضم المنطقة عدد من المحافظات والمراكز الإدارية التابعة لها المتوزعة في قسميها الشرقي في المرتفعات الجبلية والغربي الساحلي، حيث تمتاز بتنوعها البيئي والمناخي وتعتبر البوابة الرئيسية لجزر فرسان.

تعد منطقة جازان أحد المنافذ البرية التي تربط السعودية بالجمهورية اليمنية كونها تحدها من الجهة الجنوبية والجنوبية الشرقية.  كما تعد منطقة جازان إحدى أهم المناطق الزراعية في المملكة حيث تتنوع محاصيلها، ومن أشهر هذه المحاصيل المانجو وكذلك البابايا وعدد من المحاصيل الزراعية الأخرى.

جزر منطقة جازان

تمتلك جازان 80 جزيرة بالبحر الأحمر أشهرها جزيرة فرسان، حيث تبلغ مساحة هذه الجزر نحو 702 كم2، وتمثل هذه المساحة للمنطقة ما يقارب 0.7 % من مساحة المملكة العربية السعودية.

المعالم السياحية

تتمتع منطقة جازان بإمكانات طبيعية وتنوع مناخي وبيئي ومقومات سياحية تؤهلها بحق ان تكون مركز جذب سياحي على مدار العام وفق تكوينها الجغرافي.

المرتفعات الجبلية: في شرق جازان تمتد التي يبلغ ارتفاع بعضها ما يقارب (3000 م) وتمتاز بالطبيعة الخلابة والخضرة الدائمة والمناخ المعتدل صيفا، مثل (طلان وفيفاء والجبل الأسود وجبال بلغازي وجبال هروب والصهاليل والحشر والريث وجبال العبادل وسلا وجبال سحار وجبال ملحمه والفدنه في ديار بني شراحيل وقيس والقهر، وغيرها). ومنها تمتد الجداول الساحرة والشعاب إلى الأودية الغناء التي يفوق عددها عن (25) واديا من بينها واحد من أكبر أودية المملكة وادي بيش.

الأودية: هناك أودية (صبيا وخلب ونخلان وتعشر ووساع وشهدان ولجب وقرى وريم ورزان والدحن). وهذه الأودية عبارة عن مشاهد جمالية بديعة لاحتوائها على بيئات متنوعة من النباتات المختلفة.

القرية التراثية

هي قرية توضح كافة المعالم لـ كورنيش جازان الجنوبي، والذي يعتبر مركز حضاري حيث يُرمز لحقبة زمنية من تاريخ منطقة العريق، والتي تكون مرتبطة بالحضارة الراقية والمنتعشة، وهذا لأن القرية تبدو وكأنها تميل للعيان حيث يود بها العديد من الصور الحية، والأشكال التي ترمز للتنوع الثقافي المزدهر، وذلك لأنها تتبع المنطقة الحضارية وجميع التضاريس.

بحيرة جازان

تقع تلك البحيرة في أقصى جنوب غرب السعودية في منطقة جازان، وتقع بين سلسلة من جبال مرتفعة منتهية من الغرب بسهل ساحلي منحدر بشكل تدريجي تجاه البحر الأحمر، ونظرًا لأن موقع السد على أعلى سلسلة الجبال المرتفعة وعلى مقربة من السهل الساحلي، فإنه يحتجز بحيرة مائية يبلغ مخزونها 51 مليون متر مكعب من مياه السيول.

القلعة العثمانية

من اهم الاماكن السياحية في جازان والتي تقع في منطقة فرسان، هي تعتبر إحدى مباني الآثار في جزيرة فرسان، وتعتبر أحد الرموز التي تقع في شمال فرسان، أي تكون بين قرية مسلية على مرتفع يمنحها موقع استراتيجي وذلك لأنه يقع على حجارة تتواجد خاماته كثيرًا في جزيرة فرسان، وسقفه مصنوع من جريد النخيل الذي يكون على أعمدة من قُضبان السكك الحديدية.

سد جازان

سد وادي جازان موجود في أقصى جنوب غرب السعودية، وقد أنشئ حديثا بهدف الحد من الفيضايانات وتخزين المياه وتعتبر منطقة جازان موجودة بالتحديد بين سلسلة من جبال مرتفعة من الغرب في سهل ساحلي منحدر بشكل تدريجي تجاه البحر الأحمر.

جزيرة المرجان

حيث تعتبر من أشهر الشواطئ وأفضلها، وذلك لأنها تمتاز بالرمال الذهبية لمن يفضلون ممارسة الرياضة الشاطئية، وماهري الغوص والسباحة، كما أن جزير المُرجان توفر أروع الخدمات وبها أكبر مقصد لجميع الأهالي في منطقة جازان، وكذلك المنتجعات السياحية أيضًا.

 

المراجع:

1- عن جازان. أمانة منطقة جازان. اطلع عليه في تاريخ 2018/4/14م.
2- جيزان. الموسوعة العربية. اطلع عليه في تاريخ 2018/4/14م.
3- أهم الأماكن السياحية في جازان. السياحة السعودية. اطلع عليه بتاريخ 2018/4/14م
شارك القصة